الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

وطنية

الجرندي يدعو إلى ضرورة مواصلة دعم الحكومة الصومالية

27 19:52 2022 جويلية
الجرندي يدعو إلى ضرورة مواصلة دعم الحكومة الصومالية
دعا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الأربعاء، المجموعة الدولية إلى ضرورة مواصلة دعم الحكومة الصومالية في جهودها لمواجهة التهديدات الأمنية والإرهابية وبناء قدراتها الوطنية، بما من شأنه أن يساهم في أمن واستقرار المنطقة والقارة ككل، وفق بلاغ أصدرته الوزارة.

ولفت الوزير، في كلمته أمام مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، إلى أن الوضع الانساني يبعث على القلق في ضوء ما يعانيه ملايين من الصوماليين من انعدام الأمن الغذائي بسبب التداعيات المشتركة للنزاعات والأزمات السياسية والمناخية وجائحة كوفيد-19.

وجدد الجرندي بالمناسبة تضامن تونس مع جمهورية الصومال الشقيقة في سعيها لتحقيق السلم والاستقرار الدائمين، مثمنا التقدم الحاصل على مستوى المسار السياسي في هذا البلد، لاسيما الاستحقاقات الانتخابية التي تم تنظيمها بنجاح.

وأعرب عن الثقة في قدرة الحكومة الصومالية على الاضطلاع بدورها ومسؤوليتها في الحفاظ على السيادة الوطنية والوحدة الترابية للصومال عبر تكريس المصالحة الوطنية وإيجاد الحلول السلمية الدائمة والجامعة لإنهاء أسباب النزاع واحتواء الأزمة الانسانية التي يشهدها الصومال.

وأكد الجرندي، بخصوص ولاية البعثة الانتقالية للاتحاد الإفريقي ATMIS، ضرورة اتباعها لنهج شامل يوائم بين مختلف مكوناتها العسكرية والأمنية والمدنية في تنفيذ ولايتها. وشدد في ذات السياق على ضرورة تضافر جهود دول الاتحاد الإفريقي والشركاء الدوليين من أجل تعبئة الموارد المالية الضرورية والمساهمة في دعم ميزانية البعثة لتحقيق السلم وتعزيز الامن والاستقرار في الصومال وضمان وصول المساعدات الإنسانية وتقديم الدعم لجهود إعادة الإعمار والتنمية في هذا البلد الشقيق.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي انعقد اليوم برئاسة جمهورية جيبوتي لتباحث الوضع في الصومال وولاية البعثة الانتقالية للاتحاد الإفريقي في هذا البلد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعات 3

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعات 3

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي