الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
ثقافة

دورة تونس لسباقات المهاري الهِجن في دوز.. المُهر الأجمل من نصيب فرنسا

:تحديث 26 14:10 2022 نوفمبر
دورة تونس لسباقات المهاري الهِجن في دوز.. المُهر الأجمل من نصيب فرنسا
انطلقت صباح اليوم السبت 26 نوفمبر 2022 فعاليات دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهِجن في مدينة دوز بمشاركة دول ليبيا والسعودية والكويت وقطر والمغرب والجزائر ومصر وفرنسا.

وافتُتحت الفعاليات باختيار أجمل مهر من المهاري المشاركة والتي كانت من نصيب صاحبه الفرنسي Jacque الذي عبر في تصريح للديوان اف ام عن إعجابه بهذه المسابقة التي يشارك فيها للمرة الثانية على التوالي وعبر كذلك عن فرحته الكبيرة بمشاركة مُهره في هذه المسابقة.

وقال إنه يشارك منذ 2010 في مهرجان دوز الدولي في شهر ديسمبر من كل سنة. وأضاف أنه يحرص على المشاركة سنويا لأنه يجد أناسا يحبون بلادهم وتقاليدهم قائلا: " وهذا مهم جدا وأجد كم هو رائع العودة إلى الجذور والاصل. "

ويتم تقييم الجِمال والمهاري المشاركة من خلال طولها ورقبتها وتناسق الرأس مع الرقبة ومواقع جمال المُهر في الرأس والعظام وفق ما أفاد به عضو لجنة التحكيم من المملكة العربية السعودية حمد بن عجابة.

وقال إن المهاري المشاركة اليوم في المسابقة تتشابه وتحصلت تقريبا على نفس الدرجات إلا أن صاحب المرتبة الأولى هو من تحصل على أعلى درجات التقييم الموضوعة.

 من جهته قال مدير دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهجن أحمد عبد المولى إن المسابقة عادت بعد غياب عامين بسبب جائحة كورونا ومن بين أهدافها ان تصبح من أكبر الدورات في سباق المهاري.

وشدد عبد المولى أن هذه التظاهرات من شأنها أن تساهم في نشر صورة تونس في الداخل والخارج وتنشيط المدينة مضيفا أن هذه الرياضة متجذرة في أصول شباب الجهة اللذين يعملون على تطويرها وهيكلتها وتقديمها في ثوب جديد.

وأشار عبد المولى إلى أن هيئة المهرجان تشتغل مع الاتحاد العربي لسباق الهجن وتعمل على تطوير شراكاتها مع دول عربية كما تطمح الهيئة بأن تكون تونس رائدة في مثل هذه المسابقات على المستوى العربي والدولي.

وتستضيف مدينة دوز عاصمة المهاري وبوابة الجنوب محبي رياضة سباقات الهجن من عديد البلدان العربية والاوروبية من خلال هذه الدورة التي تمتد على يومين حيث يحظى هذا النشاط الرياضي بمتابعة واهتمام من أبناء الجنوب التونسي لما فيه من أهمية بخصوص الموروث الثقافي إلى جانب تحقيق نشاط اقتصادي واجتماعي ينعكس على مجالات عدة.

أميرة مقني

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

شددت وزيرة العدل ليلى جفال خلال اشرافها على موكب الاحتفال بالذكرى 68 لعيد قوات الأمن الداخلي بالمدرسة الوطنية للسجون والإصلاح ببرج الطويل على ضرورة توخي اليقظة والتضحية في أداء المهام في إطار الالتزام بحسن تطبيق القانون وضمان علويته وتكريسا لمبدأ المساواة.

منذ دقائق 4

تعاقد اللاعب الدولي التونسي لفريق شيفيلد يونايتد الإنجليزي حسن العياري مع نادي تورنتو الكندي لمدة 3 سنوات 

منذ دقيقة 30

أكد عضو الهيئة المديرة للجمعية التونسية لقرى الأطفال "س وس" شرف الدين الصامتي أن الجمعية تحصلت مؤخرا على رخصة إعادة بناء قرية " س و س" سليانة .مبينا أن المشروع سيشرع في تنفيذه خلال شهرين إن استوفت الإجراءات الإدارية