الأكثر مشاهدة

20 06:38 2019 سبتمبر

يكون طقس اليوم الجمعة أحيانا كثيف السحب مع خلايا رعدية محلية تكون مصحوبة بأمطار بالشمال و الوسط و تشمل الجنوب بعد الظهر مع تساقط البرد و ظهور الصواعق بأماكن محدودة

على المباشر

عالم

عربي يسجد احتفالا بتسجيله هدفا مع منتخب الكيان الصهيوني

:تحديث 25 09:59 2019 مارس
تناقل عدد كبير من متصفحي الانترنت مساء أمس الاحد و اليوم الاثنين صورة سجود اللاعب الاسرائيلي مؤنس دبور

تناقل عدد كبير من متصفحي الانترنت مساء أمس الاحد و اليوم الاثنين صورة سجود اللاعب الاسرائيلي مؤنس دبور بعد تسجيله لهدف مع الكيان الصهيوني في مباراته امام النمسا ضمن منافسات كأس أمم أوروبا 2020 .

و يعتبر دبور لاعبا عربيا و مسلما ينتمي الى عرب الـ48 أو عرب الداخل أو فلسطينيو 48 و أو عرب إسرائيل هي تسميات شائعة للفلسطينيين الذين يعيشون داخل إسرائيل بحدود خط الهدنة عام 1948 كما أنهم يتمتعون على الجنسية الإسرائيلية.

بدأ دبور البالغ من العمر 26 ربيعا مسيرته الكروية في صفوف نادي مكابي الناصر و مكابي تل أبيب الصهيوني قبل الاحتراف في نادي غراسهوبر السويسري و ريد بول سالزبورغ النمساوي.

و يعد عرب الـ48 جملة الفلسطينيين الذين لم يقدروا على مغادرة بلداتهم بعد حرب 1948 حيث تمكن إثرها الصهاينة من إحتلال أجزاء من فلسطين بإيعاز من بريطانيا .

و يبلغ عدد عرب إسرائيل قرابة 1.4 مليون نسمة ( ربع عدد سكان إسرائيل ) أكثرهم من المسلمين ( 83 بالمائة ) على غرار عائلة اللاعب مؤنس دبور .

و يفضل فلسطينيو 48 الحديث باللغة العربية و باللهجة الفلسطينية بإعتبارها اللغة الام للمواطنين العرب .

و يثير الفلسطينيون العرب قلقا كبيرا لدى اليمينيين في إسرائيل حيث يعانون من تمييز كبير في مجالات عدة على غرار العلم و الشغل و السكن و الصحة و هو ما أكدته الصحفية الفلسطينية في جريدة القدس الصادرة من فلسطين هبة أصلان قائلة في تصريح لقناة دوتشي فيلا الالمانية "إسرائيل تتعامل مع فلسطينيي 48 على أساس أنهم مواطنون بحقوق كاملة خاصة ما يتعلق بجني الضرائب، لكنها في نفس الوقت تقول لهم إن دولة إسرائيل ليست لكل مواطنيها".

و يشار الى ان المحكمة العليا قد قررت بداية هذا الشهر السماح للعرب الذي يعيشون داخل اسرائيل بالمشاركة في الانتخابات .

كاتب المقال إلياس بن صالح

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 55 دقيقة

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة له اليوم الأحد بتواصل الاضطرابات الجوية مشيرا إلى أن شدة الرياح تتطلب كل اليقظة قرب السواحل حيث تصل سرعتها إلى مستوى 70 كلم في الساعة

منذ ساعة

أوقفت الشرطة الفرنسية أمس السبت أكثر من 100 شخص عقب مواجهات مع محتجي "السترات الصفراء" وحجز بعض "الأسلحة" مثل الكرات الحديدية والمطارق في العاصمة الفرنسية باريس

منذ ساعتين

أعلنت الهيئة المديرة للجمعية التونسية للقضاة الشبان في بيان لها أمس السبت عن تعمد جمع من المحامين التهجم يوم الخميس الماضي على وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس

{}