الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
سياسية

عبير موسي: من هياكل التجمّع المنحل الى المنافسة على كرسي الرئاسة ...

:تحديث 13 20:14 2019 سبتمبر
عبير موسي: من هياكل التجمّع  المنحل الى المنافسة على كرسي الرئاسة ...
14مارس 2019 الجميع يتذكر صورة المحامية ورئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي، وهي تمتطي صهوة حصان

خلال مراسم افتتاح مكتب جديد لحزبها في مدينة القلعة الكبرى وسط الأهازيج، صورة تختزل مسار الأحداث في تونس بعد 14 جانفي 2011 .

المحامية التّي ظلّت تدافع عن حزب التجمّع الدستوري الديمقراطي المنحلّ حتّى لحظة النطق بالحكم في 02 مارس 2011، سرعان ما تجاوزت تلك المشاهد التّي عجّت بها مواقع التواصل الإجتماعي، وهي تغادر قاعة المحكمة مطرودة من قبل زملائها وتحت حماية أعوان الأمن لتصبح اليوم منافسا جديّا في الانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة 2019.

 المسيرة السياسيّة لرئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير انطلقت منذ سنة 2001 بخطى حثيثة صلب هياكل التجمّع الدستوري الديمقراطي لتتقلّد عدّة مهام على غرار مساعدة رئيس بلدية أريانة وعضوة المنتدى الوطني للمحامين إضافة إلى مسؤولية الكتابة العامة للجمعية التونسية لضحايا الإرهاب.

في جانفي 2010 تم تعيينها أمينة عامّة مساعدة مكلّفة بشؤون المرأة صلب الإدارة المركزيّة للحزب . منصب نقلها من الصفوف الخلفيّة إلى الإدارة المركزيّة لحزب التجمّع الدستوري الديمقراطي حيث أصبحت المشرفة الأولى على القواعد النسائيّة للحزب دور ظلّت عبير موسي تستميت في تنفيذه بتفان.

 تسارع الأحداث بين 17 ديسمبر 2010 و14 جانفي 2011، لم يسعف آخر أمينة عامة مساعدة في التجمّع الدستوري الديمقراطي في الحفاظ على منصبها.

غابت عبير موسي عن الأنظار لتعود  إلى الساحة السياسية بعد تأسيس حامد القروي للحركة الدستوريّة في 23 سبتمبر 2013 ثم تولت رئاسة الحركة في 13 أوت 2016 خلال مؤتمر “الثبات”الذّي عمدت خلاله إلى إزاحة الوجوه القديمة و تغيير إسم الحركة إلى الحزب الدستوري الحرّ.

 عرفت بتصريحاتها النارية بنقدها ومعارضتها لنظام الحكم ما بعد الثورة التي لا تعترف بها ولا تخجل في كل مرة من تذكير الناس بإنجازات النظام السابق.

وكانت عبير موسي تثبّت تواجدها كفاعل ذو وزن على الساحة السياسيّة، وكصوت عال ضدّ الإسلاميّين، قادر أن يجد آذانا صاغية في الشارع التونسيّ تواجد انتهى بحصول حزبها على 76 مقعدا خلال الانتخابات البلديّة في  ماي 2018.

بعد استثنائها من التعديل الأخير للقانون الانتخابي الذّي صادق عليه مجلس نوّاب الشعب في 18 جوان 2019، تجد عبير موسي اليوم نفسها في طريق مفتوح نحو المنافسة الجديّة على منصب رئيس الجمهورية في المشهد السياسيّ الجديد المرتقب.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

أفادت قوات الحشد الشعبي العراقية، وهي قوة أمنية رسمية، بأن مقر قيادتها في قاعدة "كالسو" العسكرية التي تبعقد حوالي 50 كيلوميترا جنوبي بغداد تعرض لانفجار هائل في وقت متأخر من مساء أمس وذكر مصدران امنيان أن الانفجار نجم عن غراة جوية

منذ ساعات 7

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 8

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.