الأكثر مشاهدة

31 14:01 2020 مارس

تولت الفرق الطبية المختصة بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس أخذ عيّنة من جثة رضيع يبلغ عمره 40 يوما توفّي مؤخرا للتحليل وذلك للتثبت ان كان مصابا بفيروس كورونا الجديد أم لا ، وفق ما أفاد به مصدر طبي لديوان أف أم اليوم الثلاثاء.

على المباشر

اليوم خير
برنامج ترفيهي منوع يشمل استضافات فنية، سكاتشات هزلية، موسيقى، مسابقات وألعاب مراسلات خارجية
تنشيط إيمان سكوحي
ثقافة

ماربورغ: المدينة الأسطورية

:تحديث 23 22:16 2020 فيفري
ماربورغ: المدينة الأسطورية
على ضفاف نهر 'اللان' تقبع مدينة جبلية أسطورية في وسط غرب ألمانيا اسمها ماربورغ ، بمبانيها التاريخية العتيقة التي يعود بعضها الى قرون خلت وبعمارتها الفريدة ، تجمع ماربورغ بين سحر الميثيولوجيا و الرومنطيقية .

الهدوء الذي يطغى على المدينة يقطعه من وقت الى آخر صوت عجلات القطار على السكة ...، وحين تمد بصرك في شتى الانحاء تصاب بتخمة جمالية...

الجامعة نواة التنوّع الثقافي

تعرف ماربورغ بجامعتها التاريخية التي تأسست سنة 1527، ويقطن في المدينة 80 ألف ساكن – 25 ألفا منهم طلبة جاؤوا من مختلف جهات ألمانيا وأصقاع العالم للدراسة هنا...

تمثل الجامعة نواة للتنوع الثقافي واللغوي والعرقي في ماربورغ حيث تلعب دورا كبيرا في بناء مجتمع محلي منفتح.

في شوارعها الكبيرة النظيفة ومختلف زواياها تعانق الأشجار والمناطق الخضراء ماربورغ وتحيط بها الجبال مثل درع يحميها.

حافظت المدينة على طابعها المعماري التاريخي على خلاف بقية المدن الألمانية الأخرى التي تعرضت للقصف في الحرب العالمية الثانية ومن حسن حظ ماربورغ أنها لم تتعرض لهجوم خلال تلك الفترة.

التعددية الدينية في ماربورغ

 خلال الفترة النازية تعرض المعبد اليهودي في المدينة الى التخريب والتدمير من قبل النازيين وقد أنشأت 'ماربورغ' حديقة في مكان المعبد أطلقت عليها اسم 'حديقة الذكريات ' ...حتى يتذكر الجميع مساوئ تلك الحقبة التي عرفتها ألمانيا ...

غير بعيد عن 'حديقة الذكريات ' بني معبد يهودي جديد تؤمه الطائفة اليهودية في ماربورغ وتمارس فيه شعائرها الدينية.

 

بأحجارها البنية التي يكسوها بعض السواد تنتصب كنيسة 'سانت – اليزابيث' في ماربورغ كتحفة معمارية فريدة حيث يعود تاريخ تأسيسها الى سنة 1235 م – تحتوي الكنيسة على لوحات فنية لا تقدر بثمن تحكي القصص المسيحية الشعبية ...وتسرد الميثيولوجيا والروايات الدينية.

 

يوجد أيضا مسجد في مدينة 'ماربورغ ' يؤدي فيه المسلمون القاطنون في المدينة الصلوات.

القلعة ومبنى البلديّة: من أبرز المعالم التي يجب زيارتها

إذا رفعت رأسك الى أعلى في ماربورغ سترى قلعة ضخمة تطل على المدينة وتنتصب في قمة جبل مثل حارس أبدي... مع اختلاف المواسم يصعد السياح وسكان ماربورغ الى القلعة ليشاهدوا كامل المدينة والمدى البعيد للبنايات والمعالم ويتأملوا قليلا في سكينة.

يعود تاريخ تأسيس القلعة الى القرن التاسع ميلادي وهي شاهدة على التطور الكبير الذي عرفته المدينة خلال قرون.

مبنى بلدية ماربورغ بقرميده الأسود ونوافذه الكثيرة وساعته الشهيرة يستحق هو الآخر الزيارة ....

يتسم الطقس في ماربورغ بالبرودة خلال فصل الشتاء وأحيانا تطل الشمس من بين السحب الداكنة وهناك من أعلى القلعة تنعكس أشعتها على أسطح البنايات ...وفي الليل عندما ينبعث ضوء المصابيح من المنازل تخال نفسك عدت قرونا بعيدة الى الماضي وتسافر دون تسافر ... ماربورغ-توأم مدينة صفاقس في تونس-أكثر من فاتنة وساحرة ...هادئة مثل فتاة ألمانية جميلة ... وخضراء مثل عيون كثير من ساكنيها ...

 

 

 

 

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 53 دقيقة

تراجعت أسعار النفط يوم أمس الأربعاء بعد أن زادت مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي بأكبر قدر منذ 2016، في حين شهد الطلب على البنزين أكبر انخفاض أسبوعي له على الإطلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.

منذ ساعة

تتراوح درجات الحرارة بصفاقس اليوم الخميس بين 13 و 20 درجة مائوية فيما تبلغ سرعة الريح 40 كلم/س و يكون اتجاهها شرقيا ، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي.

منذ 7 ساعات

ابرز اخبار الاربعاء 01 افريل 2020

{}