الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

سياسية

ياسين العياري: أخيرا تحدث قيس سعيد بكلام مفهوم

26 21:51 2021 ماي
ياسين العياري
علق النائب بالبرلمان ياسين العياري، في تدوينة نشرها مساء اليوم الأربعاء على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، على ما تضمنته تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم خلال لقائه برئيس الحكومة هشام المشيشي ووزير الدفاع الوطني ابراهيم البرتاجي.

واعتبر العياري أن سعيد تحدث اليوم  بلغة التونسيين ، دون زقفونيات و استعراض لعلم لا ينفع و تشبث بالشكليات.

وقال العياري " أخيرا تحدث الرئيس بكلام مفهوم، لا صواريخ و لا منصات و لا غرف  و لا تعالي و لا إستنطاح، مع استعمال معجم مدني بعيد على المصطلحات الثيوقراطية.

ومن حيث المحتوى اعتبر العياري، أن هناك تقدم ملحوظا في الخطاب ، لا استماتة صبيانية في أنا قائد القوات المدنية، لا محاولة للي عنق الدستور، تأكيد على أن لكل صلاحياته و بحث عن التجميع (دولة واحدة، قانون واحد).

وبين ياسين العياري أن موقف رئيس الجمهورية من مجلس النواب، مزال فيه بعض التحامل.

وشدد العياري على أن المجلس فيه ناس نظيفة، مشيرا الى أن كل التونسيين تشاطر موقف الرئيس في بعض النواب وليس كلهم.

وأضاف العياري في نص تدوينته بأن حديث سعيد عن القضاء مخيف، قائلا " لا دخل لك سيدي الرئيس في القضاء، مبدأ فصل السلط مبدأ أساسي، و نذكرك، إن رئيسة ديوانك أيضا ملاحقة  قضائيا!

ولاحظ العياري أن في المجمل هناك تطور ملحوظ شكلا و مضمونا، معربا أن في يكون ذلك نابعا من قناعة بعد مراجعة وليس بضغوط خارجية (مكالمة هاريس و زيارة ماكرون).

وأعرب النائب بالبرلمان أن يكون ذلك بداية لاحترام الدستور و الصلاحيات (رئيس حكومة ليس وزير أول، الرئيس يستشار فقط في الدفاع و الخارجية الداخلية

وختم العياري بالقول "تونس اليوم تحتاج لأشخاص قادرين على المعارك الكبيرة، معركة المخدرات التي تنخر في الشباب، معركة الإقتصاد معركة الماء و التلوث، معركة  الفقر و التضخم، معركة الرقمنة و معركة تعصير الإدارة و مكافحة التداين.. المعارك الصغيرة  جربناها والرابح فيها خاسر."

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

تابع وزير السياحة، محمد المعز بلحسين، خلال الاجتماع الدوري مع الادارة المركزية للترويج بالديوان الوطني التونسي للسياحة، الاستعداد لموسم الذروة ومختلف العمليات الترويجية المبرمجة خلال الفترة القادمة

منذ ساعات 5

قالت وزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي، الثلاثاء، ان الحكومة على أتمّ الاستعداد لمساندة قطاع صناعة مكونات الطائرات في تونس

منذ ساعات 5

تولت مصالح النّظافة ببلدية روّاد معززة بعدد من الآليات والشاحنات الثّقيلة القادمة من مختلف بلديات الجهة من رفع كمية هامّة من الفضلات من عدد من المصبات العشوائية بمناطق سيدي عمر وروّاد وجعفر من معتمدية رواد ناهزت 860 طنا