الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
اقتصاد

حديدان :"الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية لن يكون ناجعا لكبح التضخم"

31 10:36 2022 ديسمبر
63affe1198dd663affe1198dd8.jpg
قال الخبير في الاقتصاد والأسواق المالية، معز حديدان، إن إجراء البنك المركزي التونسي المتعلق بالترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية "كان متوقعا بفعل ارتفاع نسبة التضخم لكنه لن يكون ناجعا بما فيه الكفاية" كما ستكون له "تداعيات على الاقتراض والاستثمار"، حسب رأيه

وأضاف حديدان، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن قرار مجلس إدارة البنك المركزي التونسي رفع نسبة الفائدة الرئيسية إلى 8 بالمائة يعد أمرا بديهيا خاصة وأن نسبة التضخم لشهر نوفمبر 2022 زادت إلى 8ر9 بالمائة.

وبيّن أن البنك المركزي التونسي سعى إلى تقليص الفارق بين نسبة التضخم ونسبة الفائدة الرئيسية السابقة التي كانت عند مستوى 25ر7 بالمائة، من خلال إقرار زيادة بـ 75 نقطة أساس وبالتالي الاقتراب من نسبة التضخم.

وكان بإمكان مجلس إدارة البنك المركزي التونسي الترفيع أكثر في نسبة الفائدة الرئيسية للبنك، علما وأن هذه العملية تعد من بين أهم ادوار البنك المركزي التونسي لكبح التضخم إلى جانب السعي إلى تنفيذ توصيات صندوق النقد الدولي، وفق حديدان.

وشدّد الخبير على أن الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية لن يكون ناجعا بما فيه الكفاية خاصة وأن التضخم في تونس لا يعود إلى الطلب بل تقف وراءه عدة عوامل أخرى من بينها ارتفاع كلفة الإنتاج وارتفاع أسعار بعض المواد الموردة وانخفاض قيمة الدينار.

ولاحظ أن الترفيع في هذه النسبة سيكون له انعكاس سلبي على المؤسسات الاقتصادية والأشخاص الطبيعيين على المدى القريب اكثر من مقاومة التضخم علما وأن الترفيع بـ 75 نقطة اساس يعود إلى سعي المركزي التونسي الى مكافحة التضخم الحالي والمرتقب.

وعمد البنك المركزي التونسي إلى الترفيع ب75 نقطة أساس دفعة واحدة نظرا لوجود توقعات تشير إلى استمرار التضخم خلال سنة 2023 وتشكل هذه الزيادة عملية استباقية من طرف مؤسسة الإصدار.

وتوقع حديدان، في سياق متصل، زيادة في نسبة الفائدة في السوق النقدية والتي ستطبّق انطلاقا من أواخر شهر جانفي 2023 وبداية فيفري 2023 الى مستوى يناهز 8 بالمائة او اكثر.

وستكون لنسبة الفائدة في السوق النقدية انعكاسات على المؤسسات التي لديها قروض بنكية والتي تشكو من صعوبات في السيولة خاصة في ظل سعى الدولة الى الحصول على التمويلات والجباية المستمرة في الارتفاع.

وسيخلّف ارتفاع نسبة الفائدة في السوق النقدية، ايضا، اثارا سلبية على الأشخاص الطبيعيين الذين اقترضوا من البنوك الى جانب زيادة بطء وتيرة الاستثمار الخاص الممول من القروض البنكية، حسب حديدان.

وستتحمل الدولة بدورها عبئا اضافيا بزيادة نسبة الفائدة بصفة مهمة عند إصدارها لرقاع الخزينة سواء متوسطة المدى المتراوحة بين 3 و 7 سنوات او طويلة الأمد التي تغطي فترة 7 سنوات واكثر.

وخلص حديدان إلى القول بأن الترفيع في نسبة الفائدة سيحدّ من الطلب على القروض التي تطلبها المؤسسات لتمويل عمليات التوريد والذي يعتبره البنك المركزي من بين الإجراءات التي تساهم في الحد من العجز التجاري وتقليص الواردات وتصب في مصلحة الدينار التونسي.

وات

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

تراجعت قيمة الدينار خلال الفترة المتراوحة بين 1 جانفي و26 مارس 2024 في مواجهة أهم العملات الأجنبية ويتعلّق الأمر بالأورو وبالدولار الأمريكي، وفق ما أظهرته المؤشرات النقدية والمالية للبنك المركزي التونسي نشرها، اليوم الخميس.

منذ دقيقة 12

أسفرت الانتخابات غير المباشرة لاختيار ممثلي المجلس الجهوي لولاية مدنين بالمجلس الوطني للجهات والاقاليم التي احتضنتها اليوم الخميس الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين، أسفرت عن فوز كل من:

منذ دقائق 4

أعلن فريق الترجي الرياضي التونسي عبر صفحته الرسمية عن نفاذ كل التذاكر المخصصة لحضور مباراة الفريق امام اسيك ميموزا مساء السبت