الأكثر مشاهدة

17 10:09 2024 أكتوبر

رجح رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس محمد شلاقو ان لا تتجاوز أسعار زيت الزيتون في ولاية صفاقس 20 دينارا على اقصى تقدير للتر الواحد مشيرا الى ان الصابة الممتازة التي من المنتظر تسجيلها هذه السنة سيجعل الأسعار تتراوح بين 18 و20 دينارا وفق تقديره.

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي...تعرف اخر الاخبار.. وفي الدنيا شنوة صار..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول.. أحوال البلاد و كلام الناس  نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر هذا كل وأكثر في 60 دقيقة مع هدى الورغمي من الإثنين للجمعة من 19:00 ل 20:00
تنشيط هدى ورغمي
ثقافة

رئيس لجنة الثقافة بالبرلمان. . مقترح قانون الفنان أمام الجلسة العامة في أقرب الآجال

22 20:55 2024 جوان
رئيس لجنة الثقافة بالبرلمان. . مقترح قانون الفنان أمام الجلسة العامة في أقرب الآجال
أكد أعضاء لجنة السياحة والثقافة بمجلس نواب الشعب خلال جلسة استماع أمس الجمعة الى خبراء حول مقترح قانون الفنان والمهن الفنية سعي اللجنة الى التسريع في دراسة مقترح القانون وعرضه على الجلسة العامة للمصادقة عليه قبل نهاية الدورة النيابية 2023-2024.

وأفاد رئيس اللجنة أنه سيتم عقد جلسات استماع لجميع الهياكل والمؤسسات والمختصين وكل من له علاقة بمجال الفن والمهن الفنية بهدف تشريك الجميع في صياغة مقترح هذا القانون، بما يضمن الجدوى المرجوة ويستجيب لمطالب الفنانين ولاسيما ما يتعلق منها بوضعيتهم المالية والاجتماعية.

واشار الى عزم اللجنة على انهاء النظر في المقترح والمصادقة على تقريره وعرضه في أقرب الآجال على الجلسة العامة.

وفي مداخلته أشار بغدادي عون متفقد أول في مجال التربية المسرحية، الى ان دراسة مقترح القانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية تمثل حدثا تاريخيا بالنظر إلى علاقته بالشأن الثقافي الذي تراهن عليه الدولة التونسية واعتبارا لأهمية الدور الحضاري للفن الذي يسهم في تنوير العقول وفي التوقي من الظواهر الاجتماعية الخطيرة ويحمي الشباب.

واضاف أن المقترح المعروض لا يخلو رغم أهميته من نقائص ومنها المتصلة بعديد المفاهيم الواردة بفصوله وخاصة ما تعلق منها بالفنان المحترف والفنان المتفرغ ، إضافة إلى مسالة تحديد مفهوم العقد الفني، وشروط صحته الشكلية والجوهرية. كما أفاد انه من الضروري مراجعة شروط اسناد بطاقة الاحتراف الفنية.

من جهته شدد الأكاديمي وليد الدغسني على أهمية التضمين صلب مقترح القانون على دور ومكانة وأهمية التكوين العلمي والأكاديمي للفنانين وأصحاب المهن الفنية بالنظر الى تلازم البعدين النظري والتطبيقي، مشددا على ضرورة مراجعة القسم الثالث من مقترح القانون المتعلق بشروط الحصول على البطاقة المهنية.

واشار في هذا الصدد الى أنه لا يمكن اعتبار كلا من الإداري والتقني فنانا.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

أفاد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بصفاقس، الطاهر المباركي، اليوم الخميس، أن « الكميات الهامة من الأمطار التي هطلت خلال الأيام الماضية بصفاقس، والتي لم تشهدها البلاد في بداية موسم جني الزيتون منذ أكثر من 7 سنوات، لها تأثير إيجابي على صابة الموسم الحالي وعلى صابة الموسم القادم، وعلى بقية الغراسات الأخرى

منذ دقيقة 14

أعلن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف عن المرشحين لجوائز سنة 2024

منذ دقيقة 27

توفيت مساء اليوم الخميس مسنة اثر سقوطها من المترو رقم 4 على مستوى محطة باب سعدون ، وفق ما أفادت به شركة النقل بتونس