الأكثر مشاهدة

18 19:34 2019 سبتمبر

قررت الغرفة الوطنية لمؤسّسات التّكوين في مجال سياقة العربات والسّلامة المرورية الترفيع في تعريفة مدارس تعليم السّياقة بداية من غرة أكتوبر القادم وفق بلاغ لها اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
صفاقس

صفاقس: زراعة الكينوا تزدهر في منطقة حزق

:تحديث 18 13:56 2019 أوت
نبتة الكينوا
نظم مخبر النباتات المقاومة للظروف البيئية القاسية ببرج السدرية بالشراكة مع الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية بحزق من ولاية صفاقس والوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي أمس السبت اليوم الوطني للتعريف "بالكينوا"وذلك تحت شعار "الكينوا من الأنديز إلى سهول حزڨ.

وفي هذا الإطار بين  الأستاذ الباحث من مركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية عرفات المانع لمراسل الديوان  أن نبتة الكينوا قادمة من جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية و تتميز بعدة خصائص أهمها القيمة الغذائية و الصحية و احتوائها على نسبة عالية من البروتينات الجيدة التي تساهم في نمو الانسان وخاصة الأطفال إلى  جانب احتوائها على المعادن و الألياف و البروتينات والفيتامينات نسبة ضئيلة من السكر و تمثل بديلا غذائيا لمن يعانون من مشكلة الغلوتين كما ينصح بها لمن يعانون من سوء التغذية وفقر الدم
و أضاف المانع أن نبتة الكينوا تتميز بتأقلمها مع المناخ المتقلب و الظروف البيئية القاسية كالجفاف و ملوحة التربة و الماء و الامراض و الطفيليات و لا تتطلب أسمدة كيميائية لتغذيتها.
و أضاف المانع أن تجربة زراعة الكينوا في منطقة حزق من ولاية صفاقس لاقت نجاحاً كبيراً فاق كل التوقعات مؤكدا أن المخبر سيواصل العمل على تعميم التجربة في مناطق أخرى من الولاية.

يشار إلى أن الكينوا هي نوع من الحبوب وتؤكل أوراقها أيضًا كخضروات وهي من الحبوب التي تنمو في أمريكا الجنوبية، وقد بدأت في الانتشار في أماكن أخرى من العالم. وتحتوي الكينوا على جميع الحموضة الامينية الضرورية وبالتالي فإنها تعد بروتيننا كاملاً، ولكنها أسهل كثيراً في هضمها من بروتينات اللحوم وبها محتوى أقل كثيراً من الدهون، وتعد حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

دارت اليوم السبت مباريات الجولة 3 من بطولة القسم الوطني أ لكرة اليد.

منذ 19 دقيقة

انتفع اليوم أكثر من 3 آلاف مواطن بدار الشباب بساقية سيدي يوسف بخدمات قافلة صحية تونسية جزائرية مشتركة تضم حوالي 30 طبيبا عسكريا تونسيا وجزائريا في اختصاصات طبية متنوعة من بينها طب العيون وطب النساء والتوليد وطب الأطفال وطب الأنف والحنجرة وطب الأمراض الصدرية .

منذ 59 دقيقة

نشرت وكالة فرانس براس، فيديو من جنازة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي الذي ووري الثرى، اليوم السبت، في مقبرة "بقيع الغرقد" بالمدينة المنورة.

{}