الأكثر مشاهدة

19 21:58 2019 نوفمبر

حقق المنتخب التونسي  مساء اليوم الثلاثاء فوزه الثاني في مالابو على غينيا الاستوائية بفضل هدف وهبي الخزري في اطار الجولة الثانية من منافسات المجموعة العاشرة لتصفيات كان الكاميرون 2021 .

على المباشر

ديوان الجمعة
برنامج ديني تعليمي تثقيفي يحتوي على عديد الفقرات التي نقدم من خلالها معلومات في الدين والتاريخ والأخلاق وعلم التجويد بطريقة مبسطة ليعقلها المستمعون.
تنشيط أحمد السهيلي
عالم

خبراء في الأمم المتحدة : وفاة محمد مرسي يمكن أن ترقى إلى اغتيال تعسفي بموافقة الدولة

09 08:15 2019 نوفمبر
خبراء في الأمم المتحدة : وفاة محمد مرسي يمكن أن ترقى إلى اغتيال تعسفي بموافقة الدولة
اعتبر خبراء متعاونون مع الأمم المتحدة في تقرير نشر أمس الجمعة حول وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في جوان أثناء جلسة محاكمة، أنّ ما حصل يمكن أن يرقى إلى "اغتيال تعسفي بموافقة الدولة"

وقال الخبراء في بيان إنّ مرسي كان مسجوناً "في ظروف لا يمكن وصفها إلا بكونها وحشية، خصوصا خلال سجنه لخمس سنوات في (سجن) طرة".

وأضاف فريق الخبراء الذي عمل تحت إشراف المقررة الخاصة انييس كالامار ومجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بمسألة الاحتجاز التعسفي، أنّ وفاة مرسي التي وقعت "بعد معايشته هذه الظروف يمكن أن ترقى إلى اغتيال تعسفي بموافقة الدولة".

وتوفي الرئيس المصري الأسبق المنتمي إلى الاخوان المسلمين، وهو أول مدني يتولى الرئاسة في بلاده إثر انتخابه ديموقراطياً، أثناء محاكمته في محكمة في القاهرة.

وقضى مرسي الذي أوقف منذ عزله في جويلية 2013، نحو ست سنوات في الحبس الانفرادي فيما منعت عنه الرعاية اللازمة لداء "السكر وارتفاع ضغط الدم"، بحسب الخبراء.

وأشاروا إلى أنّه جرى "تحذير السلطات مراراً" من تدهور حال مرسي الصحية، ما انتهى بـ"مقتله". ولفتوا في البيان إلى أنّ "لا أدلة على انّ (السلطات) تجاوبت مع المخاوف". وحذر فريق الخبراء من المخاطر المحدقة بآلاف الموقوفين في ظل تقصير السلطات في المجال الطبي. ورحب وزير التعاون الدولي في عهد مرسي، عمرو دراج، بالتقرير، وقال إنّ "التحقيق خطوة مهمة نحو مساءلة مثل هذه الأنظمة عن أفعالها".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أفاد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، ان الإنتاج الوطني من الحبوب لا يغطي سوى 50 بالمائة من حاجيات البلاد وان نسبة استعمال البذور الممتازة في تونس لا تزال في حدود 20 بالمائة

منذ 27 دقيقة

قالت الغرفة النقابية الوطنية لمؤسسات الحراسة المنضوية تحت إتحاد الصناعة والتجارة إن المؤسسات المنضوية تحت لوائها ليس لها أي علاقة بحادثة وفاة الشاب آدم بوليفة الأحد الفارط 17 نوفمبر 2019 بملهى ليلي وسط العاصمة

منذ 32 دقيقة

جرت اليوم الجمعة بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بمدينة نيون السويسرية قرعة ملحق التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2020 ويتنافس 16 منتخبًا في الملحق الأوروبي، على 4 مقاعد مؤهلة للنهائيات، وفيما يلي نتائج القرعة:

{}