الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
عالم

السعودية تمنح المرأة حق الاستقلال بالسكن لوحدها

:تحديث 15 08:46 2021 جوان
نساء سعوديات
صادقت السلطات القضائية السعودية مؤخرا على قرار يسمح للمرأة المطلقة أو العزباء أو الأرملة بأن تسكن في بيت مستقل، من دون محرم.

وتنص الفقرة المعنية من القانون رقم 169على أن "للمرأة البالغة الحق في اختيار مكان العيش".

وأشار القرار إلى أن الاستقلال بالسكن لا يعتبر جريمة تستحق العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية،

ويأتي هذا القرار ردّاً على دعوى تغييب تقدّم بها ولي أمر ضد ابنته، حيث قال بأن ابنته تغيّبت عن البيت مراراً وسافرت إلى الرياض بدون إذنه. من هنا، أتى قرار المحكمة السعودية بإسقاط قضية التغيب عن الأسرة بحكم أن استقلال المرأة العاقلة والبالغة ليس جريمة، الأمر الذي لاقى ردود أفعال متباينة على منصات التواصل الاجتماعي في السعودية.

يشار الى أن هذه الخطوة ليست الأولى التي تتخذها المملكة العربية السعودية من أجل تمكين المرأة في السعودية، فقد أعلن وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد آل الشيخ، خلال الفترة الماضية تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية، لتكون بذلك أول امرأة تترأس جامعة سعودية مختلطة. كذلك تهدف رؤية وسياسة المملكة إلى تغيير وضع المرأة السعودية، إنسجاماً مع مشروع رؤية 2030، الذي يركز على إشراك المرأة السعودية ومضاعفة فرص تمكينها في الحياة العملية بشكل أكبر وفعال وزيادة نسبة وجود النساء في قطاع العمل عبر تولي المرأة المناصب القيادية في العديد من المجالات.

وكانت المملكة العربية السعودية سمحت للمرأة، منذ عام 2015 بقيادة السيارة، بالإضافة إلى دخولها ملاعب كرة القدم، كما حصلت على مناصب في مجالات عديدة كان بعضها ممنوعاَ عليها. هذا فضلاً عن إقامة عرض للأزياء وافتتاح دور سينما، وذلك في خطوات غير مسبوقة.

وكالات 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

تعهد مجلس المنافسة بمقتضى قرار صادر بتاريخ اليوم الجمعة بدراسة ظروف المنافسة في سوق اللحوم الحمراء،وذلك حرصا على ضمان التوازن العام للسوق والنجاعة الاقتصادية ورفاه المستهلك وتقصيا لشتى أشكال الممارسات المخلة بقواعد المنافسة بأي سوق إن وجدت،

منذ دقيقة 30

أقصي مستقبل المرسى مضيفه النادي الصفاقسي من سباق الكأس بعد فوزه بهدف مقابل صفر في ختام مقابلات اليوم من الدور 16 

منذ دقيقة 36

انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي.