الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
عالم

إضراب عام يشل فرنسا لليوم الثاني على التوالي

06 07:46 2019 ديسمبر
فرنسا
دخل إضراب شل شبكة النقل العام وتسبب بإغلاق المدارس في أنحاء فرنسا يومه الثاني، وهددت نقابات العمال باستمراره لحين تخلي الرئيس إيمانويل ماكرون عن خطة إصلاح نظام معاشات التقاعد.

وخرج أكثر من نصف مليون شخص أمس إلى الشوارع، احتجاجا على هذه الخطط الحكومية.

وقال إيف فيريه الأمين العام لنقابة القوى العاملة في مستهل تظاهرة باريس "لم نشهد مشاركة كهذه منذ وقت طويل جدا".

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في العاصمة، وكذلك في مدينة ليون (جنوب شرق) ومدينة نانت (غرب) لتفريق مجموعات صغيرة من "مثيري الشغب"، لكن التظاهرات ظلت سلمية في معظمها.

ولم تعرض حكومة ماكرون مشروعها الإصلاحي بالكامل بعد، لكنها تسعى لإقرار نظام موحد يستبدل 42 آلية خاصة معمول بها حاليا من الآليات الخاصة بالموظفين والعاملين في القطاع الخاص إلى الأنظمة الخاصة والمكملة.

وتتعهد الحكومة بأن يكون النظام الجديد "أكثر بساطة" و"أكثر عدلا"، لكن المناهضين للتعديل يتوقعون أن يؤدي إلى "انعدام في الاستقرار" لدى المتقاعدين.

ويخشى المضربون من عمال النقل ومراقبي الحركة الجوية والمعلمين والإطفائيين والمحامين وقطاعات أخرى، من أنهم سيضطرون للعمل فترات أطول أو الحصول على معاشات أقل بموجب خطط الإصلاح.

وكانت محاولات سابقة لإصلاح نظام المعاشات قد انتهت دون جدوى. وفي عام 1995 أذعنت حكومة الرئيس الأسبق جاك شيراك المحافظة لمطالب اتحادات العمال بعد احتجاجات على مدى أسابيع.

المصدر: وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 24

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة تتفاوض لزيادة مشترياتها من المتفجرات من تركيا، وذلك بهدف زيادة إنتاج قذائف المدفعية.

منذ دقيقة 28

أفرزت عملية الإقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم عن ولاية المنستير والتي جرت اليوم الخميس بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير عن فوز كل من

منذ دقيقة 31

أفرزت عملية الإقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم عن ولاية المهدية والتي جرت اليوم الخميس بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالمهدية عن فوز كل من