الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

وطنية

اللجنة الخاصة بالاتفاقية المشتركة للصحفيين تنهي عملها

:تحديث 23 19:09 2021 جانفي
نقابة الصحفيين
استكملت اللجنة المكلفة بالعمل على ملاءمة الأنظمة الأساسية للمؤسسات الإعلامية العمومية مع ما ورد بالاتفاقية الإطارية المشتركة للصحفيين التونسيين عملها بعد سلسلة من اللقاءات بوزارة الشؤون الاجتماعية وبمشاركة كل الأطراف المتداخلة، وفق ما صرحت به عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين فوزية الغيلوفي لوكالة تونس افريقيا للانباء.

وقالت الغيلوفي اليوم السبت 23 جانفي 2021 « إن اللجنة قامت بعملية جرد للفصول الواجب تنقيحها في الأنظمة الأساسية للمؤسسات العمومية التي لا تأخذ بعين الاعتبار خصوصية العمل الصحفي خاصة العمل الميداني وأخلاقيات المهنة وحرية الضمير وتعتبره عونا مثل بقية أعوان الإدارة، تنسحب عليه الأحكام ذاتها المتعلقة بالترقيات والتكوين وغيرها .

وبينت أن هناك مسائل لا بد من تعديلها، قد تتطلب تبعات مادية من بينها منحة الصحافة ومنحة العمل الميداني التي تنسحب أيضا على المصور والتقني والسائق والترقيات التي تمنح بعد ثماني سنوات من الالتحاق بالعمل في هذه المؤسسات، ولا يمكن إفراد الصحفيين بباب لوحدهم ضمن الأنظمة الأساسية، معتبرة أن الاتفاقية الإطارية المشتركة ستتلافى هذا النقص.

وذكرت أنه من المفروض أن تتم إحالة تقرير تعده وزارة الشؤون الاجتماعية على قسم التشريع في رئاسة الحكومة قبل المرور إلى مفاوضات أخرى.

من جهته أوضح نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي أنه قد تم تكوين لجنة مصغرة ضمن النقابة، جمعت ممثلين عن نقابة الصحفيين والجامعة العامة للإعلام، تولت عقد عدة اجتماعات لتكوين رؤية موحدة للتعديلات واختيار الفصول الواجب تعديلها بناء على مقترحات الهيكلين النقابيين، مما يسهل العمل على اللجنة المشتركة على مستوى وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأشار إلى وجود نقاط متقدمة ومتطورة ضمن الاتفاقية الإطارية مقارنة بالأنظمة الأساسية التي تعتبر قديمة جدا، وتتعلق أساسا بالترقيات والمنح وبالعطل ومن بينها عطلة الأمومة والتكوين.

وأضاف أنه سيتم عرض مخرجات عمل اللجنة المشتركة في أول اجتماع مع رئاسة الحكومة، وطرح النقاط المعروضة للتنقيح والتفاوض بشأنها.

وكانت نقابة الصحفيين قد قررت تعليق الاضراب العام الذي كان مقررا يوم الخميس10 ديسمبر 2020 وذلك على اثر جلسة بين كل من النقابة ورئاسة الحكومة  وقد تم خلالها الاتفاق على نشر الاتفاقية الإطارية المشتركة للصحفيين، بعد ملائمة الأنظمة الأساسية للمؤسسات العمومية مع ما ورد بالاتفاقية من قبل لجنة تضم كافة الأطراف المتداخلة تنتهي أشغالها في أجل لا يتجاوز الشهرين.

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قرّرت "هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين في ما يعرف بقضية التآمر على أمن الدولة"، مساء اليوم الأربعاء، مقاطعة جلسة دائرة الاتهام التي عينها الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بتونس يوم غد الخميس 18 أفريل الجاري

منذ ساعات 4

قال دبلوماسيون إن من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، على طلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

منذ ساعات 5

تواصل وحدات الحماية المدنية بنابل البحث عن شاب سقط اثناء قيامه بحفر بئر بمنطقة "زقاق" من معتمدية الهوارية مما تسبب في ردمه بالكامل اثر انهيار كميات كبيرة من التراب عليه وفق ما افاد به مصدر من الحماية المدنية لمراسلة ديوان اف ام