الأكثر مشاهدة

16 09:51 2019 نوفمبر

تستعد مدينة توزر لاستقبال بوفد كبير من رجال الأعمال التونسيين والأجانب عند افتتاح أحد أفخم الفنادق في تونس و شمال أفريقيا ، وهو منتجع "أنانتارا توزر" الشهير.

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
صفاقس

صفاقس تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية كسائر ولايات الجمهورية

:تحديث 01 08:41 2019 مارس
الحماية المدنية
تحيي الحماية المدنية التونسية اليوم الجمعة وعلى غرار نظيراتها للبلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المد

صفاقس تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية كسائر ولايات الجمهورية

تحيي الحماية المدنية التونسية اليوم الجمعة وعلى غرار نظيراتها للبلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية, اليوم العالمي لهذا الجهاز .

وتمثل هذه الذكرى التي يتم الاحتفال بها في غرة مارس من كل سنة بداية العمل بقانون المنظمة في سنة 1972.

و تحتفل جهة صفاقس مثل سائر ولايات الجمهورية بهذا اليوم العالمي من خلال تنظيم تظاهرات تنشيطية و تحسيسية تهدف الى رفع وعي المواطن في مجال النجدة و مجابهة الكوارث وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية المدنية بالجهة مراد المشري في تصريح لديوان أف أم

تأسست النواة الأولى للحماية المدنية بتونس في 1 نوفمبر 1894 تحت اسم جمعية التعاون للنجدة و صندوق التقاعد لرجال المطافئ المتطوعين مجانيا بتونس العاصمة

في3 مارس 1949، تم بعث هيئة تجمع رجال المطافئ المهنيين الأربعة في تونس العاصمة وبنزرت وسوسة وصفاقس، ليصبح لهم نظام عمل موحد وطرق تدخل تتماشى ومتغيرات العصر

في 18 أكتوبر 1968، تم إحداث المصلحة القومية للحماية المدنية، وتم بعث مكاتب جهوية ، وتتمثل مهمة المكتب الجهوي في إعداد مخططات عمل تستند على أنواع الكوارث الطبيعية بكل منطقة وفي إحصاء الوسائل المتوفرة لدى مندوبي كافة كتابات الدولة بالجهة، وكذلك لدى القطاعات الخاصة، وتنسيق العمليات عند الإنجاز.
في 4 مارس1975 صدر الأمر عدد 211/77 القاضي بإحداث ادارة للوقاية المدنية، و في 20 مارس من نفس السنة وقع إدماج هيئة رجال المطافئ الأربعة في مؤسسة واحدة أطلق عليها اسم الوقاية المدنية في�شكل إدارة فرعية تابعة للإدارة العامةللحرس الوطني ، وفي 1978أصبحت وكالة إدارية ذات صبغة مدنية واستقلالية مالية.

في 1980، أصبحت إدارة الحماية المدنية مرتبطة مباشرة ومن جديد بالإدارة العامة للحرس الوطني مع محافظتها على الصبغة المدنية والاستقلال المالي. في 1991، صدر أمر ينظم إدارة الحماية المدنية ليجعلها تتمتع هيكليا بخمس إدارات فرعية.
وأخيرا في 1993، صدر القانون عدد 121 ليقر إحداث ديوان وطني للحماية المدنية، يخضع لإشراف وزارة الداخلية ويكون مقره بتونس العاصمة.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 29 دقيقة

توجت المدرسة الابتدائية الحمادة أولاد الحاج موسى بالصخيرة من ولاية صفاقس أمس الأحد بالجائزة الأولى وطنيا

منذ 31 دقيقة

تدور يوم الاربعاء لقاءات الجولة السابعة من منافسات بطولة القسم الوطني أ للكرة الطائرة .

منذ 37 دقيقة

يدخل المنتخب التونسي لكرة اليد اليوم الاثنين في تربص جديد ضمن التحضيرات لمنافسات البطولة الافريقية التي ستحتضنها تونس من 16 الى 26 جانفي 2020 .

{}