الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

وطنية

قيس سعيد يدعو الى حوار حول نظام سياسي جديد ودستور حقيقي (فيديو)

15 16:48 2021 جوان
قيس سعيد يدعو الى حوار حول نظام سياسي جديد ودستور حقيقي (فيديو)
عبر رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال لقائه اليوم الثلاثاء عددا من رؤساء الحكومات السابقين عن استعداده للإشراف على حوار وطني مشددا على أن هذا الحوار لن يكون محاولة يائسة لإضفاء مشروعية كاذبة على الخونة واللصوص.

وقال ان هذا الحوار لن يتم الا لحل مشاكل التونسيين و لن يكون أبدا كسابقية و أهم محاوره هو التفكير في نظام سياسي جديد و نظام انتخابي جديد حتى يكون كل من ينتخب مسؤولا أمام ناخبيه.

واعتبر رئيس الجمهورية أن الحوار الذي يوصف بأنه وطني كما كان الشأن في السابق  لا هو حوار ولم  يكن وطنيا على الاطلاق قائلا لندخل في حوار جدي يكون مرحلة انتقالية تمهد لحوار آخر يتعلق بنظام سياسي جديد وبدستور حقيقي لأن هذا الدستور قام على وضع الاقفال في كل مكان ولا  يمكن أن تسير المؤسسات بالأقفال و بالصفقات .

وأضاف أن  طريق الحوار واضحة فمن شاء أن يشاء فليسلكها ومن يصر على المتابعة في هذا النهج المغلوط فليتحمل مسؤوليته و ليتأكد أن مكانه ليس في حاويات القمامة التي يقتات منها الفقراء  بل مآله في قمامة التاريخ .

وتابع قائلا '  نحن مع الحوار وسنعمل على الإبقاء على مؤسسات الدولة ولدينا  من الإمكانيات للإبقاء عليها مهما كنات الترتيبات و الصفقات'.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 31

تراجعت ولاية صفاقس من حيث مؤشر التنمية لتصبح في المرتبة 9 على المستوى الوطني، وفق ما أكدته النائب بمجلس نواب الشعب فاطمة المسدي لديوان أف أم خلال مسامرة رمضانية بحضور نواب الجهة بالبرلمان وأعضاء المجالس المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني

منذ دقيقة 35

تقرّر إنهاء مهام الحبيب البلغوثي المُعتمد الأوّل بولاية صفاقس، حسب بلاغ صادر عن وزارة الداخلية

منذ دقيقة 55

لقي 45 شخصا حتفهم، الخميس، في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد