الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

يستعد النادي الإفريقي للتفريط في لاعبه الدولي نادر الغندري لفريق عجمان الإماراتي قبل أقل من 6 أشهر من نهاية عقده مع الأحمر والأبيض

على المباشر

ثقافة

دورة تونس لسباقات المهاري الهِجن في دوز.. المُهر الأجمل من نصيب فرنسا

:تحديث 26 14:10 2022 نوفمبر
دورة تونس لسباقات المهاري الهِجن في دوز.. المُهر الأجمل من نصيب فرنسا
انطلقت صباح اليوم السبت 26 نوفمبر 2022 فعاليات دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهِجن في مدينة دوز بمشاركة دول ليبيا والسعودية والكويت وقطر والمغرب والجزائر ومصر وفرنسا.

وافتُتحت الفعاليات باختيار أجمل مهر من المهاري المشاركة والتي كانت من نصيب صاحبه الفرنسي Jacque الذي عبر في تصريح للديوان اف ام عن إعجابه بهذه المسابقة التي يشارك فيها للمرة الثانية على التوالي وعبر كذلك عن فرحته الكبيرة بمشاركة مُهره في هذه المسابقة.

وقال إنه يشارك منذ 2010 في مهرجان دوز الدولي في شهر ديسمبر من كل سنة. وأضاف أنه يحرص على المشاركة سنويا لأنه يجد أناسا يحبون بلادهم وتقاليدهم قائلا: " وهذا مهم جدا وأجد كم هو رائع العودة إلى الجذور والاصل. "

ويتم تقييم الجِمال والمهاري المشاركة من خلال طولها ورقبتها وتناسق الرأس مع الرقبة ومواقع جمال المُهر في الرأس والعظام وفق ما أفاد به عضو لجنة التحكيم من المملكة العربية السعودية حمد بن عجابة.

وقال إن المهاري المشاركة اليوم في المسابقة تتشابه وتحصلت تقريبا على نفس الدرجات إلا أن صاحب المرتبة الأولى هو من تحصل على أعلى درجات التقييم الموضوعة.

 من جهته قال مدير دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهجن أحمد عبد المولى إن المسابقة عادت بعد غياب عامين بسبب جائحة كورونا ومن بين أهدافها ان تصبح من أكبر الدورات في سباق المهاري.

وشدد عبد المولى أن هذه التظاهرات من شأنها أن تساهم في نشر صورة تونس في الداخل والخارج وتنشيط المدينة مضيفا أن هذه الرياضة متجذرة في أصول شباب الجهة اللذين يعملون على تطويرها وهيكلتها وتقديمها في ثوب جديد.

وأشار عبد المولى إلى أن هيئة المهرجان تشتغل مع الاتحاد العربي لسباق الهجن وتعمل على تطوير شراكاتها مع دول عربية كما تطمح الهيئة بأن تكون تونس رائدة في مثل هذه المسابقات على المستوى العربي والدولي.

وتستضيف مدينة دوز عاصمة المهاري وبوابة الجنوب محبي رياضة سباقات الهجن من عديد البلدان العربية والاوروبية من خلال هذه الدورة التي تمتد على يومين حيث يحظى هذا النشاط الرياضي بمتابعة واهتمام من أبناء الجنوب التونسي لما فيه من أهمية بخصوص الموروث الثقافي إلى جانب تحقيق نشاط اقتصادي واجتماعي ينعكس على مجالات عدة.

أميرة مقني

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 33

دارت مساء أمس السبت مقابلات الجولة 12 من المرحلة الاولى في بطولة كرة اليد.

منذ دقيقة 39

يتميز طقس اليوم الأحد بامكانية نزول بعض الأمطار المتفرقة و المحلية صباحا بعدد من معتمديات الشمال أما ببقية الجهات فتشهد سحبا عابرة لا غير ، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي.

منذ ساعات 9

قال الرئيس السابق للهيئة الانتخابات العليا المستقلة للانتخابات، إنه منع من ممارسة مهنته الأصلية كعدل تنفيذ بعد ان تم رفض مطلب تقدم به لوزارة العدل.