الأكثر مشاهدة

14 19:13 2021 جانفي

سجلت ألمانيا خلال الساعات 24 الأخيرة رقما قياسيا لوفيات كورونا بلغ 1244 حالة وفاة جديدة ، وفق ما أعلن عنه معهد روبرت كوخ لمكافحة الأمراض المعدية اليوم الخميس.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
ثقافة

نحو إدراج "الشرفية" و"الكسكسي" ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية

:تحديث 21 23:42 2020 نوفمبر
شرفية والكسكسي
أفاد المعهد الوطني للتراث بتونس بأنّ "الشرفية" و"الكسكسي" في "طريقهما إلى التسجيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية."

 

وأوضح المعهد في بلاغ له مساء امس، أنّ الملفين حظيا بتقارير إيجابية وتوصية بالتسجيل من طرف لجنة تقييم اليونسكو”، وأنه “من المنتظر أن يتم تسجيلهما نهائيا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية في الاجتماع الدوري للجنة التراث الثقافي اللامادي الذي سينعقد بباريس ما بين 14 و18 ديسمبر 2020.

وأضاف البلاغ أنّ لجنة التقييم أثنت على مستوى الملف الوطني "الشرفية"، والملف المغاربي "الكسكسي"، مؤكّدا أنه بتسجيل هذين العنصرين، يتدعم حضور تونس في قائمة التراث الثقافي اللامادي، بعد تسجيلها مهارات خزف سجنان"و"النخلة".

ونوّه المعهد الوطني للتراث، الذي قدم في مارس الماضي ملف "الشرفية" إلى اليونسكو لإدراجه في قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية، بتكاتف المجهودات بين الـخبرات المتميزة لخبراء المعهد والمجتمع المدني لإعداد هذه الملفات.

جدير بالذكر أن "الشرفية" وجمعها "الشرافي"، تعد من أقدم وسائل الصيد البحري التقليدي القار التي اشتهرت بها جزيرة قرقنة منذ عهود.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

قررت ثلاث من أكثر الدول نفوذاً في العالم تعليق الواردات الصينية المشتبه في استخدامها قسراً لعمالة الايغور.

منذ دقيقة 25

انقاد المنتخب التونسي لكرة اليد الى هزيمة موجعة أمام منتخب بولندا بنتيجة 28-30 لحساب الجولة الاولى من مونديال كرة اليد بمصر

منذ دقيقة 45

أكدت مصادر أمنية متطابقة، مساء اليوم الجمعة أنه تمت نقلة عون الأمن الذي اعتدى أمس الخميس على راعي أغنام أمام مقر ولاية سليانة، مشيرة إلى أن عملية تتبعه عدليا وإداريا لا تزال متواصلة.

{}