الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
الصحة

متابعة لتطورات علاج للكرونافيروس في تونس وفي العالم

:تحديث 31 17:28 2020 مارس
أي علاج لفيروس كورونا ؟ : متابعة وطنية وعالمية
خدمة إخبارية تطرحها إذاعة الديوان أفم لتزويد جمهروها بكل الأخبار حول تتطورات علاج . امام انتشار وباء للكرونافيروس وسقوط مئات الضحايا يوميا تتسابق مخابر البحث في عدة دول في العالم لتطوير علاج لهذا الفيروس ولما لقاح له. ولم يهدأ النقاش والجدل في الأوساط الطبية وفي وسائل الإعلام بعد أن طرح الطبيب الفرنسي ديدي راولت علاجا يقوم على استخدام مزدوج لمادة الكلوروكين ولمضادات حوية,

  30/03/2020 - 18.27 طبيب روسي يتحدث عن نجاعة الهيدروكسي كلوروكين و  آثاره الخطيرة

تحدث المدير الطبي لشركة "NovaMedika" الروسية للأدوية الدكتور زاخار ليكين في مقابلة تلفزيونية عن دواء هيدروكسي كلوروكين الذي تم تركيبه  قبل نحو 70 سنة لعلاج مرضى الملاريا و يعتمده  الأطباء حاليا في علاج المصابين بوباء كورونا.
و اكد ليكين إن الباحثين قد اجروا دراستين حول تأثير دواء هيدروكسي كلوروكين في جسم الانسان الأولى لوحده والثانية مع دواء ريتونافير المضاد لفيروس نقص المناعة  حيث قال "يمكن أن يكون للدواء تأثير في جميع مراحل إصابة الخلايا بالفيروس- التصاق الفيروس وتوغله في الخلية وانفتاحه وتكاثره بداخلها. والنظرية السائدة تفيد بأن استخدام دواء هيدروكسي كلوروكين يمنع انفتاح الفيروس داخل الخلية".
كما أشار الطبيب الروسي  إلى أن الاطباء يستعملون جرعات صغيرة  من هيدروكسي كلوروكين لما له من  آثار جانبية خطيرة الجهاز العصبي و شبكية العين. 

 

30/03/2020 - 23.08 ترامب : أكثر من ألف أمريكي يخضعون لعلاج الكلوروكين 

اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ان أكثر من ألف شخص يخضعون للعلاج من فيروس كورونا  بالكلوروكين ( علاج المالاريا )

كما اكد ان الولايات المتحدة هي الأولى عالميا من حيث عدد الفحوصات و ذلك بتسجيل اكثر من مليون فحص.

 

 30/03/2020 - 22.56 السعودية تتكفل بعلاج مصابي كورونا في المملكة

اكد وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين أن بلاده قررت علاج مصابي كورونا مجانا وفق ما نشرته وكالة رويترز  . 

و يذكر ان مملكة قد سجلت ثماني حالات وفاة من بين 1453 حالة إصابة وهي الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.

 

30/03/2020 - 21.15 ايران تقدم مساعدات طبية الى الولايات المتحدة الأمريكية

قدمت إيران   أجهزة للكشف عن الإصابة بوباء كورونا للولايات المتحدة الأمريكية تم صنعها في جامعة بقية الله للعلوم الطبية حسب ما اعلن عنه اليوم هادي زهيري مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة.

و قال زهيري  إن طهران على عداء مع السلطات الامريكية  وليس مع الشعب الأمريكي.

و يذكر انه قد تم  تسجيل 3186 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ايران ليبلغ الإجمالي 41495 كما بلغ عدد الوفيات  2757 حالة.

 

30/03/2020 - 18.09 الصحافة الفرنسية : حالات وفاة و أزمات قلبية بسبب الهيدروكسي كلوروكين 

اعلن موقع Le point الفرنسي اليوم الاثنين عن وفاة عدد من المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات بعد أن تم البدء بعلاجهم عبر بروتوكول ''الهيدروكسي كلوروكين'' .

و ذكر الموقع ان هذا البورتوكول قد تسبب في اضطرابات على مستوى القلب و اثار حادة .

و كان احد الصيادلة الفرنسيين قد اطلق صيحة فزع يوم الجمعة الماضي لينذر بأن الهيدروكسي كلوروكين الممزوج بالمضاد الحيوي أزيثروميسين تسبب في حالات وفاة في عدد من المستشفيات الفرنسية .

و حذرت وكالة الصحة الفرنسية ARS Nouvelle-Aquitaine من مخاطر هيدروكسي كلوروكين  والذي لا ينبغي بأي حال من الأحوال تناوله عن طريق العلاج الذاتي لأنه يمكن أن يسبب اضطرابات خطيرة في دقات القلب و يمكن أن تكون قاتلة.

و أضافت الوكالة إن وصفة هذا الجزيء ( molécule ) لا بد ان تكون مصحوبة بشكل منهجي بمراقبة طبية (خاصة بمراقبة القلب)  وبالتالي الحد من المخاطر التي قد تحصل في المستقبل و كما هو الحال مع جميع الأدوية ، و من الضروري أن يلتزم المرضى بالوصفة الطبية وعدم دمجها مع أدوية أخرى دون استشارة طبية.

 

29/03/2020 - 21.54 أطباء ينصحون بعدم إرتداء العدسات اللاصقة لتجنب العدوى 

أثبتت تقارير صحية  أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يتسبب في التهاب الملتحمة و ذلك عند ارتدء العدسات اللاصقة في العين 

و في السياق ذاته دعت  سونال تولي الأستاذة في الأكاديمية الأميركية لطب العيون الى استبدال  العدسات اللاصقة بالنظارات الطبية و ذلك لمنع ''الأصابع الملوثة'' من لمس العين .

و اكدت صحيفة الإندبندنت البريطانية ان ارتداء النظارات الطبية اكثر نجاعة في حماية العين و ذلك بمنع  القطرات المصابة في الهواء من دخول العين.

كما يحث الأطباء الأشخاص الذين يقومون برعاية  المصابين بفيروس كورونا بإرتداء نظارات طبية لحماية العين من العدوى علاوة على حماية الفم و الانف و اليد عبر الافنعة و القفازات.

 

29/03/202018.28 1003 مصابا في مارسيليا يعالجون حاليا بالهيدروكسي كلوروكين و الأزيثروميسين

أعلن أخصائي الأمراض المعدية الفرنسي'' ديدي راؤول'' في منشور جديد اليوم الاحد على تويتر ، أن 1003 مريضًا يعالجون حاليًا باستخدام  بروتوكول hydroxychloroquine-azithromycin (مضاد للملاريا مقترنً بمضاد حيوي) في المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا .

و قد تم تنفيذ 16506 عملية فحص خلال الأسبوع الماضي كما تم الإبلاغ عن وفاة واحدة  هو رجل عمره 86 سنة و الاعلان عن مريض آخر عمره 70 عامًا في العناية المركزة.

 

29/03/202017.33 بعد الكلوروكين .. هل تكون أدوية الإيبولا و الإيدز ناجعة للتغلب على كورونا ؟

وافقت الوكالة الكورية الجنوبية لمراقبة سلامة الأدوية على 5 تجارب سريرية لأدوية لعلاج مصابي فيروس كورونا.

و اكدت وزارة سلامة الغذاء والدواء ان 3 تجارب سريرية سيتم تطبيقها في المركز الطبي التابع لجامعة سيئول الوطنية باستخدام عقار "Remdesivir" لعلاج الأيبولا كما سينتهج  مركز انسان الطبي ومستشفى كانغ نام سيفرانس الاختبارين الآخرين باستخدام دواء "Kaletra" لعلاج الإيدز ودواء "hydroxychloroquine" الخاص بعلاج الملاريا.

و يشار ان الوزارة قد سمحت بإعتماد 6  تطبيقات سريرية عبر دواء إنفلونزا محلي فيما استطاعت  شركة "إيمونو ميد" الحيوية متوسطة الحجم استخراج عقار جديد يسمى "HzVSFv13"، وهو نوع من الحقن يتضمن عامل تثبيط الفيروسات.

 

29/03/202017.10 روسيا تعلن  عن إبتكار دواء ضد فيروس كورونا 

 اعلنت الوكالة الفيدرالية الروسية أنها تمكنت من تطوير علاج لفيروس كورونا المستجد، مستفيدة من التجربتين الصينية والفرنسية وفق ما نشرته روسيا اليوم .

وقالت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا في بيان صحفي إنّ المركز العلمي الإنتاجي “فارم زاشيتا”، “نجح في وضع خطة لعلاج عدوى فيروس كورونا على أساس عقار (مفلوكوين) المضاد للملاريا، مستفيدًا من التجربتين الصينية والفرنسية”.

وعن مركبات هذا الدواء وفاعلتيه قال ميخاييل موراشكو وزير الصحة الروسي إنّ الدواء الجديد “يمنع بانتقائية عالية الاعتلال الخلوي الناجم عن فيروس كورونا، ويمنع تكاثره، فيما يعيق تأثير “الميفلوكين” الكابح للمناعة، و يقوم  بتنشيط الاستجابة الالتهابية التي يسببها الفيروس”.

و يشار إلى ان هذا العلاج هو الثاني بعد دواء الكلوروكين آلذي إقترحه العالم الفرنسي ديديي راوول وأكد على فاعليته الطبيب الأمريكي فلاديمير زيلنكو.

 

 ? 28/03/202023.31 شكري حمودة : وزارة الصحة وافقت على اعتماد الكلوروكين تحت إشراف طبي

صرح المدير العام للرعاية الصحية الأساسية شكري حمودة أن اللجنة الطبية بوزارة صحة وافقت على استعمال دواء الكلوروكين مع مضاد حيوي للمرضى الحاملين لفيروس كورونا خلال الفترة الأولى للمرض وتحت رقابة الأطباء. كما أكد خلال حضوره في برنامج تلفزي على القناة الوطنية أن اللجنة قررت تسخير فرق طبية تقوم بزيارة المرضى و مراقبة استعمالهم للدواء في أماكن الحجر الذاتي.


يذكر أن استعمال دواء كلوروكين كعلاج للكورونا أثار جدلا كبيرا في العالم بعد التجارب السريرية التي قام بها العالم البيولوجي الفرنسي ديدياي راؤولت و التي أثبتت نجاعة الدواء في تخفيض نسبة الفيروس في جسم الحامل لفيروس كورونا
 

27/03/202023.31 طبيب أمريكي : 3 أنواع من الأدوية كافية للقضاء على كورونا في 5 أيام 

 اكد الطبيب الأمريكي فلاديمير زيف زيلنكو في رسالة نشرها عبر شبكة الإنترنات إلى الرئيس الامريكي دونالد ترامب انه تمكن من الوصول إلى وصفة طبية كاملة تقضي على فيروس كورونافي 5 ايام فقط.

وقال فلاديمير ان 350 حالة شفيت تماماً من أعراض الفيروس وإستند فريقه الطبي في منطقتي كيرياس جويل في نيويرك إلى التقارير القادمة من الصين وكوريا الجنوبية وفرنسا من اجل وصف الدواء المناسب.

و تتكون وصفة زيلينكو من 3 ادوية يستعملها المريض لمدة 5ايام دون إنقطاع وإليكم اسماء الادوية آلتي ذكرها الطبيب الامريكي في رسالته آلتي ارسلها إلى الحكومة الامريكية:

ــ هيدروكسي كلوروكين 200 مجم مرتين في اليوم لمدة 5 أيام ــ أزيثروميسين 500 مجم مرة في اليوم لمدة 5 أيام ــ كبريتات الزنك 220 مجم مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام

وعن الآثار الجانبية اوضح الدكتور فلاديمير زيف زيلنكو ان فقط 10٪ من المصابين تعرضوا لأعراض الغثيان والإسهال موضحا في الآن ذاته ان هيدروكسي كلوروكوين يساعد الزنك على دخول الخلية ومن مهام الزنك هي إبطاء تحركات الفيروسات داخل الخلايا وبخصوص دواء أزيثروميسين فأنه يمنع الالتهابات البكتيرية الثانوية. يشار إلى ان عمدة مدينة نيس الفرنسية كريستوف إستروزي كان قد اكد ان حالته الصحية تحسنت كثيراً بعد ان وصف له الدكتور ديديي راوول دواء كلوروكين.

 

 

? 27/03/202019.30 الدكتور سمير عبد المنعم : علينا البدء في علاج مرضى كوفيد19+ بهيدروكسي كلوروكين وأزيثرومايسين

أكد  سمير عبد المؤمن الطبيب بقسم الطب الاستعجالي بتونس وعضو خلية مجابهة فيروس كورونا على ضرورة البدء في علاج مرضى كوفيد19+ باستعمال بهيدروكسي كلوروكين وأزيثرومايسين.

 

 

 

? 27/03/202018.48 النائب فيصل التبيني يستغرب تجاهل شركة أدوية مستعدة لتصنيع الكلوروكين مجانا 

نشر  النائب في البرلمان فيصل التبيني اليوم الجمعة مقطع فيديو على صفحته الرسمي ليؤكد أن شركة أدوية بصفاقس تدعى ''Taha Pharma'' راسلت وزارة الصحة منذ تاريخ 19 مارس 2020  للشروع في تصنيع الهيدروكسي كلوروكين مجانا غير أنها لم تتلق الرد الا قبل يومين.

و يذكر ان دواء  الهيدروكسي كلوروكين تم اعتماده رسميا في فرنسا لعلاج مصابي فيرس كورونا .

 

 

? 27/03/202018.22 المستشفيات الأمريكية تطبق منهجا طبيا جديدا لعلاج مصابي كورونا

اعلنت مجلة "Nature" الأميركية اليوم الجمعة ان عددا من المستشفيات في نيويورك ستستعمل بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا كمضاد محتمل للفيروس طبقا لدراسة صينية .

و يقوم هذا المنهج الطبي على تزويد مرضى كوفيد-19 بالدماء المحملة بالأجسام المضادة التي يتبرع بها المتعافون من المرض 

و ذكرت المجلة ان الاطباء الامريكان يسعون في زيادة فاعلية العلاج في ابحاثهم رغم أن هذه الدراسات لم تلق نجاحا كبيرا في علاج مرضى السارس و الايبولا .

 

? 27/03/202000.06 أكاديمية الطب و الصيدلة تعبران عن قلقهما من إستعمال الكلوروكين كدواء للكورونا 

أعلنت أكاديمية الطب والصيدلة الفرنسية اليوم الخميس بأن دواء الكلوروكين لم يثبت فعاليته بعد كعلاج ضد فيروس كورونا . 

و أضافت أن القلق يساورها بشأن تطبيق دراسة ديدي راؤول مؤكدة أنه في ضوء البيانات العلمية الحالية الا ان إثبات الفعالية السريرية لهيدروكسي كلوروكوين لم يتم حتى الآن.

و يذكر ان الوزير الصحة الفرنسي قد اعلن نشر مرسوم للسماح لاستعمال "هيدروكسي كلوروكوين" لعلاج مرضى كوفيد -19 في المستشفيات .

 

? 26/03/202022.40 عبد اللطيف المكي يؤكد إقتناء مئات الألاف من التحاليل و إعتماد الكلوروكين لعلاج الكورونا

كشف وزير الصحة عبد اللطيف المكي مساء اليوم الخميس أن الصيدلية المركزية لديها مخزون كاف من الأدوية يمكن من تأمين علاج أكثر من 20 ألف مصاب بفيروس كورونا وذلك في صورة ما إذا تبين للخبراء المفعول الإيجابي لدواء ''كلوروكين'' و''ايدروكسيكلوريكين'' أو ''أزيترومسين''.

كما أكد أنه سيتم استعمال هذه الادوية في إطار البرنامج الحكومي وفي إطار الصحة العمومية مضيفا ان هناك أطباء قد  استعملوا الكلوروكين بالفعل.

و أوضح ''سنستعمل التحاليل السريعة وفق المنهج الطبي ونحن في طور اقتناء مئات الالاف من هذا التحليل ويصل سعره إلى 20 دولارا''

و شدد المكي على ان التحليل ليس عشوائي بل يكون لفائدة العائدين إلى الخارج والمحيطين بهم في المنزل و في الشارع و في العمل.

 

? 26/03/202022.06 ديدي راؤول يتلقى تهديدات ؟

أفاد  المدعي العام في نانت بيير سينيس لوكالة فرانس برس ان "التحقيقات جارية بخصوص التهديدات التي تلقاها الباحث الفرنسي ديدي راؤول" يومي 1 و 2 مارس الماضي.

و في سياق متصل رصد موقع LCI التهديدات التي تلقاها الطبيب الفرنسي : "راؤول ، ستتوقف عن قول الحماقات وإلا سترى غدًا في الساعة الثانية مساءً ،" أو "أقل من أربع ساعات للتراجع عن دراستك حول الكلوروكين" 

 

? 26/03/202021.28 خبير فيروسات ألماني يدحض فكرة ديدي راؤول حول الكلوروكين 

دحض خبير الفيروسات الالماني كريستيان دروستن في تصريح اعلامي  فكرة ان الكلوروكين فعال لعلاج مصابي فيروس كورونا.

و قال الخبير الالماني ان دراسة ديدي راؤول  لم تكن عشوائية بل ركزت على عدد محدود من المرضى و هو ماقد لا يضمن نتائج حقيقية .

و خلص إلى أن "العيب الأكبر في الدراسة هو أن الفيروس لم يتم قياسه في الرئتين ، ولكن في الحلق" علما و ان كوفيد-19 يؤثر بشكل كبير على الرئتين لذلك وجب الحذر حسب تعبيره.

 

 

? 26/03/202020:38 ديدي راؤول يشكر وزير الصحة الفرنسي على إعلان الكلوروكين كدواء لكوفيد-19

قدم الطبيب الفرنسي ديدي راؤول اليوم الخميس شكره لوزير الصحة أوليفييه فيران على قبول تفعيل دواء الكلوروكين كعلاج لمصابي فيروس كورونا .

و يذكر ان الوزير الصحة الفرنسي قد اعلن نشر مرسوم للسماح لاستعمال "هيدروكسي كلوروكوين" لعلاج مرضى كوفيد -19 في المستشفيات .

و يشار ان ديدي راؤول هو اول طبيب اوروبا شجع على اعتماد دواء المالاريا الكلوروكين لمكافحة فيروس كورونا.

 

? 26/03/202019:24 بريطانيا تساهم ب210 مليون جنيه إسترليني لإيجاد لقاح ضد الكورونا

اعلنت المملكة المتحدة البريطانية اليوم الخميس مساهمتها بقيمة 210 مليون جنيه إسترليني  لإيجاد لقاح ضد كوفيد 19  مما يرفع قيمة إنفاقها لمكافة فيروس كورونا إلى 544 مليون جنيه إسترليني .

و تعد بريطانيا الاولى في دول التحالف من حيث قيمة المساهمة .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "الخيّرين في العالم الإسلامي للمشاركة في إعادة إعمار غزة".

منذ دقيقة 36

تستعد السلطات الليبية لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس خلال اليومين القادمين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه عقب نشوب اشتباكات مسلحة بين أجهزة أمنية تابعة لوزارة الداخلية وكتائب تابعة لمدينة زوارة.

منذ دقيقة 48

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 4 وفيات و284 مصابا وذلك اثر القيام بـ293 تدخل وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.