الأكثر مشاهدة

06 12:47 2019 ديسمبر

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مساءلة ادارة المبيت الجامعي ابن الجزار بصفاقس على خلفية اصدارها منشورا ينص على "منع كافة الطالبات المقيمات من الاختلاط بالذكور أمام المبيت"، وفق ما أعلنه المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي إدريس السايح

على المباشر

صفاقس

قرقنة: نفوق ''القرنيط والشوابي'' يثير احتقان البحارة

17 13:29 2019 نوفمبر
قرنيط
تشهد الجهة الشرقية لجزيرة قرقنة حالة من الاحتقان والغضب في صفوف البحارة بعد ان تحول لون البحر الى الأحمر القاني بصفة مفاجئة وغريبة منذ الأسبوع الماضي وتسبب في نفوق عدد كبير من الأسماك والرخويات والحبار والاخطبوط والذي اشتهرت به الجزيرة طيلة قرون عديدة.

وأشار رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بقرقنة منير خشارم ان الظاهرة تكررت خلال السنوات الأخيرة وتسببت في الاضرار بقوت البحارة وأجبرتهم على البطالة القسرية وفق تعبيره موضحا أن مصالح الدولة التونسية اكتفت بتفسير هذه الكارثة بالظاهرة الطبيعية التي لا يمكن معالجتها او مقاوتها وفق تعبيره.

وأكد خشارم في تصريح لديوان اف ام ان بحارة جزيرة قرقنة أصبحوا على يقين بأن هذا الامر تجاوز الظاهرة الطبيعية بالنظر الى تواجده بأعماق كبيرة وسط البحر وتتجاوز 10 امتار أين تكثر التيارات البحرية والامواج العاتية وهو ما ينفي مسألة اختناق الأسماك والاعشاب البحرية الضارة.

كما شدد خشارم على ان البحارة ماضون نحو التصعيد الخطير في جزيرة قرقنة والتي عانت طيلة عقود من تواتر التسربات النفطية والتجاوزات الخطيرة التي ترتكبها الشركات البيترولية في وسط البحر دون رقيب أو حسيب وفق قوله وهي التي تقف خلف هذه الظواهر الغريبة التي قد تهدد سلامة المواطنين في الجزيرة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 6 دقائق

نددت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في بلاغ صادر عنها مساء اليوم الاحد بالواقعة الخطيرة التي طالت إحدى مؤسسات الطفولة الراجعة بالنظر للوزارة والتي تمثلت في اقتحام شخص نادي أطفال بولاية زغوان وإحداث الهلع والرُعب في صفوف أطفال المؤسسة والإطار التربوي.

منذ 30 دقيقة

كذّب النائب عن كتلة الإصلاح الوطني حسونة الناصفي ما تم تداوله بخصوص رفض رئيس الجمهورية قيس سعيّد التأشير على تسليم أعضاء مجلس نواب الشعب جوازات سفر ديبلوماسية مضيفا أن هذا الأمر لا يعني رئيس الجمهورية مباشرة بل هو إجراء إداري بين السلطة التشريعية ممثلة في البرلمان والسلطة التنفيذية ممثلة في وزارة الشؤون الخارجية.

منذ 43 دقيقة

وجّه رئيس فرع كرة القدم والناطق الرسمي بالنادي الرياضي الصفاقسي معز المستيري أصابع الاتهام تجاه رئيس لجنة تعيينات الحكام هشام قيراط موضحا ان هذا الأخير ابدى انحيازه التام واختار القطيعة ضد النادي.

{}