الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
عالم

إجبار مسافرات في مطار الدوحة للخضوع لفحص نسائي يخلق أزمة دبلوماسية بين أستراليا وقطر

:تحديث 26 15:34 2020 أكتوبر
مطار الدوحة
أدانت الحكومة الاسترالية اليوم الإثنين، اقدام سلطات مطار حمد الدولي في الدوحة ، على اجبار العديد من المسافرات من بينهم أستراليات الى الخضوع لفحص نسائي، بعد العثور على طفل وُلد قبل أوانه متروكاً داخل حمّام في المطار المذكور.

ووصفت السلطات الأسترالية هذه الإجراءات بأنها "مقلقة للغاية" و"مهينة".

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين "إنها أحداث مقلقة للغاية ... ومهينة لم أسمع بأمر كهذا في حياتي".

وأضافت "أبلغنا قلقنا بشكل واضح إلى السلطات القطرية في هذه المرحلة" مضيفة أن المسألة أحيلت أيضا إلى الشرطة الفدرالية الاسترالية.

تفاصيل الحادثة

يشار الى أن سلطات مطار حمد الدولي في الدوحة  أجبرت في أكتوبر الجاري العديد من المسافرات من قطر على الخضوع لفحص نسائي، بعد العثور على طفل وُلد قبل أوانه متروكاً داخل حمّام في المطار.

وقد خرجت هذه الحادثة للعلن بعد ما روى عدد من الركّاب الأستراليّين ما حصل وأكدت الحكومة الأسترالية إبلاغ قلقها إلى السلطات القطرية.

من جهته قال مصدر مطلع في الدوحة لوكالة فرانس برس "إنّ مسؤولين "أجبروا النساء على الخضوع لعمليّات تفتيش جسديّة دقيقة (...) لفحص عنق الرحم بالإكراه".

وأدى الأمر إلى تأخر إقلاع رحلة الخطوط القطريّة QR908 تلك إلى سيدني أربع ساعات، بحسب موقع "فلايت رادار" لمراقبة حركة الطائرات.

السلطات القطرية لم تنفي الحادثة

ولم تنف سلطات مطار حمد الدولي في الدوحة الواقعة لكن لم تعلن أي تفاصيل حول الإجراءات أو عدد النساء والرحلات المعنية.

وجاء في بيان لمطار حمد الدولي في الدوحة، أنّ اختصاصيّين طبّيين أعربوا عن قلقهم إزاء الوضع الصحّي لامرأة أنجبت للتوّ، مطالبين بالعثور عليها قبل مغادرتها.

وتابع البيان أنّه "طُلب من أفراد تواجدوا في المنطقة التي عُثِر فيها على الطفل الحديث الولادة في المطار، المساعدة في التحقيقات".

ويُعتقد أنه إضافة إلى الاستراليات، طالت الواقعة امرأة فرنسية، بحسب أحد المسؤولين.

وقالت باين أن تقريرا من السلطات القطرية حول الحادثة بات "وشيكا" مؤكدة أن السلطات الاسترالية أُبلغت بالواقعة من ركاب "في وقت الرحلة".

يذكر أن مطار الدوحة قد أطلق ليل الأحد نداءً طالب فيه والدة الطفل بالتواصل مع سلطاته، ما يشير إلى أنّ التفتيش الذي أجري لم يصل إلى نتائج حاسمة.

وأشار بيان المطار إلى أنّ هوّية الطفل الحديث الولادة لم تُعرف بعد لكنّه يتلقّى رعاية من الطواقم الطبّية والاجتماعيّة، داعياً كلّ من يملك معلومات بشأن الحادثة إلى التواصل مع السلطات.

 

وكالات

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

تحتضن منطقة ياسمين الحمامات فعاليات الكرنفال الدولي من 19 إلى 21 أفريل الجاري

منذ دقيقة 20

أكد رولاني موكوينا مدرب ماميلودي صن داونز في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء أن إصابة قائد الفريق ولاعب الوسط تيبوهو موكوينا ليست خطيرة بعد تعرضه لكدمة في الدقيقة 43 من مواجهة الجولة 25 للدوري الجنوب إفريقي امام موروكا

منذ دقيقة 46

إختار مدرب المنتخب الامريكي لكرة السلة ستيفان كور قائمة اللاعبين المشاركين في اولمبياد باريس 2024