الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

تعتزم الشركة الجديدة للنقل بقرقنة تدعيم أسطولها بسفينة سريعة خلال فصل الصيف الحالي خاصة بنقل المسافرين فقط تقدّر سرعتها بضعف سرعة السفينة العادية التي تربط بين صفاقس وجزيرة قرقنة أو ما اصطلح على تسميتها ب"اللود".

على المباشر

Menu عالكيف
: برنامج جامع منوع مسائي فيه الربح/الألعاب/ الترفيه/المسابقات/الأعمال الخيرية والدبارة اليومية مع فقرات ثقافيّة و موسيقى متنوعة و متميّزة عن موسيقى بقيّة البرامج
تنشيط مديحة التريكي
ثقافة

بخصوص إهمال موقع يونقا: المعهد الوطني للتراث يوضح

:تحديث 06 16:28 2018 نوفمبر
المتفقد الجهوي للتراث بصفاقس عمار عثمان
نفى المتفقد الجهوي للآثار بصفاقس عمار عثمان ما تم تداوله عن وجود

نفى المتفقد الجهوي للآثار بصفاقس عمار عثمان ما تم تداوله عن وجود إهمال للموقع الأثري بيونڤا.

وأضاف على هامش حضوره في برنامج اليوم خير اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 أن المعهد الوطني للتراث قام بشراكة مع جامعة بريطانية من أجل حماية الموقع مشيرا إلى أن الادعاء بوجود إهمال لموقع يونڤا يندرج في إطار حملة تُشن ضده ولها علاقة بموقف المعهد الوطني للتراث من هدم البناية القديمة للبنك التونسي بباب بحر وفق تقديره.

ويذكر أن موقع يونقا هو قلعة بيزنطية تعود إلى سنتي 574 و578 ميلادي.

يقع حصن يونقة أو برج يونقة على بعد 45 كم جنوب صفاقس وعلى بعد 11 كم جنوب غرب المحرس وقد سمي كذلك نسبة إلى مدينة قديمة هي مدينة يونكي أو يونكا الرومانية التي ازدهرت في الفترة البيزنطية. وقد اندثرت المدينة ولم يبق منها سوى بعض الآثار لكنائس ومصانع، ويعتبر ببرجها الدفاعي من أشهر آثارها.

كاتب المقال اميرة مقني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

وقع عشية اليوم الجمعة انفجار في طريق مخصص للمشاة وسط مدينة ليون الفرنسية، أدى إلى

منذ دقيقة 17

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة، أنه سيرسل 1500 جندي أمريكي إضافي إلى الشرق الأوسط، إثر تصاعد التوتر في الفترة الاخيرة مع إيران.

منذ دقيقة 44

أكد عضو جمعية التعاون بين مدينتي صفاقس و ماربورغ أحمد والي ان الجمعية تلقت دعوة للمشاركة في دورة رياضية ثقافية بمدينة ماربورغ الألمانية تجمع

{}