الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
سياسية

النهضة تدعو رئيس الدولة للعودة لمقتضيات الشرعية الدستورية وفسح المجال للحوار

:تحديث 31 10:04 2021 جويلية
النهضة تدعو رئيس الدولة للعودة لمقتضيات الشرعية الدستورية وفسح المجال لحوار
اعتبرت حركة النهضة، في بيان أصدرته اليوم السبت 31 جويلية، وذلك على إثر انعقاد مكتبها التنفيذي مساء الخميس المنقضي، أنّ الإجراءات الاستثنائية التي لجأ إليها رئيس الجمهورية هي إجراءات خارقة للدستور والقانون وفيها اعتداء صريح على مقتضيات الديمقراطية وعلى الحقوق الفردية والمدنية للشعب التونسي، وتوريط لمؤسسات الدولة في صراعات تعطلها عن القيام بواجبها في خدمة الوطن والمواطن.

ورأت أن هذه "الإجراءات التي قدمت بصفتها استجابة لمطالب مشروعة للشعب التونسي للخروج من أزمة ودائرة مقفلة، لا تمثل حلا للمشاكل المركبة والمتراكمة، بقدر ما تضيف مخاطر جديدة إلى معاناة الشعب التونسي، بضرب الاستقرار والأمن الاجتماعي والاقتصادي للشعب".

وأكّدت الحركة، أن المخرج الممكن والفعال لهذه المشاكل لن يتم عبر الاستفراد بالحكم، الذي قالت إنه يزيد في انتشار الفساد والمحسوبية والظلم المؤدي لخراب العمران.

واعتبرت أن الجميع مسؤول أمام الشعب التونسي، مؤسسات تشريعية وتنفيذية وسياسية ومدنية، وأن هذه المسؤولية تقتضي أن يكف الجميع عن التجاذب وأن يتداعوا لحوار لا يقصي أحدا، تغليبا لمصلحة الوطن والمواطن وفق نص البيان.

ودعت رئيس الجمهورية، لتغليب المصلحة الوطنية والعودة لمقتضيات الشرعية الدستورية والتزام القانون وفسح المجال لحوار يلتزم الجميع بمخرجاته.

كما دعت كل القوى الوطنية أحزابا ومنظمات وجمعيات للتوافق على حد أدنى وطني يضمن سرعة العودة للحياة الدستورية والشرعية ويحمي استقرار البلاد ووحدتها.

وأكّدت التزامها، بمواصلة النضال من أجل الدفاع عن مصالح الشعب التونسي في رزقه وكرامته وحريته، والعودة السريعة للعمل الطبيعي للمؤسسات، واستعدادها لتقديم كل التضحيات والتنازلات اللازمة في سبيل ذلك.

جدير بالذكر ان رئيس الجمهورية قيس سعيد، اعلن مساء يوم الأحد 25 جويلية، تجميد جميع اختصاصات المجلس النيابي الى جانب رفع الحصانة عن جميع النواب ومن تعلقت بهم قضية، وتوليه رئاسة النيابة العمومية وانهاء مهام رئيس الحكومة هشام المشيشي وذلك طبقا للفصل 80 من الدستور التونسي وفق قوله.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

وافقت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، على سحب قوّاتها من النيجر، حسب ما افاد به عدد من المسؤولين الأميركيّين.

منذ دقيقة 52

حذر أعضاء مجلس الأمن الدولي في جلسة طارئة عقدت بنيويورك أمس الجمعة، من أن الوضع على الأرض في السودان يتجه نحو طريق مسدود وصراع طويل الأمد يؤدي إلى انهيار السودان وتطال تداعياته المنطقة ككل

منذ ساعة

تمكنت دورية مشتركة بين الوحدات الاستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني بالقصرين ودورية تابعة للإدارة الفرعية للاستعلام، إثر مداهمة محل معد لتعاطي نشاط الرهان الرياضي دون ترخيص من إلقاء القبض على شخصين وحجزت لديهما جهاز حاسوب و مبلغ مالي من العملة التونسية ومبلغ من العملة الافتراضية وفق ما أعلنت عن الإدارة العامة للحرس الوطني