الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 22

مني المنتخب التونسي لكرة القدم بهزيمة مفاجئة الليلة الجمعة أمام المنتخب السوري في ثاني جولات كأس العرب فيفا قطر 2021

على المباشر

Samedi Soir
Samedi Soir
تنشيط
رياضة

اليوم..الذكرى الأولى لوفاة الأسطورة مارادونا

:تحديث 25 13:58 2021 نوفمبر
اليوم..الذكرى الأولى ولوفاة الأسطورة مارادونا
استيقظ العالم منذ عام بالضبط على نبأ حزين وهو وفاة الأسطورة مارادونا صاحب أفضل قدم يسرى، حيث توفى بمنزله إثر إصابته بأزمة قلبية حادة بعد أقل من شهر من عملية جراحية معقدة خضع لها الأسطورة لإزالة ورم بالمخ

حياة مليئة بالجدل

مارادونا وُلد 30 أكتوبر 1960 وبدأ مسيرته بنادى أرجنتينوس جونيورز ثم انتقل لبوكا جونيورز، كان لأوروبا نصيب من الاستمتاع بالأسطورة مثل برشلونة ونابولى وإشبيلية.

حياة مارادونا كانت حافلة بالعديد من الإنجازات مع كرة القدم، حيث فاز مع نابولى بلقب الدورى الإيطالى مرتين، مثّل بلده فى 4 نسخ من بطولة كأس العالم، كان قائدا لمنتخب بلده الذى فاز بكأس العالم 1986، قاد منتخب بلده لنهائى مونديال 1990 بإيطاليا وخسر أمام ألمانيا الغربية، حمل شارة القيادة مجددا فى مونديال 1994 واستبعد بعد ثبوت تعاطيه المنشطات، اعتزل كرة القدم عام 1997، وتولى تدريب الأرجنتين عام 2008، ورحل عنه بعد كأس العالم 2010

مزاد مقتنيات مارادونا

فيما كشفت صحيفة ديلى ميل، عن طرح سلع فاخرة تشمل منازل وسيارات، إلى جانب تذكارات، كانت مملوكة لأسطورة كرة القدم دييجو مارادونا، في مزاد في الأرجنتين الشهر المقبل.

وتم اتخاذ قرار بيع جزء من ملكية اللاعب الأرجنتيني العظيم من قبل أبنائه، دييجو وجيانينا ودالما وجانا ودييجو فرناندو، بعد وفاة والدهم الشهير بنوبة قلبية العام الماضى.

مارادونا، الذي كسب حوالي 43 مليون دولار بين عامي 1984 و 1991 أثناء قيادته لنابولي للتتويج بالدوري الإيطالي ومساعدة الأرجنتين على الفوز بكأس العالم، بهدفه السيئ السمعة ضد إنجلترا في ربع نهائي 1986، بالكاد كان يملك 100000 دولار عندما توفى.

يكون أهم عامل جذب في المزاد منزل يقع في حي Villa Devoto الراقي في بوينس آيرس العاصمة الأرجنتينة، حيث أهدى مارادونا والديه في الثمانينيات بعد انضمامه إلى نادي كرة القدم الأرجنتيني الشهير بوكا جونيورز.

وستبدأ العطاءات من 900 ألف دولار لمنزل به ست غرف نوم في الطابق الأول، وغرفتي نوم في العلية، ومنطقة قبو، ومسبح في الفناء الخلفي، ومرآب يتسع لثلاث سيارات.

تمثال مارادونا

كشفت تقارير صحفية إيطالية موعد الكشف عن تمثال الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا والذي سيكون بالحجم الطبيعي لنجم نابولي الأسبق، وذلك تخليداً لما قدمه من خدمات في الدوري الإيطالي.

ومن المقرر وفق تقرير راديو "تيسي" أن يتم الكشف عن التمثال يومالأحد المقبل 28 نوفمبر الجاري وسط أجواء إحتفالية كبرى. وتم إنشاء التمثال باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وتبرع به صديق مارادونا، ستيفانو سيسي، لمدينة نابولي.

وقال ستيفانو تيسي لراديو 24: "لقد وعدته بذلك في اليوم الذي تم اختياره فيه كمواطن فخري لنابولي". وأكد أن التمثال سيقدم للجماهير قبل مباراة الدوري الإيطالي ضد لاتسيو يوم 28 نوفمبر.

وسيتم تحريكه على طول الطريق حول مضمار ألعاب القوى لضمان أن يتمكن الجميع من مشاهدته ، ثم العثور على مكان داخل الملعب. وتم تغيير اسم استاد سان باولو الى دييجو أرماندو مارادونا بعد أيام قليلة من وفاته في نوفمبر 2020، عن عمر يناهز 60 عامًا. وسيتم تقديم التمثال بعد ثلاثة أيام من الذكرى السنوية الأولى لوفاة مارادونا بسبب قصور في القلب.

لمسة من نابولي

وسيخوض نابولي، الذي قاده مارادونا للفوز بلقب الدوري الإيطالي عامي 1987 و1990، ثلاث مباريات الشهر الحالي بقميص عليه صورة بالأبيض والأسود لمارادونا حينما كان شابا. وسيتنافس فريقان سبق ولعب لهما قائد الأرجنتين السابق هما برشلونة وبوكا جونيورز على "كأس مارادونا".

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

انتظمت، اليوم السبت 04 ديسمبر 2021 بمقر رئاسة الحكومة، جلسة عمل بين رئيسة الحكومة نجلاء بودن وعميد المهندسين التونسيين كمال سحنون

منذ دقيقة 31

افتتحت، اليوم السبت 4 ديسمبر 2021، الدورة 22 من أيام قرطاج المسرحية، بمدينة الثقافة بالعاصمة، والتي تتواصل إلى 12 ديسمبر الجاري

منذ دقيقة 58

يستقبل النادي الرياضي الصفاقسي غدا الاحد نادي توسكر الكيني لحساب اياب الدور التمهيدي الأخير من كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم

{}