الأكثر مشاهدة

13 19:44 2019 ديسمبر

كشف مندوب حماية الطفولة بصفاقس، علي الفارحي، اليوم الجمعة، أنه تم، منذ نوفمبر 2018 وإلى الآن، رصد حوالي 170 حالة تشغيل للأطفال في ولاية صفاقس

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
عالم

يوم حاسم في الجزائر.. بوتفليقة مطلوب شخصيا لتقديم ترشحه

:تحديث 03 10:46 2019 مارس
بوتفليقة
يسود الهدوء العاصمة الجزائرية، صباح الأحد، لكنه قد يسبق عاصفة تتزامن مع الموعد النهائي لقبول الترشيحات لانتخابات الرئاسة

يسود الهدوء العاصمة الجزائرية، صباح الأحد، لكنه قد يسبق عاصفة تتزامن مع الموعد النهائي لقبول الترشيحات لانتخابات الرئاسة التي من المقرر أن تجرى في 18 أفريل المقبل.

وعقب قرار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقةبالترشح لولاية خامسة، خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في احتجاجات حاشدة، قتل فيها شخص وأصيب العشرات، لكن دعواتهم بتنحي بوتفليقة، الذي يقولون إنه لم يعد لائقا صحيا لتولي المنصب، لم تتوقف.

وحتى الآن لم يقدم بوتفليقة (82 عاما)، الذي أصيب بجلطة دماغية عام 2013، ولم يظهر علنا إلا بضع مرات منذ ذلك الحين، أوراق ترشحه رسميا.

ويتعين على المرشحين الرئاسيين تقديم طلبات ترشحهم بأنفسهم. لكن بوتفليقة موجود حاليا في سويسرا لإجراء فحوص طبية روتينية لم يُكشف عن طبيعتها.

ولم تعلن مصادر رسمية موعد عودة بوتفليقة إلى البلاد لتقديم أوراق ترشحه. وقال التلفزيون السويسري العام، في ساعة متأخرة من مساء السبت، إن بوتفليقة موجود بالمستشفى الجامعي في جنيف.

وأكدت حملة بوتفليقة أنه سيقدم طلب ترشحه بنفسه لدى المجلس الدستوري، مساء الأحد، إلا أن المصادر نفسها لم تؤكد أو تنفي إذا ما كان الرئيس عاد إلى الجزائر من رحلته العلاجية.

ويشهد محيط المجلس الدستوري تعزيزات أمنية قبل نهاية الموعد المحدد لإيداع طلبات الراغبين في الترشح للانتخابات، منتصف الليلة.

وكالات

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 6 دقائق

À mon sens, le temps réservé à la chose publique est un "bien public pur". Aucun gâchis n'est alors permis. Il faudrait effectivement aller tout droit vers l'essentiel.

منذ 45 دقيقة

جدت فجر اليوم الإثنين 16 ديسمبر 2019 جريمة قتل بشعة راحت ضحيتها طفلة تبلغ من العمر 14 سنة على يد والدها من مواليد 1975 فى المنطقة البلدية بنان بوضر من معتمدية قصيبة المديوني من ولاية المنستير وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير و المهدية فريد بن جحا لمراسل الديوان بالمنستير.

منذ 53 دقيقة

أكد الناطق الرسمي بإسم الديوانة هيثم الزناد لديوان أف أم أن عون الحرس الديواني ، الذي تعرض أمس الأحد إلى إعتداء بآلة حادة (ساطور) على مستوى الساق، أجرى صباح اليوم عملية جراحية حيث تم إيقاف النزيف مشيرا إلى أن المصاب قد تم نقله إلى إحدى المصحات الخاصة بصفاقس بعد أن تم نقله في مرحلة أولى إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد ثم الى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس

{}