الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Night Club
برنامج ليالي رمضان مع محمد القرقني من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط محمد القرقني
عالم

الأمم المتحدة: جويلية 2019 الأشد حرارة في تاريخ البشرية

:تحديث 06 11:25 2019 أوت
درجات الحرارة في العالم
كشفت بيانات جديدة أصدرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن شهر جويلية أكثر الأشهر حرارة في 2019، بعد تسجيل ارتفاع درجات الحرارة في مجموعة من دول العالم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إن "أحدث البيانات من منظمة الارصاد العالمية تظهر أن شهر جويلية  يعادل على الاقل إن لم يكن أكثر الأشهر حرارة في التاريخ المسجل"، مشيرا إلى أن هذا له اهمية كبيرة لأن أكثر الأشهر حرارة وهو جويلية  2016، حدث أثناء واحد من أشد ظواهر النينيو على الاطلاق" وهو مالم يكن عليه الحال خلال العام الجاري.

 وأشار غوتيريس أن الفترة من سنة 2015 الى 2019 في طريقها "لتكون أشد السنوات المسجلة حرارة"، محذرا أنه في حال لم تتخذ كل الدول إجراءات ملموسة لمعالجة تغير المناخ وحرارة الكوكب سوف "تصبح حالات الطقس المفرطة التي تحدث الان مجرد قمة جبل الجليد".

 وكشفت البيانات التي أصدرتها منظمة الارصاد العالمية، أن مجموعة من بلدان العالم شهدت حرارة استثنائية خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت سلسلة من الدول الأوروبية درجات حرارة قياسية مرتفعة تسببت في تعطيل النقل، كما أنها كان لها تأثيرات صحية على صحة الإنسان.

 وقال الأمين العام لمنظمة منظمة الارصاد العالمية، بيتري تالاس، إن شهر جويلية  "أعاد كتابة تاريخ المناخ، بتسجيله درجات حرارة جديدة على المستوى المحلي والوطني والعالمي".

 وتتوقع المنظمة أن تكون سنة 2019 على قائمة أكثر خمس سنوات دفئًا على الإطلاق، وأن "الفترة ما بين 2015-2019 ستكون الأكثر دفئًا مقارنة مع الفترات السابقة" وأشارت إلى أن "الوقت ينفد أمام السيطرة على ارتفاع درجات الحرارة الخطرة وتأثيراتها المتعددة على كوكبنا".

وكشفت البيانات أيضا أن بلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا والمملكة المتحدة سجلت درجات حرارة غير مسبوقة في 25 جويلية ، حيث فاقت 40 درجة مئوية، فيما عرفت باريس أكثر أيامها حرارة على الإطلاق، حيث بلغت درجة الحرارة 42.6 درجة مئوية.

وأشار المصدر نفسه إلى أن السبب وراء هذه الموجة الحرارية، هو هواء قادم من شمال إفريقيا وإسبانيا والذي انتقل من أوروبا الوسطى وإلى الدول الاسكندنافية، حيث شهدت النرويج موجة حر شديدة في 27 جويلية، فيما سجلت العاصمة الفنلندية هلسنكي رقما قياسيا جديدا بلغ 33.2 درجة مئوية في 28 يوليوز، وسجلت بورفو درجة حرارة وصلت إلى 33 درجة مئوية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس 28 مارس 2024 بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير، ومفوض دار الصباح، الهاشمي بلوزة، أن الصحافة الحرة المعبرة عن الفكر الوطني الحر ستقف حائلا وسدا منيعا أمام كل من ارتضى لنفسه أن يكون قلما مأجورا أو لسانا يتظاهر بالدفاع عن الحرية ولكنه في الواقع هو من ألد أعداءها لأنه ارتضى لنفسه أن يكون خادما مطيعا وناطقا متنكرا ولكنه مفضوح بإسم شبكات الفساد في الداخل المرتبطة بمن يحرّكها كالدمى من الخارج

منذ دقيقة 34

دعا المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية باجة صابر البنبلي، في زيارة أداها إلى الشركة التونسية للسكر بباجة، بمضاعفة المجهودات لتأمين إنتاج مادة السكر حسب المواصفات المطلوبة

منذ ساعة

كشف رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، أنّ 14 بالمائة من الاغذية المنتجة تفقد ما بين مرحلة الإنتاج والبيع والجانب الاكبر منها يهدر على مستوى الاستهلاك ويتراوح بين 9 و10 بالمائة