الأكثر مشاهدة

15 22:53 2024 مارس

تدور غداً السبت مقابلات الجولة الثانية لتصفيات أولمبياد باريس 2024

على المباشر

ساعة سعيدة
برنامج ساعة سعيدة مع جعفر القاسمي من الاثنين للجمعة من 7:00 ل 10:00 متاع الصباح 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

بخصوص إتلاف أطنان من المشمش: وزارة التجارة توضح

23 12:41 2019 ماي
بخصوص إتلاف أطنان من المشمش: وزارة التجارة توضح
نفت وزارة التجارة وجود إشكالية في ترويج محاصيل المشمش وتعمد الوزارة افتعال حواجز وموانع تعيق تصريف الإنتاج داخليا وخارجيا وذلك بعد أن تم الإعلان أنه سيتم إتلاف قرابة 6 طن من المشمش في القيروان من قبل الفلاحين.

ووضحت الوزارة في بلاغ أصدرته اليوم الخميس 23 ماي 2019 أن المعدل السعري للمشمش بسوق الجملة بالقيروان بلغ خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 19 ماي 2019 بين 1500ميليم للكغ إلى 1800 مليم للكغ وهو معدل سعري يفوق مستويات الموسم الفارط وبلغت الاتلافات من معروض المشمش خلال الفترة الممتدة بين 14 و 23 ماي الجاري حوالي 2.7 أطنان مقابل 02 طن الموسم الفارط من إجمالي كمية تم تسويقها عبر سوق الجملة بالقيروان في حدود 200 طن علما أن معدل التلف الطبيعي في أسواق الجملة تتراوح بين 1 و3 بالمائة وعليه فقد اعتبرت الوزارة أن إيهام الرأي العام بوجود أزمة في تسويق المشماش وهبوط حاد في الأسعار من قبيل المغالطة والتصريحات غير المسؤولة وفق نص البلاغ.
وأشارت الوزارة إلى أنه على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة وصل المعدل السعري للمشماش حاليا 1430 مليم مقابل سعر أقصى ب3000 مليم للكغ في حين بلغ المعدل السعري للعام الفارط 1400 مليم ما يعني زيادة إيجابية. 
وبخصوص الترخيص المسبق لتصدير الغلال توضح وزارة التجارة أنها وضعت منظومة إجراءات مرنة لتلبية طلبات المصدرين خلال 24 ساعة من ذلك منح الإدارات الجهوية للتجارة بمواقع الإنتاج تفويض منح تراخيص تصدير الغلال بشكل مباشر.
يذكر أن عديد المواقع والإذاعات تداولت خبر اتلاف 6 طن من محصول المشمش نقلا عن عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، قريش بلغيث مضيفا أن موسم هذا العام كان جيدا جدا إلا أنه لم يتم التخطيط مسبقا لانجاح عملية ترويج هذا المنتوج المتوفر بكميات كبيرة.
وأوضح أن وزارة التجارة أغلقت باب التصدير لعموم الفلاحين وفرضت الترخيص المسبق مما أسفر عنه تراكم هذه البضاعة التي استوجب اتلافها في ظل انتاج وفير دون القدرة على ترويجه مشيرا إلى أن السوق المحلية غير قادرة على استيعاب الكميات الكبيرة من المشمش.

 

كاتب المقال اميرة مقني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

أعلنت وزارة الداخلية الليبية فجر اليوم الثلاثاء اغلاق معبر راس جدير الحدودي مع تونس بعد تهجم مجموعات خارجة عن القانون على المنفذ وذلك لإثارة الفوضى وارباك العمل نتيجة منع التجاوزات التي تحصل.

منذ ساعات 6

أكد الناطق الرسمي لفريق النادي الرياضي الصفاقسي أنه تمت القطيعة بالتراضي مع المدرب نبيل الكوكي

منذ ساعات 7

اسفر حادث اصطدام بين سيارتين جد ظهر اليوم بالطريق الوطنية رقم 8 بمنطقة بوشكار من معتمدية منزل جميل ، عن وفاة كهل واصابة 6اخرين (اغلبهم اطفال كانوا في دورة رياضية باحدى ولايات الشمال الغربي )بجروح حسب ما افاد به رئيس فرقة الحماية المدنية بجرزونة الرائد عبد الحميد السحباني لمراسل الديوان اف ام بالجهة .