الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
اقتصاد

بعد تراجعها في أفريل الفارط...نسبة التضخم ترتفع من جديد في شهر ماي

06 13:05 2019 جوان
مؤشر
ارتفعت نسبة التضخم خلال شهر ماي 2019 0.1 بالمائة مقارنة بشهر أفريل الفارط، لتبلغ 7% مقابل 6.9% خلال شهر أفريل الفارط و7.1% خلال شهر مارس من السنة الحالية، حسب معطيات المعهد الوطني للإحصاء.

ويعود ارتفاع نسبة التضخم خلال شهر ماي 2019، بعد أن شهدت انخفاضا، إلى تسارع الزيادة في أسعار المواد الغذائية سنويا، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في شهر رمضان  بنسبة 7.3%، بعد أن كانت في حدود 6.6% في شهر أفريل الماضي، بسبب ارتفاع أسعار البيض بـ26.6%، وأسعار الخضر الطازجة بـ15.8%.

وسجلت أسعار مشتقات الألبان كذلك ارتفاعا بنسبة 10.4%، إلى جانب الزيادة في أسعار اللحوم بـ7.4%، ما يشير إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال سنة بنسبة 5.7%، باستثناء المنتجات الطازجة.

 وبينت أرقام المعهد الوطني للإحصاء أيضا، أن أسعار النقل ارتفعت بنسبة 9.8%، بالنظر الى ارتفاع أسعار العربات بـ8.1% وارتفاع كلفة استهلاكها (قطع الغيار والمحروقات) بنسبة 11.1%، علاوة على ارتفاع أسعار خدمات النقل بـ8.4%.

وتشير ذات الأرقام، إلى أن معدل التضخم الأساسي (باستثناء المواد الغذائية والطاقة)، تراجع إلى 6.7%، مقابل 6.8% في شهر أفريل 2019، وإلى ارتفاع المواد الحرة بنسبة 7.8%، مقابل 4.5% بالنسبة للمواد المدعمة. كما تبين الإحصائيات، أن أسعار المواد الغذائية الحرة، ارتفعت بنسبة 8.3%، مقابل 2.3% بالنسبة للمواد الغذائية المدعمة.

                                                                                                                  

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 47

أفادت وزارة الداخلية بأنه تم مساء اليوم الخميس إلقاء القبض على عُنصر ارهابي ثان يدعى"سيف الدين زبيبة" بجهة "عين الغرم" بعمق جبل "السيف" بولاية القصرين موضحة أن الأبحاث لا تزال جارية والمساعي حثيثة لإلقاء القبض على مُرافقه

منذ ساعة

تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال والوسط مع بعض الأمطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل

منذ ساعة

أدانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الحكم الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب و لقاضي بسجنه 6 أشهر نافذة على خلفية ملف الشكاية التي تقدمت بها ضده موظفة بوزارة الشؤون الدينية معلنة أنها ستباشر إجراءاتها في استئناف هذا الحكم الذي وصفته ب "الجائر"