الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

أكد كريم دلهوم مدرب النادي الصفاقسي في تصريحه لديوان اف ام أنه يتحمل مسؤولية خروج الفريق من الدور 16 لكأس تونس 

على المباشر

صفاقس

البحارة هناء السويسي: عندما تنتصر المرأة في مهنة الرجال

14 20:14 2020 أوت
هناء السويسي
وسّم رئيس الجمهورية قيس سعيد امس الجمعة السيدة هناء السويسي اصيلة جزيرة قرقنة لما عرفت به المرأة من صلابة وصمود من أجل الظفر بلقمة العيش من عملها كبحارة بمنطقة القراطن لعشرات السنين.

السيدة هناء تقاسمت مع البحر أحلك وأصعب فترات الزمن حين توفي زوجها ووجدت نفسها مجبرة على العمل لتربية أبنائها وتحمل مصاريف دراستهم وملبسهم. وبما أن البحر كان الملجأ الوحيد لسكان الجزيرة ومورد رزقهم، كرست ''أمي'' هناء وقتها في اصطياد ''القرنيط'' و''الشوابي'' واستطاعت بفضل العزيمة أن تنجح في مهنة شاقة تتطلب قوة بدنية ''رجالية''.

4 نساء ورجل اكملوا جميعهم التعليم العالي وانخرطوا في مسيرة مهنية ناجحة بفضل والدتهم التي انهكتها مهنة البحر ولكنها والى غاية اليوم تحس باختناق شديد فور مغادرتها الجزيرة وتهرول راجعة الى ''متنفسها'' وبحرها.

شح البحر وقلة موارده خلال السنوات الأخيرة لم يمنع السيدة هناء من مواصلة مهنتها حتى للظفر بعشائها من الشاطئ. فعدد قليل من ''الببوش'' او ''قرنيطة'' قد يكفيها لقوت يومها بما انها لم تعد قادرة في وقت تجاوزت فيه السبعين سنة على مصارعة الأمواج مجددا رفقة ''الكانوطة''.

كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

يتميّز الوضع الجوي، غدا الأحد 21 أفريل 2024، بهبوب رياح قوية بالجنوب حيث تتراوح سرعتها بين 50 و70 كم/س وتصل مؤقتا إلى 90 كم/س في شكل هبات وتكون مثيرة محليا للرمال والأتربة مما يتسبب في انخفاض مدى الرؤية الأفقية

منذ دقيقة 25

رسخ الأهلي المصري تفوقه أمام مازيمبي الكونغولي على صعيد منافسات مسابقة دوري أبطال إفريقيا

منذ دقيقة 34

هدّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجددا بإعادة النظر في العلاقة مع واشنطن