الأكثر مشاهدة

21 23:09 2019 أوت

عبّر والي صفاقس الجديد أنيس الوسلاتي في تصريح اعلامي أدلى به اليوم الاربعاء على هامش تنصيبه رسميا

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
عالم

اليوم: زعماء افريقيا يجتمعون في أديس ابابا

:تحديث 10 09:48 2019 فيفري
قمة افريقية
انطلقت اليوم الأحد

انطلقت اليوم الأحد اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي في دورتها الـ32 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لتتواصل غدا الاثنين تحت شعار "نحو حلول دائمة للتهجير القسري في أفريقيا".

ويشارك في هذه القمة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية و الشخصيات الأممية و القارية وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، على غرار أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، و أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم...

وكما جرت العادة، فان اليوم الأول من القمة يشهد انتقال الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي لعام 2019، من الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وتناقش القمة التي تستمر يومين تحت شعار: "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا: نحو حلول دائمة للتشرد القسري في افريقيا"، قضايا الهجرة واللجوء والنزاعات والإرهاب، جواز السفر الافريقي الموحد، الاندماج الاقتصادي وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله.

ومن المتوقع أن تنطلق الجلسة الافتتاحية عقب الجلسة المغلقة، وإثر تدشين نصب تذكاري للإمبراطور الإثيوبي، هيلي سلاسي (1932-1974)، في مقر الاتحاد، بحضور القادة الأفارقة، يتقدمهم رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

يذكر ان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي كان قد غادر أمس السبت تونس في إتجاه أديس أبابا، ومن المبرمج أن يجري بهذه المناسبة سلسلة من اللقاءات والمقابلات مع عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين المشاركين في أعمال هذه الدورة.

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 36 دقيقة

ابرز اخبار الجمعة 23 أوت 2019

منذ 54 دقيقة

وجهت السلطات البريطانية اتهاما لرؤساء سجن وينشستر بتجاهل تحذيرات من تفكك عدة زنازين، وذلك بعد ظهور مقطع فيديو لسجناء يركضون في السجن بعد أن حفروا طريقهم عبر الجدران المتهالكة.

منذ ساعة

أكدت حركة النهضة في بلاغ لها مساء اليوم حرصها الشديد على استقلال المرفق القضائي والنأي به عن المناكفات السياسية وعن كل شبهة توظيف تمسّ من مصداقيته واستقلاليته وذلك تعليقا منها على عملية ايقاف الأخوين نبيل وغازي القروي معبرة عن خشيتها من اختلاط الزمن القضائي مع الزمن السياسي مما يشوش على العملية الانتخابية.

{}