الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

sous titrage
على خاطر حتى في ال Weekend الactualité زادا No end 🗣️خليها علينا الRecap 🕗نحكيو الي صار ونعملو للاخبار partage 📰 مع حاتم بالحاج في Sous_Titrage 🗞️ نهار السبت 14:00 لـــــ 15:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
ثقافة

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. عادات باقية وعصائد يتباهى بها التونسيون

17 13:33 2021 أكتوبر
616c2589eb3b1616c2589eb3b2.jpg
يحتفل غدا المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف.. ولئن اختلفت طريقة الإحتفال من بلد إلى آخر فإن تونس تتميز بعادة دأب عليها المواطنون منذ سنوات ألا وهي طبخ "عصيدة الزقوقو" التي ينتظرها الأطفال بفارغ الصبر

وتتكون عصيدة الزقوقو أساسًا من حبات الصنوبر الحلبي التي يتم رحيها وخلطها بمادة الفارينة والسكر، ليتم طهيها بعد ذلك على نار هادئة، وتحرك باستمرار حتى لا تتخثر.

أسواق تتزين في المولد النبوي الشريف..

تبدو أسواق المدينة العتيقة بصفاقس على غير عادتها في الفترة الأخيرة، فعند دخولك من "باب الجبلي" تلاحظ حركية إعتاد عليها المواطن من موسم إلى آخر وتجذبك رائحة البخور المتأتية من كل زوايا المدينة.

فتجد على يمينك الباعة المتجولين يعرضون ما تيسر من الصنوبر الحلبي سواء المعلب أو الحبوب إضافة إلى أنواع مختلفة من المكسرات والفواكه الجافة والحلويات المعدة لتزيين العصيدة.

بضاعة معروضة والأسعار مرتفعة والمواطن متردد..

في المقابل، تلاحظ إقبال بعض المارة على الشراء فيما يكتفي البعض الآخر بإلقاء نظرة على الأسعار ويذهب في حال سبيله، ويبقى إقبال المواطن على الزقوقو بين مطرقة الغلاء وسندان التلذذ بالعادات الاستهلاكية.

 وكانت لديوان أف أم جولة في الأسواق، فاعتبر البعض الأسعار، التي تتراوح بين 32 دينار للكيلوغرام الواحد وتتجاوز 40 دينار أحيانا، مشطة ولا تتماشى مع القدرة الشرائية.

وقالت إحدى المواطنات " لن أشتري هذه السنة الزقوقو فالأسعار مرتفعة وليست لدي القدرة على شرائه.. وسأكتفي بطبخ العصيدة العربي".

 وتتكون "العصيدة العربي" التونسية من الفارينة  أو الدقيق ويتم تزيينها  بالسكر أو  الزبدة أو الزيت.

وأفاد مواطن آخر "كان الكيلوغرام الواحد لا يتجاوز 18 دينار وبإمكان المواطن شراؤه ولكن اليوم تجاوز 35 دينار لمن سيقدر على شرائه؟".

ورجح عضو الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري حمادي بوبكر مؤخرا عدم تجاوز سعر مادة "الزقوقو" 35 دينارا عند البيع بالتفصيل مشيرا إلى أن الأسعار تتراوح بين 20 و25 دينارا عند الفلاح.

فيما أكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري محمد شلاغو، في تصريح لديوان أف أم، توفر مادة الزقوقو في الأسواق مؤكدا تواصل ارتفاع الأسعار التي تصل إلى حدود 34 دينار للكيلوغرام الواحد.

ولكن هل مازال التونسيون محافظين على عاداتهم ؟

ولئن ما يزال العديد محافظا على عاداته في المولد النبوي الشريف فإن الزمن وضع بصمته عليها، فلم تعد عصيدة الزقوقو المأكولة الوحيدة التي تميز هذا الإحتفال.

ومن الزقوقو اتجه المواطن إلى عصيدة البوفريوة والفستق واللوز والجلجلان وغيرها من العصائد التي صارت تزين موائد العديد من التونسيين.

وبعد أن كان المواطن في حيرة أمام شراء الزقوقو أو الاكتفاء بالعصيدة العربي  التجأ البعض إلى طبخ أنواع متعددة من العصائد..

احتفالات القيروان.. طعم آخر للإحتفال

ولكن على الرغم من تعدد أشكال الإحتفال يبقى المولد النبوي الشريف عادة من عادات المسلمين.. ولعل ذلك يتجسد من خلال الإحتفال السنوي الذي تتميز به أقدم المدن الإسلامية في القارة الأفريقية وهي مدينة القيروان.

وانطلقت الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف بداية من 15 اكتوبر وتتواصل الى 19 اكتوبر 2021 ويتضمّن عروضا صوفية وفقرات دينية ومحاضرات بالإضافة الى معارض اقتصادية وللصناعات التقليدية.

كاتب المقال سحر بنبلقاسم

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أفاد المكلف بالإدارة العامّة للصحّة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة محمد رابح حجلاوي اليوم السبت بأنّ الوزارة رصدت اعتمادات تناهز 11 مليون دينار لتطبيق عناصر بروتوكول مقاومة الحشرة القرمزية

منذ دقيقة 26

تقرر ترحيل الإمام الجزائري محمد تاتيات الذي كان يخطب في أحد مساجد تولوز بجنوب فرنسا مساء الجمعة إلى وطنه بعدما ام اتهامه بالتحريض على الكراهية والعنف إزاء اليهود

منذ دقيقة 37

بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، محمد يونس المنفي، زيارة إلى تونس يوم الاثنين 22 أفريل 2024