الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
رياضة

أسرار وحكايات ألقاب المنتخبات المشاركة فى كان الكاميرون 2021

:تحديث 24 16:45 2021 ديسمبر
كان الكاميرون 2021
تدور منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية الكان في نسختها الـ33 في الكاميرون من 9 جانفي إلى غاية 6 فيفري 2022 ويشارك فيها 24 منتخبا تتميز بالعديد من الألقاب والأسماء التى ارتبطت بها منذ مشاركاتها الأولى فى البطولة، وهى أسماء وألقاب يفضلها عشاق الساحرة المستديرة ويتفاءلون بها أحيانا

وفي ما يلي القاب المنتخبات المشاركة فى كان الكاميرون 2021

 

* المجموعة الأولى:

 

- الكاميرون.. "الأسود غير المروضة"

 

 

يبقى اسم الأسود من أكثر الألقاب والمسميات التي تحظى باختيار المنتخبات في أفريقيا لما يمثله الأسد من رمزية للسلطان والقوة والشراسة والقيادة دومًا، فقد أطلق لقب الأسود على منتخب الكاميرون كرمز للقوة الكبيرة التي يتمتع بها لاعبوه، بالإضافة إلى انتشار الأسد الأفريقي على ساحل المحيط الأطلنطي في غرب القارة السمراء وكان يرمز له بالقوة دائمًا في تلك المنطقة.

والأسود غير المروضة هو أحد أقدم الألقاب في أفريقيا، وتم اقتراحه عام 1972 وقتها من طرف وزير الرياضة الكاميروني بعدما تعذر على منتخب بلاده التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية لنفس السنة، وقتها أجرى رئيس البلاد أحمدو أحيدجو تغييرا كليا على قطاع كرة القدم المحلية، وفي أحد الاجتماعات مع شخصيات البلد تقرر اختيار لقب "الأسود" على منتخب الكرة، وأضافوا كلمة "الثائرة "أو "غير المروضة" لتميزها عن باقي المنتخبات·

 

- بوركينا فاسو .. "الخيول"

 

 

تقول الأسطورة في بوركينا فاسو، إنه كانت هناك فتاة تدعى (ياننغا)، ابنة أحد الملوك، الذي رفض زواج ابنته خوفا عليها من قبائل مالينكيه المعادية له، لتهرب ياننغا على حصانها، ومنذ ذلك الوقت تتخذها قبائل موسى الأكبر في بوركينا فاسو أما روحية لها، وأصبح حصان (ياننغا) رمز القبائل والبلاد كلها، ومنه اتخذ منتخب بوركينا فاسو لقب (الخيول)

 

- إثيوبيا .. "والياس"

 

 

وعل واليا (والياس) وهو نوعٌ من الماعز البرّي المهددة بالانقراض، حيث بقي حوالي 500 فرد من هذا النوع في مرتفعات إثيوبيا

 

- الرأس لأخضر .. "أسماك القرش الزرقاء"

 

 

أسماك القرش الزرقاء تتواجد بكثرة في سواحل ارخبيل دولة الرأس لأخضر المتواجد غرب القارة الإفريقية في المحيط الأطلسي

 

* المجموعة الثانية

 

- السينيغال.. "أسود التيرانجا"

 

 

واحد من أقوى منتخبات القارة السمراء وأحد أبرز المرشحين لحصد لقب بطولة أمم أفريقيا 2021، منتخب السينيغال والذي يُلقب بـ"أسود التيرانجا"، وذلك تعبيرًا عن القوة واختار كلمة "تيرانجا" للتفرقة بينه وباقي المنتخبات التي تحمل لقب "الأسود"، وهذه الكلمة في الثقافة السنغالية تعني "حُسن الضيافة".

 

- زيمبابوى.. "المحاربون"

 

 

يطلق لقب "المحاربون" على منتخب زيمبابوي، وكان يعرف قديمًا بمنتخب جنوب روديسيا من 1939 إلى 1964 ثم منتخب روديسيا من 1964 إلى 1980 ثم أصبحت روديسيا زيمبابوى.

السمات المميزة الرئيسية للمحاربين هي الشجاعة والقوة وروح الجماعة في سبيل قهر الأعداء هذه الميزات ألهمت العديد من المنتخبات، فهي تحتاج هذه السمات أيضًا من أجل تحقيق الانتصار في اللعبة.

ومفهوم المحارب كُتِب عنه كثيرًا في تاريخ الدول الأفريقية، وله عدة مفاهيم، مثل المحاربة من أجل الملوك في قتال الممالك ضد بعضها البعض من أجل السلطة والهيمنة لكن أيضًا له مفهوم آخر، وهو القتال لإنقاذ الناس من الأخطار والكوارث، حيث تقول الأسطورة في زيمبابوي إنه في العصور الوسطى كان هناك أمير يدعى موتوتا ذهب من أجل البحث عن مصدر جديد للملح؛ لأن الملح كان يتم مقايضته بالذهب مع ممالك الجنوب، وحارب قبائل كانت تشتهر باصطياد الأفيال، وقاتل من أجل الملح في سبيل إنقاذ شعبه من المجاعة.

 

- غينيا.. "الأفيال الوطنية"

 

 

يلقب منتخب غينيا بـ"الأفيال الوطنية"، وهو رمز للبلاد وسبب قوتها ووحدتها، ويشارك المنتخب الغيني في بطولة أمم أفريقيا للمرة 13 في تاريخه، وكان أفضل إنجازاته بالبطولة الأفريقية الحصول على مركز "الوصيف" في نسخة البطولة عام 1976.

- مالاوي .. "الشعلات"

 

 

يلقب بمنتخب الشعلة أو الشعلات ،والشعلة أو النور هو رمز للقوة في دولة مالاوي

 

* المجموعة الثالثة:

 

- المغرب.. "أسود الأطلس"

 

 

أسـود الأطلس .. لقب يعود إلى امتداد جبال الأطلس في المغرب، فضلا عن قرب المحيط الأطلسي وامتداد هذا المحيـط على مسـاحة كبيـرة من المملـكة المغربية.

كما تعـود سبب تسمية المنتخب الوطني بأسـود الأطـلس إلى أسـود كانت تعيش بجبـال الأطـلس ولكن انقرضت منذ بداية القـرن العشرين، وكـان يطلق على هذه الأسـود أيضـاً اسـم الأسـود البربريـة أو النوبية وذلك بسبب خليط اللون التي كانت تميز شكلها ما بين اللون البني الغامق واللون الأبيـض، وكـان أهم ما يمـيز هته الأسـود الشراسـة والهدوء في نفس الوقت وضخـامة ومتـانة جسمهـا وأيـضـا تميزت بإطـاعة كل من يمتلكـها ومهارتهـا أثنـاء عروض السيركات.

 

- غانا.. "النجوم السوداء"

 

 

لقب النجوم السوداء الذي يطلق على منتخب غانا مقتبس من شركة خط النجم الأسود للنقل البحري التي أسسها الناشط السياسي الجامايكي الشهير ماركوس جرافي كجزء من حركة العودة إلى أفريقيا عام 1919، وكان اسمها على غرار اسم شركة خط النجم الأبيض البريطانية التي تملك سفينة تايتانيك، وغير اللون من الأبيض إلى الأسود للدلالة على الأشخاص السود في الشتات، والذين كانوا يعانون من العنصرية وعندما تم وضع علم لغانا للمرة الأولى عام 1957 تم اختيار الألوان الثلاثة (الأحمر والأصفر والأخضر) مع نجمة سوداء في المنتصف ومن هذه النجمة استمد المنتخب الغاني اسم شهرته (النجوم السوداء) ويحمل شعار المنتخب الغاني نجمة سوداء ونسرين أصفرين وصورًا لمناظر طبيعية ولمنازل قديمة ومكتوب أسفله الحرية والعدالة باللغة الإنجليزية.

 

- جزر القمر.. "الجُمبيزة"

 

 

الجُمبيزة أي”سمكة الكهوف الشوكية” التى تعرف باسم سمكة سيلاكانث هي رتبة نادرة تتضمن نوعين ضمن الجنس لَتمِيريا Latimeria.

يعتبر العلماء تلك السمكة أحفورة حية ، فيبلغ زمن تواجدها نحو 400 مليون سنة ، ولا يزال هذا النوع موجوداً حتى الآن . شوهدت واحدة لأول مرة في يوم 22 ديسمبر 1938 قبالة ساحل جنوب إفريقية . كان هذا النوع معروف قبل ذلك كأحافير.

ميزة تلك السمكة في أن لها زعانف تشبة اليد وعظام، والزعنفة مشابه لما تطور (حسب نظرية التطور) بعد ذلك من أطراف للبرمائيات ، التي استطاعت العيش على اليابسة.

- الغابون.. "الفهود"

 

 

الفهود، وهو اللقب الذي يحمله المنتخب الغابوني، وتم اقتباسه من شعار الدولة الذي يتوسطه فهدان يحملان علم الدولة ذا الألوان الأزرق والأصفر والأخضر، مع كلمات (الوحدة، العمل، العدالة).

 

* المجموعة الرابعة

 

- نيجيريا.. "النسور الخضراء"

 

 

يُلقب المنتخب النيجيري أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب القارى بـ"النسور الخضراء" نسبة للقوة والسرعة، كما أن دولة نيجيريا أيضًا تتخذ من النسر شعارًا لها، ووصفها بالخضراء جاء نسبة للون علم وقميص المنتخب النيجيري.

 

- مصر.. "الفراعنة"

 

 

يُلقب منتخب مصر بـ"الفراعنة" نسبة للمصريين القدماء، خاصة الأسرة الفرعونية، التي حقق ملوكها الكثير من الإنجازات منها الأهرامات التي تعد من عجائب الدنيا السبع وصنعوا خلالها أكبر وأعرق حضارة عرفها التاريخ، كما يطلق على المنتخب المصري بعض الألقاب الأخرى والتي تم استحداثها في السنوات الماضية مثل "منتخب الساجدين".

 

- السودان .. "صقور الجديان"

 

 

يطلق على منتخب السودان صقور الجديان نظراً لتواجد طير يسمى بهذا الاسم بها، وهو أكبر الطيور الجارحة إذ أطلق عليه هذا اللقب لبراعته فى اصطياد جديان الظبى والغزلان فيصل طوله إلى متر و40 سنتيمترا، ويتواجد بكثرة فى السودان وجنوب السودان ودارفور وكردفان .

 

- غينيا بيساو.. "الثعالب"

 

 

يُلقب منتخب غينيا بيساو باسم (دجورتوس) أو (الثعالب) والتي تنتشر بكثافة في البلاد، حيث تمثل جزءا مهما من الثقافة في غينيا بيساو، وتعتبر الثعالب رمزاً للمكر والدهاء، كما يُعرف عنها سرعتها وطاقتها الكبيرة في المطاردة، وتتميز عن غيرها بأنها تعيش بمجموعات واحدة ولا تصيد كأفراد، وتم اعتماد هذا اللقب على المنتخب الكروي للبلاد لتشجيع اللاعبين على القتال بقوة وبروح واحدة حتى آخر نفس في المباريات.

 

* المجموعة الخامسة

 

- الجزائر.. "ثعالب الصحراء"

 

 

يحمل منتخب الجزائر لقب "ثعالب الصحراء"، خاصة وأن الثعالب من الحيوانات الشهيرة في الجزائر وتتخذ من الصحراء بيئة لها، ويطلق على المنتخب الجزائري أيضًا "محاربو الصحراء"، و"الخضر" نسبة إلى اللون الأخضر في العلم الجزائري.

 

- سيراليون.. "أسود ليون"

 

 

يحمل منخب سيراليون أسم أسود ليود وهو مزج بين الترميز للقوة عبر الأسود التي تتواجد بكثرة في دولة سيراليون وليون (النصف الثاني من تسمية الدولة sierra - leone

 

- غينيا الاستوائية "البرق الوطني"

 

 

يشتهر بلقب (البرق الوطني)، وهو اللقب الذي يرتبط بالثقافة الشعبية في البلاد التي يعتبر البرق شيئا معتادا فيها في ظل المناخ الاستوائي للدولة الأفريقية المجاورة للمحيط الأطلسي.

 

- كوت ديفوار.. "الأفيال"

 

 

يُلقب منتخب كوت ديفوار بـ"الأفيال" نظرا للمكانة الكبيرة التي يحتلها الفيل في البلاد حتى إن تسمية البلد مصدرها قرون هذا الحيوان وتعود تسميتها إلى التجار الأفارقة الذين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخذت اسمها من تجارة العاج ويوجد الفيل في شعار البلد والمنتخب الكروي أيضًا، حيث تتوسط صورته الشعار مع وجود شريط أصفر يحمل عبارة جمهورية ساحل العاج ومن خلفه صورة للشمس ويمثل حيوان الفيل القوة والضخامة بالنسبة لسكان هذا البلد الأفريقي الذي يقع على المحيط الأطلسي، وقد قررت حكومة ساحل العاج عام 1986 اعتماد اسم (كوت ديفوار) كمسمى لها بكل اللغات.

 

* المجموعة السادسة

- تونس.. "نسور قرطاج"

 

 

يُطلق على منتخب تونس لقب نسور قرطاج، ولا وجود لعلاقة بين اللقب وشعار الدولة ولا الفريق والذي يحمل صورة لأسد أسود حاملاً لسيف، والافتخار بقرطاج هو افتخار بالمدينة والتي تعتبر مهد الحضارة التونسية وعاصمة الدولة القديمة في العصر الفينيقي والتي سادت في فترة من الفترات بحيرة المتوسط، لذلك حينما بحث المنتخب التونسي عن اسم شهرة له، اختار لقب النسور نسبة لسرعة الحركة التي تميز بها لاعبو تونس على مر الأجيال.

 

- موريتانيا.. "المرابطون"

 

 

يطلق على المنتخب الموريتاني لقب (المرابطون) وهو الاسم الذي اكتسبه من (الدولة المرابطية)، تلك الدولة التي سيطرت على شمال غرب القارة الإفريقية وحتى جنوب أوروبا بقيادة عدة أمراء أبرزهم يوسف بن تاشفين، في الفترة من 1056 وحتى 1147 ميلادية ووصلت دولة المرابطين للسيطرة على الأندلس شمالاً وحتى مالي وغانا جنوبًا.

 

- مالي.. "النسور"

 

 

يُطلق لقب النسور على أكثر من منتخب في القارة الإفريقية السمراء، ولكن المنتخب المالي حظي بلقب (نسور مالي) اشتقاقا من رمز الدولة المتمثل في النسر لقبا له، بالإضافة إلى اتخاذ النسر للقوة والسرعة والاسم مستمد من الفولكلور المالي؛ لأن النسر له أهمية في الأساطير الخاصة بشعب مالي.

 

-غامبيا.. "العقارب"

 

 

يُطلق لقب العقارب على منخب غامبيا ،حيث تمثل العقرب الإمبراطورية رمزاً لغامبيا، والعقرب الإمراطورية هي نوع من أنواع العقارب، موطنه الرئيسي في الغابات الممطرة في غامبيا، ويعتبر هذا النوع من العقارب الكبيرة حجماً وتعيش لمدة (6-8) سنوات. جسمها له لون أسود حالك ولكنه يضيء بألون خضراء وزرقاء تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. هذا النوع يتعرض بشكل كبير لتجارة الحيوانات البرية وهو مدرج ضمن معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض لحمايته.

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

قال رئيس جامعة شيكاغو الأميركية بول إليفيساتوس إن المخيم الذي أقامه الطلاب احتجاجا على حرب غزة "لا يمكن أن يستمر"، وذلك رغم أن الجامعة تعتبر نفسها "نموذجا لحرية التعبير"

منذ دقيقة 22

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن وفدها سيتوجه اليوم إلى القاهرة، لاستكمال المباحثات غير المباشرة مع الاحتلال بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة

منذ ساعات 7

أعلنت وزارة تكنولوجيات الإتصال عن تسمية حيدر الهراغي رئيسا مديرا عاما لمركز البحوث والدراسات للاتصالات