الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

العاصمة: مسيرة احتجاجية ضد "سوسة النخيل الحمراء"

:تحديث 15 14:43 2019 جوان
سوسة النخيل الحمراء
نظم عدد من مكونات المجتمع المدني ببادرة من الائتلاف المدني لمكافحة سوسة النخيل مسيرة احتجاجية

انطلقت من حديقة البلفدير بتونس العاصمة لمطالبة وزارة الفلاحة بالتصدي ل"سوسة النخيل الحمراء" والتسريع بوضع استراتيجية عمل ناجعة للقضاء على هذه الافة التي اجتاحت قرابة 7000 نخلة زينة بتونس العاصمة والولايات المجاورة لها.
هذا وقد عبرت العضو في جمعية أحباء البلفدير امنة الشرفي عن مخاوفها من انتشار هذه السوسة في واحات الجنوب وهو ما يمثل تهديدا كبيرا لصابة التمور خاصة وان هذه الافة مصنفة من ضمن أخطر الآفات التي تهدد الأمن الغذائي على حد تعبيرها.
يشار إلى أن سوسة النخيل الحمراء تعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل حيث تم اكتشاف أول إصابة بها في المملكة العربية السعودية في بداية عام 1987 .

 ثم انتشرت بعد ذلك في عدة مناطق وأصبحت أخطر آفة تهدد النخيل في دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتهاجم سوسة النخيل الحمراء أشجار النخيل في مختلف الأعمار ولكنها تفضل الذي يقل عمره عن 20 سنة وتتسبب هذه الآفة في موت النخلة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 39

قرر المهاجم الجزائري السابق للنجم الساحلي بغداد بونجاح اليوم الأربعاء المشاركة في حملة دعم فريق جوهرة الساحل ماديــا وتحديدا صندوق فض النزاعات

منذ دقيقة 22

يُنظم مركز النهوض بالصادرات بعثة أعمال لفائدة الشركات التونسية المهتمة بتطوير أنشطتها في السوق الروسية يومي 13 و14 جوان 2024 بمدينة سانت بطرسبرغ بروسيا.

منذ دقيقة 32

قالت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة ثابت شيبوب ان الهدف من زيارتها اليوم الى ولاية قابس حلحلة المشاريع المعطلة وفض كل الاشكاليات المتعلقة بها مؤكدة ان ايقاف سكب مادة الفوسفوجيبس في البحر مرتبط ببرنامج استثماري كبير من ذلك التثمين وفق تعبيرها