الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

ثقافة

تونس ضيف شرف مهرجان الاسكندرية للسينما الفرنكوفونية

:تحديث 05 21:40 2021 سبتمبر
613538ed535fc613538ed535fd.jpg
أعلن مهرجان « الاسكندرية للسينما الفرنكوفونية أنه سيتم تكريم السينما التونسية خلال فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الذي ستنطلق فعالياته من 11 إلى 16 سبتمبر الجاري برئاسة الفنان سمير صبري

وياتي هذا التكريم للسينما التونسية باعتبارها السينما التي حققت أكبر قدر من النجاحات بالمحافل الدولية وهي ملهمة للسينمائيين في شتى أنحاء العالم وليس فقط بالمنطقة العربية مثلما تتصدر مجال الانتاج السينمائي المشترك، حسب مدير المهرجان  محمد عاطف.


ويسعى مهرجان « الاسكندرية للسينما الفرنكوفونية » إلى تفعيل التعاون الثنائي المشترك التونسي المصري وتثمين العلاقات القائمة من خلال البدء في الاحتفال الفعلي بعام الثقافة المصرية -التونسية عبر إعداد روزنامة فعاليات ثرية ومتنوعة.

وسيتم التنسيق مع الجهات المعنية في تونس ومصر لإنجاح هذه التظاهرة السينمائية بالشكل الذي يليق بالإرث الفني والسينمائي لكلا البلدين، وفق هيئة المهرجان.


ومن المنتظر مشاركة حوالي 45 فيلما بالمهرجان تمثل في أغلبها انتاجات مشتركة بين الدول الفرنكوفونية وهو مهرجان سينمائي مصري يعنى بعرض أفلام الدول الفرنكوفونية التي يناهز عددها 88 دولة ما بين دول رئيسية ومنها جمهورية مصر العربية ودول مراقبة ودول أعضاء منتسبة.


كما سيحرص القائمون على مهرجان « الاسكندرية للسينما الفرنكوفونية » على عرض الأفلام في عدد من دور العرض التجارية بمختلف مناطق الاسكندرية إلى جانب اعتماد منصات الاشعاع الفني والثقافي للمدينة مثل مركز الحرية والابداع والمركز الثقافي الفرنسي.

ويشار إلى أن تونس كانت ضيف شرف في يوم الفرنكوفونية الرقمية الذي أقمته منظمة الأعراف الفرنسية في شهر أوت الماضي في فرنسا.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

تشهد البلاد التونسية عودة للسياحة البحرية حيث برمجت خلال السنة الجارية قرابة 80 رحلة بحرية نحو الوجهة التونسية وأساسا نحو موانئ حلق الوادي وسوسة وجرجيس، أي ما يقارب 220 ألف وافد، وفق ما أفاد وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمّد المعز بلحسين، في تصريح صحفي على هامش زيارة قام بها لمتابعة أشغال نزل بالمنطقة السياحية بالمنستير

منذ دقيقة 33

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على طلبة محتجين مؤيدين للفلسطينيين في عدد من الجامعات الأمريكية أمس السبت حيث تعهد النشطاء بمواصلة الحركة الساعية الى وقف الحرب في غزة

منذ ساعات 7

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً للحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية احتجاجا ورفضا للتمويل الأمريكي لحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان المحتل في حق الشعب الفلسطيني ورفضا لتحكم لوبي الاحتلال في القرار الأمريكي