الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 17

أكد كريم دلهوم مدرب النادي الصفاقسي في تصريحه لديوان اف ام أنه يتحمل مسؤولية خروج الفريق من الدور 16 لكأس تونس 

على المباشر

sous titrage
على خاطر حتى في ال Weekend الactualité زادا No end 🗣️خليها علينا الRecap 🕗نحكيو الي صار ونعملو للاخبار partage 📰 مع حاتم بالحاج في Sous_Titrage 🗞️ نهار السبت 14:00 لـــــ 15:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
صفاقس

ما يجب أن تعرفه عن الشيخ محمد مختار السلامي مفتي الديار الأسبق

20 14:07 2019 أوت
ما يجب أن تعرفه عن الشيخ محمد مختار السلامي مفتي الديار الأسبق
غيّب الموت مساء أمس الاثنين الشيخ محمد مختار بن أحمد بن محمد السلامي مفتي تونس الأسبق بأحد المصحات الخاصة عن عمر يناهز 94 سنة.

 

وقد ولد مفتي الديار الأسبق ونشأ بمدينة صفاقس التي زاول فيها المرحلة الأولى من تعليمه والجزء الأول من المرحلة الثانوية.

مسيرة ثرية

تأثر بصفة خاصة ومباشرة بالعلاّمة البحر الشيخ محمد الفاضل بن عاشور وهو من كبار علماء الزيتونة وكذلك الشيخان عبد العزيز جعيط (أستاذه في مادة التفسير) والشيخ البشير النيفر .

تخصص في الدراسات القرآنية والفقه وقواعد التشريع، وحاز على شهادة التحصيل في العلوم الدينية والشهادة العالمية في شعبة أصول الدين من جامعة الزيتونة.

سنة 1953 انتخبته المشيخة العلمية لتمثيل المدرسين في المجلس الإصلاحي، وشغل منصب مفتي الجمهورية التونسية بين 1984 و1998، كما ترأس المجلس الإسلامي الأعلى في تونس بين 1989 و1993، وكان أيضا عضوا في مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة، ورئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة، وعضو هيئة التوافق الشرعية.

كان مولعا بالاقتصاد وقد قال في هذا الإطار: 'كلما أوغلت في التأمل في كتاب الله وجدت أن الإسلام يهدف الى تكوين أمة ناجحة اقتصاديا'.

اهداء خاص لصفاقس

ترجل مفتي الديار الأسبق تاركا وراءه مسيرة ثرية بالمؤلفات والكتب والمقالات… وقد كان كتاب 'التعليم الزيتوني ووسائل إصلاحه' أول مؤلف له ومن أبرز كتبه:

العبادة في الإسلام

الاقتصاد الإسلامي

الاسرة والمجتمع

الاجتهاد والتجديد

الهداية الإسلامية (4 أجزاء)

القياس وتطبيقاته المعاصرة

القسم في القرآن

 

سنة 2016 تبرّع بمكتبته النفيسة الى المكتبة العمومية بصفاقس وقال الشيخ السلامي في تصريح اعلامي 'اخترت اهداء اعز ما املك مكتبتى الخاصة الى الارض الاولى التي لمستها جلدتى وانطلقت منها قصتي مع الكتاب الى المدينة المتحدية التي رفضت الذل وقاومت الاستعمار النورمانى والفرنسى وانجبت علماء مثل ابى الحسن اللخمى وعبد الواحد ابن التين وعلى النورى وغيرهم... معبرا بذلك عن دوافع اهدائه مكتبته القيمة التى تعد 4851 مجلدا'.

'أرغب في حياة مطمئنة'

 

وقد اقتنى محتوياتها على امتداد عقود من الصين والمغرب واوروبا ودول افريقيا جنوب الصحراء ومنها هدايا او جوائز منذ عهد البايات من أرقى مؤسسات العلم والمعرفة... من ضمن المجلدات البالغ عددها 4851 مجلدا عديد المخطوطات ونسخ المخطوطات النادرة و343 كتابا بالفرنسية ولغات اخرى و520 دورية و125 ملفا ووثيقة تتعلق بندوات فى مواضيع مختلفة الى جانب مؤلفاته'.

لم يكن الشيخ محمد مختار السلامي يرغب سوى في حياة هادئة وبعيدة عن عالم السياسة حيث عبر عن ذلك في حوار صحفي منذ سنوات قائلا ' أرغب في حياة مطمئنة ...السياسة لا تستهويني' ... رحم الله فقيد تونس العلامة محمد مختار السلامي.

 

 

 

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

انتهت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس الجمعة من سدّ كلّ الشغورات الحاصلة في المجالس المحلّية وفي مجالس الأقاليم وعددها 104 شغورات، وفق ما ينصّ عليه الفصل 38 من المرسوم عدد 10 لسنة 2023 المتعلق بسدّ الشغورات، وذلك عقب الإعلان رسميّا عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم في 3 أفريل 2024

منذ دقيقة 41

أفاد المكلف بالإدارة العامّة للصحّة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة محمد رابح حجلاوي اليوم السبت بأنّ الوزارة رصدت اعتمادات تناهز 11 مليون دينار لتطبيق عناصر بروتوكول مقاومة الحشرة القرمزية

منذ ساعة

تقرر ترحيل الإمام الجزائري محمد تاتيات الذي كان يخطب في أحد مساجد تولوز بجنوب فرنسا مساء الجمعة إلى وطنه بعدما ام اتهامه بالتحريض على الكراهية والعنف إزاء اليهود