الأكثر مشاهدة

11 20:55 2024 أكتوبر

أعلنت مجموعات النادي الصفاقسي " كورفا نورد " اليوم عن تنظيمها لوقفة إحتجاجية امام مقر ولاية صفاقس يوم الإثنين 14 اكتوبر علي خلفية تعطل بداية اشغال تهيئة ملعب الطيب المهيري

على المباشر

ثقافة

الدورة الخامسة لمهرجان "بعيونهن" ..تحتفي بفلسطين والمرأة

:تحديث 10 12:43 2024 أكتوبر
الدورة الخامسة لمهرجان "بعيونهن" ..تحتفي بفلسطين والمرأة
" نساء احتللن الهامش" هو الشعار الذي تم اختياره للنسخة الخامسة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بعيونهنّ" و الذي ينتظم من يوم 12 أكتوبر ليتواصل الى غاية ال16 من نفس الشهر بمدينة نابل

 برمجة متنوعة سيتم خلالها تقديم آخر إنتاجات السينمائيات العربيات احتفاء بإبداعات النساء و المخرجات و المنتجات و الممثلات و التقنيات.

وسينطلق المهرجان بسهرة افتتاح مهداة لروح الممثلة الراحلة ريم الحمروني من خلال سهرة موسيقية من تأليف الموسيقي ربيع الزموري و الفنانة لبنى نعمان اللذين سيقدمان موسيقى فيلم الافتتاح " ثنية عيشة" وهو آخر أعمال الممثلة الراحلة ريم الحمروني من إخراج و تأليف سلمى الهبي و إنتاج ماهر المطيري.

16 فيلما سيتم عرضها لمخرجات من دول مختلفة وهي تونس، الجزائر، لبنان، سلطنة عمان، مصر و المغرب موجودين ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة منهم أربعة أفلام من تونس و هي Brin de Folia   لهزار العباسي، و "Sejoumi En Peril" لتيسير نصراوي، و"فيرجينيا" لهويدة بلعزي، و"جوع" لآمنة النجار.

و تتكون لجنة تحكيم المسابقة من الممثلة وجيهة الجندوبي، والمخرجة و المنتجة التونسية ندى المازني حفيظ، والمنتج والمخرج التونسي مصلح كريّم ومدير مهرجان أصوان لفيلم المرأة محمد عبد الخالق والممثّلة التونسية إشراق مطر.

و في قسم مخصص للسنيما الفلسطينية، سيعرض المهرجان أفلاما لمخرجات حول القضية الفلسطينية منهم المناضلة والأخصّائية النّفسية والسّينمائية خديجة حباشنة و التي ستقدّم فيلمها "أطفال بلا طفولة" وتشارك تجربتها في تجميع أرشيف السّينما الفلسطينيّة في "ماستر كلاس" بحضور جمهور المهرجان وضيوفه.

كما سيخصص المهرجان مجموعة من الجلسات ضمن قسم الفكر و الحوارات " حوارات إبداعية بعيونهن" بإدارة مجموعة من الأساتذة و المختصين و العديد من الورشات الخاصة بالسنيما.

و تجدر الإشارة أن  مهرجان" بعيونهن" شهد أول دوراته في أكتوبر 2017 وهو أول مهرجان سنيمائي تونسي مخصص للمرأة يعرّف من خلاله بأعمالها و نظرتها و الصعوبات التي تواجهها في الميدان السنيمائي.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أكّد والي سوسة، سفيان التنفوري، خلال زيارة أداها اليوم السبت الى الباب الجبلي أين ينتشر باعة الفريب في محيط رباط سوسة أنّ خطة عمل واضحة للتصدي لظاهرة الانتصاب الفوضوي، بمشاركة مختلف الأطراف المعنية، ستكون حاضرة في أقرب الآجال لما لهذه الظاهرة من انعكاسات سلبية، على حياة المواطن من تلوث ومظاهر عنف وسرقة وغيره ، وفق ما نقله مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعتين

أفاد دليل مبسط حول النزلة الموسمية والتلقيح، نشرته وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، ان التلقيح، الذي يبدأ سنويا، في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر جانفي، آمن وانه يُنصح بالبدء من 17 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

انتظم اليوم السبت، بفضاء الإحاطة الإجتماعية ببلدية صفاقس، يوم صحي وتثقيفي لفائدة منقبي النفايات والمعروفين محليا بـ »البرباشة »، انتفع خلاله أكثر من 120 منقب نفايات بتلاقيح، وفحوصات طبية مختلفة، وتقص للأمراض الجرثومية، وفق ما ذكره مدير عام الشؤون البلدية ببلدية صفاقس، شكري اللوز