الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

نهج التريبونال و الدريبة
كل يوم حكاية جديدة واغرب من الخيال ،رحلة فيها تخوض مغامرة في عالم الغموض ،قضايا عليها تطوات صفحات اما مزالت اسرارها ماتحكات .. مع محمد السياري في  في نهج التريبونال و الدريبة
تنشيط
ثقافة

أوصى بنثر جزء من رماد جسده على تراب تونس.. المخرج الفلسطيني نصري حجاج في ذمة الله

12 16:38 2021 سبتمبر
613e2cf70d3a3613e2cf70d3a4.jpg
غيّب الموت، أمس السبت 11 سبتمبر 2021، الكاتب والمخرج السينمائي الفلسطيني نصري حجاج الذي عاش في تونس أكثر من 18 سنة ربط خلالها علاقات وطيدة مع مثقفيها واعلامييها وكان أحد أهم رموز أيام قرطاج السينمائية وضيفا مبجلا في العديد من التظاهرات الثقافية

ونشرت زوجته الكاتبة عبير حيدر، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وصية الراحل بذر جزء من رماد جثمانه بعد حرقه في تونس التي احتضنته وايضا مخيم عين الحلوة للاجئين (جنوب لبنان) اين ولد سنة 1951 وجزء اخر في سوريا التي طالما تضامن مع شعبها.

وكان الراحل نصري حجاج الذي وافته المنية بمنزله بالعاصمة النمساوية فيينا عن سن 70 سنة قد التحق بصفوف المقاومة الفلسطينية قبل ان يغادر في اتجاه العاصمة البريطانية لندن حيث تحصل على شهادة اللغة الانقليزية من الجمعية الملكية للفنون والاداب بلندن مثلما تخصص في الاخراج السينمائي والمسرحي ليتم ابعاده لاحقا ومنعه من دخول بريطانيا ليستقر بقبرص ومن ثم يسافر في اتجاه تونس.

عمل نصري حجاج صحفيا مستقلا لسنوات طويلة مثلما قام باخراج العديد من الافلام الوثائقية اهمها "كما قال الشاعر" الذي وثق فيه لحياة الشاعر الفلسطيني محمود درويش وفيلم "ظل الغياب" الذي تناول فيه ثنائية الموت والمنفى للفلسطينيين الى جانب اخراجه لشريط "ميونيخ: حكاية فلسطينية" الذي اثار جدلا في الاوساط الاوروبية لطرحه مسالة الهوية في علاقة بالاديان.

كما اخرج الراحل الفيلم الوثائقي "هكذا قالت الانتفاضة" سنة 1989 وعمل مديرا للانتاج في فيلم "اعالي ميناء" من اخراج السينمائية عرب لطفي وله مجموعة قصصية بعنوان "اعتقد انني احب الحكومة " ترجم بعضها الى اللغة الانقليزية.


 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 25

قررت اليوم الأربعاء الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بقبلي تأجيل النظر في القضية المرفوعة من طرف أحد مستغلي هنشير ستيل بجمنة ضد رئيس جمعية واحات جمنة وأحد أعضائها.

منذ دقيقة 31

أكد المحامي محمد علي بوشيبة أن الدائرة الجناحية بالمحكمة الإبتدائية بتونس حجزت خلال جلسة المرافعة اليوم الثلاثاء قضية منوبه الموظف في انتظار التصريح بالحكم

منذ دقيقة 31

أعلن إيكر مونياين قائد نادي أتلتيك بلباو الرحيل عن الفريق عقب نهاية الموسم الحالي