الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Night Club
برنامج ليالي رمضان مع محمد القرقني من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط محمد القرقني
وطنية

أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار: ' العمل بأحكام انتقالية يؤدي آليا إلى تعليق العمل بالدستور'

21 11:16 2021 سبتمبر
أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار: ' العمل بأحكام انتقالية يؤدي آليا إلى تعليق العمل بالدستور'
اعتبر أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار أن إعلان رئيس الجمهورية العمل بأحكام انتقالية يؤدي آليا إلى تعليق الدستور وإلغاء العمل به وإنهائه، دون سند دستوري.

واشار استاذ القانون الدستوري في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء، الى أن محاولة إيجاد حلول من خارج الدستور" لن تؤدي الا الى مخاطر على إدارة المرحلة وأفقها السياسي" موضحا أنه لا خروج من هذه الوضعية الا برؤية تشاركية حول خارطة طريق دستورية وسياسية للمرحلة القادمة تحظى بأوسع توافق ممكن لايجاد حلول من داخل الدستور.

واضاف المختار إن الاحكام الانتقالية التي يطرحها رئيس الجمهورية تعني وضع تنظيم مؤقت للسلط العمومية، مشيرا الى ان رئيس الدولة لم يوضح ان كان هذا التنظيم المؤقت سيتم عبر تعديل الدستور، وهو امر غير ممكن إجرائيا في ظل تعليق عمل البرلمان، كما أنه غير مقبول موضوعيا ومن الناحية الدستورية باعتبار ان الفصل 80 لا يمكن من سلطة تعديل الدستور.

وبين المتحدث في ذات السياق أنه لا يمكن الحديث عن تعديل الدستور بوضع تنظيم مؤقت للسلط، مشيرا الى ان الدستور يتضمن تنظيما دائما للسلط العمومية كما أن تعليق العمل به هو خروج عن منطق دستور 2014.

واضاف أن تطبيق الفصل 80 من الدستور والمتضمن اجراءات الحالة الاستثنائية ،صنع واقعا سياسيا جديدا معتبرا انه "بقدر ما مثل هذا الفصل حلا، بقدر ما خلق مأزقا خاصة في مسألة تكوين الحكومة وكيفية إدارة مرحلة ما بعد 25 جويلية من الناحية الدستورية".

وأشار أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار إلى ان الشكل الذي طبق به رئيس الجمهورية الفصل 80 من الدستور لإعفاء الحكومة وتعليق عمل البرلمان، مثل إشكالا بخصوص تكوين الحكومة لاحقا، وفي مدى الالتزام بدستور 2014 أو الخروج منه .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أفاد الوزير الأسبق منذر الزنايدي بأن لديه ما يقدمه للبلاد وما ينفع به التونسيين خاصة في المسائل الاجتماعية قائلا إنه سيسهم في تطوير الخطاب والارتقاء بمستوى المنافسة، حسب قوله

منذ دقيقة 39

شدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عفي لقاء جمعه صر اليوم الخميس 28 مارس 2024 بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية كمال الفقي، أنه على كل مسؤول جهوي أو محلي ألاّ يغيب عنه أنه يمثل الدولة ويحرص على وحدتها وعلى تناغم كل مؤسساتها وتكاملها

منذ دقيقة 49

كشفت الجامعة التونسية لكرة اليد عن تعيينات مباريات الدور ثمن النهائي لكأس تونس و التي ستكون على النحو التالي: