الأكثر مشاهدة

19 13:57 2019 أكتوبر

شهد مطار صفاقس الدولي اليوم حالة من الاحتقان في صفوف عدد من المسافرين القادمين من مطار شارل ديغول الفرنسي في رحلة انطلقت صباح اليوم بعد تأخير دام حوالي ساعات عديدة.

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

اليوم : أكثر من 55 ألف مترشح يجتازون مناظرة ''السيزيام''

27 07:03 2019 جوان
اليوم : أكثر من 55 ألف مترشح يجتازون مناظرة ''السيزيام''
يجتاز بداية من اليوم الخميس 55 ألفا و207 مترشحا الاختبارات الكتابية لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2019 ( السيزيام)

للتناظر من أجل 3750 مقعدا بهذه الإعداديات. 
وتتميز هذه الدورة التي تتواصل إلى غاية يوم 29 جوان الجاري، حسب وزارة التربية، بتعديل ماهية ومواصفات الاختبارات الكتابية للمناظرة في مختلف المواد التي يمتحن فيها التلميذ ( العربية والفرنسية والأنقليزية والرياضيات والإيقاظ العلمي) حتى تكون أكثر تجانسا مع عمليتي التعلم والتقييم خلال السنة الدراسية وعاكسة لحقيقة مكتسبات التلاميذ في هذه المواد.
وسيتم خلال الدورة الحالية، تقييم جودة مواضيع مادة الرياضيات بواسطة شبكة معايير مؤشرة تعكس حقيقة مكتسبات التلميذ، والانطلاق في إعداد شبكات مماثلة في عديد المواد الأخرى.
وكانت الوزارة، أعلنت أنه سيتم إصدار شهادة وطنية للتلاميذ الذين سيجتازون المناظرة تتضمن الأعداد والمعدل النهائي في الدورة، وتسلم للراغبين في الحصول عليها.
وتسجل دورة 2019 استقرارا في عدد المترشحين لاجتياز المناظرة مقارنة بدورة 2018 والتي قدر عدد التلاميذ الذين ترشحوا لإجتيازها ب 56814 مترشحا.
ويشترط في الالتحاق بهذا الإعداديات حصول المترشح على معدل يساوي أو يفوق 15 من عشرين، حسب ما تتيحه طاقة الاستيعاب المتاحة. 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 13 دقيقة

يوقّع القائمون على الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الايطالية لنقل الكهرباء، غدا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019،

منذ 51 دقيقة

تمكنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهورية خلال الفترة الممتدة من 13 أكتوبر الى غاية يوم 19 أكتوبر الجاري

منذ ساعة

قررت الهيئة المديرة للنادي الرياضي بساقية الزيت لكرة اليد أمس الأحد فسخ عقد مدربها أشرف المصمودي بالتراضي

{}