الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

Raf Mag
برنامج راف ماغ مع رفيق بوشناق من الاثنين للجمعة من 15:30 ل 18:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط رفيق بوشناق
سياسية

رابح الخرايفي : الإجراءات الرئاسية زلزال دستوري و سياسي ( فيديو)

:تحديث 23 13:37 2021 سبتمبر
رابح الخرايفي :  الإجراءات الرئاسية زلزال دستوري و سياسي ( فيديو)
وصف الباحث في القانون الأستاذ رابح الخرايفي اليوم الخميس التدابير الاستثنائية الرئاسية المعلن عنها يوم أمس في شكل أمر رئاسي بالزلزال الدستوري و السياسي مبينا أن الدستور التونسي لسنة 2014 لم يلغ و لم يعلق و انما نحن امام تنقيح جوهري و عميق .

وأضاف الخرايفي في مداخلة له في برنامج 'هنا تونس ' على موجات ديوان أف أم أن التحوير الكبير و العميق شمل السلطة التشريعية برمتها و الجانب المتعلق بمهام و صلاحيات الحكومة ،  فيما مازال دستور 2014 في جزء كبير منه ساريا في باب السلطة القضائية و المحلية و الأحكام العامة و الحريات و المقدمة.

ولفت الى أن البرلمان أصبح رسميا منتهيا بإيقاف الامتيازات الممنوحة لرئيسه و أعضائه وقد زالت الهيئة الوقتية  لمراقبة دستورية مشروع القوانين بزواله.

وبين أنه طالما أن الفصل 3 من الدستور مازال نافذا  (  ينص على أن الشعب يمارس سيادته عبر البرلمان أو الاستفتاء ) فانه سيتم الذهاب نحو استفتاء للمصادقة على التنقيحات الدستورية و السياسية التي ستتخذها اللجنة المزمع تشكيلها من قبل رئاسة الجمهورية.

وقال الخرايفي انه لا يقترح نفسه  لمهمة عضوية  هذه اللجنة مبينا أن الأمر سابق لأوانه مشيرا الى أنه يعتقد أن هذا التمشي قطع مع فكرة التوافق التي قادت البلاد منذ 10 سنوات و دفع نحو خلق ثنائية فكرية سياسية ( جهة حاكمة و جهة في المعارضة ) .

وشدد الباحث في القانون على أن المواطن العادي قابل بالإجراءات الجديدة بينما يرفض أغلب الشارع الحزبي ذلك مضيفا أن الأمور ستمر جيدا اذا قادت هذه الإجراءات الى استقرار فيما ستكون التبعات و الآثار خطيرة اذا قادت الى فوضى .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

افادت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة في بلاغ اليوم الجمعة أنه تقرر تسمية

منذ دقيقة 17

أصدرت إسبانيا قانونا مثيرا للجدل، يمنح أصحاب المطاعم إمكانية فرض رسوم إضافية قانونية على ضيوفهم، الذين يجلسون في الظل.

منذ دقيقة 14

أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب أيمن شطيبة خلال مداخلة ببرنامج هنا تونس على ديوان أف أم أن ماهر العكاري المتهم في قضية الشهيد شكري بلعيد و المحال في حالة سراح و صدر في شأنه حكم بـ 6 سنوات سجنا مع النفاذ العاجل، قام بتسليم نفسه الى النيابة العمومية