الأكثر مشاهدة

24 15:13 2019 أوت

تعاقد البدر الرياضي بالعين مع المدرب عبد السلام شعبان لقيادة فريق الأكابر للموسم القادم

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اجتماعية

في اليوم العالمي للمرأة :مكاسب بالجملة للتونسيات في انتظار المزيد

:تحديث 08 11:10 2019 مارس
المرأة التونسية
تحتفل تونس اليوم كسائر بلدان العالم باليوم العالمي للمرأة، ، الذي ارتبط أساسا بنضالات النساء من أجل الحصول على حقوقهن

تحتفل تونس اليوم كسائر بلدان العالم باليوم العالمي للمرأة، ، الذي ارتبط أساسا بنضالات النساء من أجل الحصول على حقوقهن ففي مثل هذا اليوم من سنة 1856 خرج آلاف النساء في شوارع مدينة نيويورك للاحتجاج على الظروف اللاإنسانية، اللاتي كن يجبرن على العمل في ظلها ففي مثل هذا اليوم من سنة 1908، تظاهر الآلاف عاملات النسيج في شوارع مدينة نيويورك حاملات قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود.

وطالبت المتظاهرات بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع و شكلت مظاهرات الخبز والورود بداية تشكيل حركة نسائية نشيطة داخل الولايات المتحدة سرعان ما باتت تطالب بالمساواة والإنصاف.

وافقت منظمة الأمم المتحدة عام 1977 على تبني يوم 8 مارس يوما للاحتفال بالمرأة ليتحول هذا الاحتفال إلى رمز لنضال المرأة المكافحة .

وفي تونس عرفت مكاسب المرأة بعد الاستقلال تطورا مستمرا، بعد صدور مجلة الأحوال الشخصية وزادت ترسخا بإقرار الدستور الجديد للبلاد إثر الثورة و كذلك بعد المصادقة مؤخرا على قانون القضاء على العنف ضد المرأة.

�سنة 1956 صدرت مجلة الأحوال الشخصية التي أرست تنظيما جديدا للأسرة، من خلال مجموعة إجراءات تنص خصوصا على منع تعدد الزوجات ومنع تزويج المرأة قسرا ومنح الزوجين الحق في طلب الطلاق، وغيرها.

وكرّس دستور1959 إبان حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في مجتمع كان يعتبر ذكوريا، فضلا عن إقرار برنامج التنظيم العائلي عام 1964 الذي كانت له انعكاسات كبيرة على صحة المرأة وعلى حضورها داخل الأسرة والمجتمع، ولا سيما في الأرياف.

وساهم توقيع تونس على الاتفاقيات الدولية الخاصة بالقضاء على أشكال التمييز ضد النساء، في تبوؤ المرأة مرتبة متقدمة عربيا تكرست شيئا فشيئا على أرض الواقع، بفضل استفادتها من إجبارية التعليم وتعميم الصحة مما جعلها تقتحم مجال العمل والسياسة والسلطة. خاصة بفضل إقرار مبدا التناصف في البرلمان والبلديات واحتلالها مناصب عليا في الدولة في كل المجالات وخاصة تلك التي كانت حكرا على الرجال مثل الامن والجيش وغيرها

و كان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي دعا من خلال مبادرة تشريعية صادرة عن رئاسة الجمهورية سنة 2016الى ضرورة مراجعة مجلة الأحوال الشخصية من خلال اقرار المساواة في الارث بين الرجل والمرأة بالإضافة الى السماح للتونسيات من الزواج بغير المسلم ورغم كل المكاسب التي تتمتع بها المرأة في تونس والتي تجعل منها من بلدنا رائدا في هذا المجال فان النضال متواصل على الأصعدة الاجتماعية والثقافية من اجل تطبيق التشريعات على مستوى الواقع

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 8 دقائق

عبر عدد من المواطنين بعديد الولايات عن احتجاجهم وغضبهم الشديد بسبب تواصل إضراب أعوان البريد في مختلف ولايات الجمهورية على خلفية جملة من المطالب المهنية.

منذ 42 دقيقة

أفاد المغني الجزائري ''سولكينغ'' إثر مقتل شبان كانوا يستعدون لحضور حفله الفني في ملعب '20 أوت' بالجزائر العاصمة بأنه تلقى الخبر بصدمة وحزن كبير مشيرا إلى أنه لم يكن يعلم بهذه الحادثة وعواقبها المؤلمة قبل وأثناء الحفل وهذا هو السبب الذي جعله يواصل الحفل.

منذ ساعة

توفيت ليلة أمس الأحد رضيعة تبلغ من العمر سنتين بلدغة ثعبان بمنطقة أولاد خلف الله التابعة لمعتمدية حفوز من ولاية القيروان.

{}