الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

اجتماعية

مسؤولة بمنظمة "أوكسفام": 624 ألف عاملة فلاحية في تونس لا يتمتعن بأبسط حقوقهن

:تحديث 27 10:17 2020 نوفمبر
عاملات الفلاحة
تحدثت المسؤولة بمشروع في منظمة " أوكسفام" فاطمة المقدم خلال حضورها صباح اليوم الخميس في برنامج "البرايم" على موجات ديوان أف أم، عن دراسة أعدتها المنظمة تعنى بوضعية العاملات الفلاحيات.

وأشارت المقدم الى أن الدراسة تناولت بالأساس الوضعية التي تعانيها هؤلاء العاملات على غرار غياب الحماية في وسائل النقل وعدم تمتعهن بالتغطية الاجتماعية فضلا عن تدني أجورهن مقارنة بالرجال العاملين في القطاع الفلاحي.

وبينت ضيفة " البرايم" بأن العاملات يشتغلن ما بين 10 و13 ساعة في اليوم مقابل أجر زهيد.

قانون نقل العاملات بقى حبرا على ورق

وأكدت المقدم أن القانون المتعلق بنقل العاملات الفلاحيات الذي تم اقراراه بعد فاجعة مقتل 12 عاملة فلاحية العام الماضي في حادث شاحنة في سيدي بوزيد، بقي مجرد حبرا على ورق ولم يتم الى حد اليوم رصد الاعتمادات المالية الخاصة بهذا المشروع.

وافادت المقدم أن عدد العاملات الفلاحيات اللاتي يشتغلن بصفة موسمية في تونس يقدر ب87 ألف عاملة  بحسب احصائيات للمعهد الوطني للاحصاء من جملة 624 ألف عاملة في تونس وفق احصائيات أعلنت عنها في وقت سابق وزارة الفلاحة على حد قولها.

غياب التشريعات المنظمة للقطاع

ودعت محدثتنا الى ضرورة مزيد تعزيز التشريعات والاطار القانوني الخاص بالعمل الموسي في قطاع الفلاحة، مقترحة احداث هيكل نقابي يمثل هؤلاء العاملات من أجل الدفاع عن حقوق هؤلاء العاملات.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعات 6

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعات 6

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي