الأكثر مشاهدة

23 00:04 2019 أوت

اعتبر والي صفاقس أنيس الوسلاتي مشروع تبرورة أكبر مشروع بصفاقس حيث من شأنه أن يغير المدينة مؤكدا ان المشروع يشهد بعض العوائق التي تتعلق بإنجازه متعهدا بمتابعة هذه الإشكاليات وفضها للشروع في انجاز أهم مكونات هذا المشروع وفق قوله خلال زيارة أداها الى مشروع تبرورة اليوم الخميس .

على المباشر

صفاقس

بخصوص إهمال موقع يونقا: المعهد الوطني للتراث يوضح

:تحديث 06 16:28 2018 نوفمبر
المتفقد الجهوي للتراث بصفاقس عمار عثمان
نفى المتفقد الجهوي للآثار بصفاقس عمار عثمان ما تم تداوله عن وجود

نفى المتفقد الجهوي للآثار بصفاقس عمار عثمان ما تم تداوله عن وجود إهمال للموقع الأثري بيونڤا.

وأضاف على هامش حضوره في برنامج اليوم خير اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 أن المعهد الوطني للتراث قام بشراكة مع جامعة بريطانية من أجل حماية الموقع مشيرا إلى أن الادعاء بوجود إهمال لموقع يونڤا يندرج في إطار حملة تُشن ضده ولها علاقة بموقف المعهد الوطني للتراث من هدم البناية القديمة للبنك التونسي بباب بحر وفق تقديره.

ويذكر أن موقع يونقا هو قلعة بيزنطية تعود إلى سنتي 574 و578 ميلادي.

يقع حصن يونقة أو برج يونقة على بعد 45 كم جنوب صفاقس وعلى بعد 11 كم جنوب غرب المحرس وقد سمي كذلك نسبة إلى مدينة قديمة هي مدينة يونكي أو يونكا الرومانية التي ازدهرت في الفترة البيزنطية. وقد اندثرت المدينة ولم يبق منها سوى بعض الآثار لكنائس ومصانع، ويعتبر ببرجها الدفاعي من أشهر آثارها.

كاتب المقال اميرة مقني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 41 دقيقة

اكد رئيس فرع كرة القدم بالنادي الصفاقسي سلمان بن رمضان ان جلسة ستنعقد بين إدارة الفريق والمهاجم فراس شواط وفق تصريح لديوان اف ام اليوم الاحد.

منذ 48 دقيقة

توفي مساء اليوم الاحد معتمد تاجروين محمد على الذيبي

منذ ساعة

توفي 62 شخصا وأصيب 98 اخرون جراء السيول والأمطار في السودان بحسب حصيلة أعلنتها وكالة السودان للأنباء اليوم الأحد.

{}