الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

عالم

محمود عباس : القدس هي جوهر الهوية الوطنية الفلسطينية ومن دونها لن يكون هناك سلام

19 11:33 2021 ماي
محمود عباس : القدس هي جوهر الهوية الوطنية الفلسطينية ومن دونها لن يكون هناك سلام
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن القدس هي جوهر الهوية الوطنية الفلسطينية ومن دونها لن يكون هناك سلام ولا أمن ولا استقرار ولا اتفاق، ونريد السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية وعلى أساس مبادرة السلام العربية

وأضاف محمود عباس في كلمة مسجلة أمام الجلسة الطارئة للبرلمان العربي حول الجرائم والانتهاكات المستمرة لدولة الاحتلال الصهيوني، أن القدس أثبتت مرةً أخرى أنها الأساس الذي يجتمع عليه الشعب الفلسطيني وتلتف حوله جماهير أمتنا العربية والإسلامية، فلا قيمة لشيء بدونها.
 وحول العدوان المتواصل على  قطاع غزة، أكد عباس أن ما تقوم به دولة الاحتلال الآن في القطاع، إرهاب دولة منظم، وجرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي، وأنه لن يتهاون في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية.
وشدد الرئيس الفلسطيني على أن العمل منصبّ حاليا على وقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ومن ثم الدخول في عملية سياسية جدية، وبمرجعية دولية واضحة، تفضي إلى إنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين بما فيها القدس الشرقية العاصمة المقدسة.

وجدد الرئيس الفلسطيني تمسكه بمبادرة السلام العربية التي أقرتها القمم العربية المتعاقبة منذ قمة بيروت عام 2002، نصاً وروحاً، أي تطبيق المبادرة من الألف إلى الياء، وليس العكس، أي الانسحاب الكامل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967 أولاً، ثم البحث في أية قضايا تخص العلاقة مع الكيان الصهيوني بعد ذلك، وليس العكس.
وقال الرئيسى الفلسطيني "نحن طلاب سلام لا طلاب حرب،  لكننا في الوقت نفسه لا يمكن أن نفرط بأي من حقوق شعبنا وأمتنا، وبالذات في مدينة القدس".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ دقيقة 27

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ دقيقة 17

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء