الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
سياسية

المغزاوي : سعيّد انطلق في توضيح رؤيته المستقبليّة وعليه تشكيل حكومة في أقرب وقت

15 13:17 2021 سبتمبر
6141f16839c376141f16839c38.jpg
قال أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي إنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد انطلق في توضيح رؤيته المستقبليّة بتطرّقه إلى مسألة النظام المؤقّت للسلط العمومية وهو مطالب اليوم بالمبادرة بتشكيل الحكومة والإعلان عنها في أسرع وقت ممكن لإنهاء المرحلة الاستثنائيّة وعودة مؤسسات الدولة إلى عملها

وبيّن المغزاوي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّه على الرئيس إعلان الخطوة القادمة بعد أن بدأت تتضح ملامحها بحديثه مساء أمس عن النظام المؤقّت للسلط العمومية والذي يعني تعليق العمل بالدستور.

وحول مسار 50 يوما من تاريخ إعلان التدابير الاستثنائيّة، قال المغزاوي "هناك أخطاء" وهو أمر وارد في المسارات الكبرى وما على رئيس الجمهورية سوى توضيح الخطوة القادمة والإعلان عن الحكومة لتنطلق في عملها الى جانب استئناف مؤسسات الدولة لنشاطها .

وبخصوص تعديل الدستور وما يروّج في هذا الشأن، قال المغزاوي إنّ "دستور سنة 2014 مليء بالفخاخ وخلق نظاما سياسيا هجينا، فضلا عن وجود نظام انتخابي عليل، وهو ما أدّى إلى التشتت داخل البرلمان وما يتطلب التعديل، كما ان النظر فيه اصبح مسألة مشروعة لاسيما وانّه كان مطلبا للنخب السياسية التي دعت في أكثر من مناسبة إلى تصحيحه وتقييمه وإعادة النظر فيه.

وأشار إلى أنّ حركة الشعب ساندت وما تزال تساند إجراءات 25 جويلية والتدابير الاستثنائيّة التي تمّ الإعلان عنها آنذاك والتي كانت خطوة تصحيحية تجاه مسار الثورة مؤكدا في هذا الصدد أنّه لا يمكن العودة إلى ما قبل 25 جويلية الذي كان موعدا جسّد إرادة شعب كاملة بعد 10 سنوات من تجربة حكم فاشلة.

واعتبر امين عام حركة الشعب أنّ 25 جويلية الماضي كان أيضا فرصة للتحوّل من الديمقراطية التي وصفها ب"الفاسدة" إلى الديمقراطيّة السليمة التي تتنافس فيها الأحزاب منافسة شريفة مشيرا في هذا الصدد إلى أنّ أحزابا سياسيّة تلقّت تمويلات من الخارج في غياب القضاء وتحولت من جمعيات إلى أحزاب الشيء الذي انحرف بمسار الديمقراطية وحوّلها إلى ديمقراطية فاسدة.

وكان رئيس الجمهوريّة قد اعتبر في لقائه مساء أمس الثلاثاء بعدد من أستاذة القانون أن "الدستور كله أقفال، وفي خدمة المافيا التي تحكم تونس في السر، ولإضفاء مشروعية وهمية على نص غير مشروع"، متسائلا "ألا يتغير الدستور؟"، ومستشهدا بدستور 59 الذي نص على أنه "قابل للتطور بتطور الزمان".

وحول الإسراع بتشكيل حكومة قال سعيد "من المهم تشكيل الحكومة، وكان يمكن تشكيلها يوم 26 أو يوم 27 جويلية الماضي مباشرة بعد الإعلان عن الاجراءات الاستثنائية يوم 25 من الشهر ذاته، ولكن أيضا من الضروري وضع تصوّر للسياسة التي ستتبعها هذه الحكومة لخدمة الشعب التونسي".

وات

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

أكدت مصادر صحفية مصرية عشية اليوم الإربعاء أن اللجنة التأديبية التابعة للإتحاد الإفريقي لكرة القدم قررت معاقبة نادي إتحاد العاصمة الجزائري بهزمه 3 ـ 0 امام نهضة بركان المغربي 

منذ دقيقة 32

تمكنت وحدات منطقة الحرس الوطني بمنوبة (إقليم تونس) من ايقاف 3 اشخاص من بينهم شخص صادر في شأنه عدد 77 منشور تفتيش لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من أجل تورطه في قضايا حق عام بالإضافة الى شخص محل 12 منشور تفتيش وأحد الأطراف الرئيسة الضالعة في أحداث الشغب الأخيرة بالمنيهلة والتضامن.

منذ دقيقة 44

افادت شركة نقل تونس في بلاغ توضيحي تبعا للفيديو الذي تم تداوله عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" الذي يوثق صعود بعض الحريفات على متن عربة المترو من خلال الولوج عبر فتحة بلّور الباب المكسور أنه