الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

ما يجب أن تعرفه عن قضية لقاحات الرئاسة(تحيين)

:تحديث 02 10:01 2021 مارس
لقاحات الرئاسة تثير جدلا واسعا !!!
أثار خبر تلقي عدد من السياسيين في تونس لجرعات من تلقيح كورونا جدلا كبيرا في صفوف التونسيين الذين لا يزالون ينتظرون وصول أولى الدفعات من التلقيح

الخبر ورد في العديد من المواقع الإخبارية المؤسسات الإعلامية وتناقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما خلف موجة من الاستنكار والاحتقان مطالبين سلط الإشراف بتوضيح هذا الامر وفتح تحقيق في الملف.

التلقيح وصل منذ مدة

رئيس لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد و مراقبة المال العام بالبرلمان، بدر الدين القمودي أكد في تدوينة له أمس الأحد ان اللقاح المضاد لفيروس كورونا وصل منذ مدة الى تونس قادما من دولة خليجية لم يسميها موضحا ان هذه المعلومة شبه مؤكدة.
كما افاد القمودي في تدوينة نشرها على صفحته بالفايسبوك بأنه تم توزيع اللقاح على كبار المسؤولين والسياسيين وقيادات امنية وفق تعبيره... معلقا في التدوينة ذاتها : '' وللشعب رب يحميه''.

ياسين العياري يؤكد..

النائب بمجلس نواب الشعب ياسين العياري نشر هو بدوره تدوينة على صفحته الرسمية بالفاسبوك أكد فيها أن تلاقيح فيروس كورونا دخلت لتونس حيث أن دولة الإمارات قدمت 100 جرعة كهدية لرئاسة الجمهورية وقد علم بالأمر عن طريق دبلوماسيين تونسيين.


المليكي يدعو لفتح تحقيق 

من جانبه دعا النائب بمجلس نواب الشعب حاتم المليكي في تدوينة الى فتح تحقيق حول ما تم تداوله بخصوص تلقي نواب وسياسيين التلقيح ضد كورونا خلسة مشددا على ضرورة تقديم كل مسؤول تحصل على اللقاح استقالته وفق قوله.

لجنة تحقيق برلمانية

الجدل الحاصل حول الموضوع جعل عدد من نواب البرلمان يعتزمون ايداع طلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية ،بعد ما تم ترويجه حول حصول بعض المسؤولين والقيادات السياسية ونواب ،على تلاقيح الكوفيد وفق ما أكدته مصادر مطلعة لديوان أف أم. 
ومن المنتظر ان يتم ايداع الطلب بداية الاسبوع القادم ،على ان يتم النظر فيه في مكتب المجلس قريبا قبل الاعلان رسميا عن تشكيلها.

رئاسة الجمهورية تؤكد تلقي 1000 جرعة من الإمارات

 مصدر مطلع من رئاسة الجمهورية أكد اليوم الإثنين لديوان اف ام ان الرئاسة تلقت من دولة الامارات 1000جرعة من تلقيح كورونا لتطعيم 500 شخص.
وأضاف المصدر ذاته أن رئيس الجمهورية قيس سعيد امر بوضع التلاقيح على ذمة من هم في الصفوف الامامية اطباء المؤسسة العسكرية مشددا على أن لا احد من عائلة الرئيس أو الرئيس او الموظفين تلقوا جرعات تلقيح.
وشددت الرئاسة في بلاغ لها على أنه لم يقع تطعيم أيّ شخص من رئاسة الجمهورية ومن الإدارات بهذا التلقيح وذلك في انتظار مزيد التثبت من نجاعته وترتيب أولويات الاستفادة منه.

 فضيحة أخلاقية وسياسية

من جانبه قال امين عام حزب العمال حمة الهمامي لديوان أف أم إن وصول تلقيح كورونا الى تونس و توزيعه على كبار المسؤولين والسياسيين فضيحة أخلاقية وسياسية.

'أنا يقظ' تحذر رئيس الجمهورية من خرق الدستور

 منظمة أنا يقظ دعت في بلاغ لها رئاسة الجمهورية إلى نشر بلاغ توضيحي للرأي العام في أسرع وقت، إمّا لتكذيب الخبر ووضع حد لإنتشار الأخبار الزائفة، و إمّا لتأكيده و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحميل المسؤوليات.
وحذرت المنظمة ''رئيس الجمهورية كونه من "يسهر على احترام الدستور" من أن تنخرط مؤسسة رئاسة الجمهورية في ممارسات تخرق مبدأ المساواة بين المواطنين والمواطنات الوارد بالفصل 21 أو الفصل 38 من الدستور الذي ينص على أحقية كل مواطن في الصحة بما في ذلك الوقاية والرعاية والعلاج بالإضافة إلى أن مبدأ "عدم التمييز" في والوصول إلى الأدوية واللقاحات يعد من أهم مبادئ منظمة الصحة العالمية'' وفق نص البلاغ.

مستشار رئيس البرلمان: الغنوشي لم يتلق أي تلقيح

 مستشار رئيس البرلمان وسيم الخضراوي نفى في تدوينة على صفحته الرسمية، ما تم تداوله بخصوص تلقي رئيس البرلمان راشد الغنوشي لتلقيح كورونا.
و اشار الخضراوي في تدوينة على صفحته بالفاسبوك اليوم الاثنين إلى أنه لم يصل للغنوشي أي تلقيح من أي جهة رسمية لفائدته أو لفائدة النواب .

المشيشي يأذن بفتح تحقيق حول ملابسات دخول التلاقيح 

 رئاسة الحكومة افادت في بلاغ لها أنها لا علم لها بوصول هذه التلاقيح ولا بمصدرها ولا بمدى توفّرها على الشروط الصحية والقانونية الضرورية، ولا بمآلهاو ذلك إثر ما تمّ تأكيده من توفّر عدد من جرعات التلقيح ضد فيروس كورونا في البلاد. 
ووفق نص البلاغ فقد أذن رئيس الحكومة هشام المشيشي بفتح تحقيق فوري حول ملابسات دخول هذه التلاقيح وكيفية التصرّف فيها وتوزيعها. 
وأوضحت رئاسة الحكومة أن إدارة عملية التلقيح تبقى من مسؤولية اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، في إطار الإستراتيجية الوطنية التي تمّ إرساؤها للغرض، والتي حدّدت الفئات المعنية بالتلقيح بصفة أولوية.

رئيس لجنة مكافحة الفساد بالبرلمان: هناك لقاحات اخرى دخلت الى تونس

من جهته قال رئيس لجنة الإصلاح الإداري والحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام، في مداخلة له في برنامج "هنا تونس"، إن تلاقيحا أخرى غير التي تحصلت عليها رئاسة الجمهورية وصلت الى تونس واستفادت منها أطراف أخرى على حد قوله.

وأضاف القمودي " للأسف الشديد اليوم رجال السياسة يلقحون خلسة" وهو ما اعتبره عيبا كبيرا.

وبين ضيف "هنا تونس" بأن أكثر من شحنة تلاقيح دخلت الى تونس خلال الفترة الأخيرة مقدمة من عدة دول ، واستفاد منها أكثر من طرف في تونس منهم اطارات عليا بالدولة وسياسيين.

آخر الأخبار

منذ ثانية 12

يواجه نادي مولدية بوسالم مساء اليوم الثلاثاء النادي الأهلي المصري في إطار نهائي بطولة إفريقيا للاندية البطلة 

منذ دقيقة 14

من المنتظر أن تتم اليوم الثلاثاء إحالة مدير مدرسة إعدادية بالوردانين في ولاية المنستير و تلميذة وصديقتها على أنظار القضاء

منذ دقيقة 42

يواجه منافس الترجي في دوري ابطال إفريقيا صنداونز عشية اليوم فريق سيخوخون في إطار مقابلات الاسبوع 27 من الدوري الممتاز الجنوب إفريقي