الأكثر مشاهدة

27 17:52 2022 نوفمبر

اكد الاعب وجدي كشريدة، ان المنتخب الوطني التونسي سيحافظ على حظوظ التأهل الى الدور القادم عندما يلاقي المنتخب الفرنسي يوم الاربعاء القادم ضمن الجولة الثالثة والاخيرة من كأس العالم.

على المباشر

Raf Mag
Raf Mag
تنشيط رفيق بوشناق
ثقافة

معهد التراث : طلاء فسقية الأغالبة بالجير يحترم المواصفات الدولية

:تحديث 24 19:59 2022 سبتمبر
معهد التراث : طلاء فسقية الأغالبة بالجير يحترم المواصفات الدولية
قال المعهد الوطني للتراث مساء اليوم السبت في توضيح له حول الجدل الذي أثاره طلاء فستقية الأغالبة بالقيروان بالجيرالكلسي ان بناء الفسقيات الأغلبية منذ البداية (القرن التاسع الميلادي 860-862 م) كان بالحجارة الكلسية المخلوطة بمادة الجير ودقيق الخزف والرماد.

 

ولفت المعهد الى أن الفسقيات كانت منذ العهود الأولى  تطلى بمادة الجير وهي مادة طبيعية ليس لها أي تأثير سلبي على سلامة المعلم ومحبذة لكونها مقاومة للحشرات التي كثيرا ما توجد في المياه الراكدة (الزغدان).

وشدد  معهد التراث على أن  مادة الجير كانت تستعمل استمرار في طلاء المباني العامة والخاصة والمنشئات المائية بمختلف أنحاء البلاد وخصوصا في القيروان حيث تشهد على ذلك عديد الصور التاريخية وكذلك رواسب الجير التي تمت معاينتها على جدران الفسقية.

وأكد على أن تدخل خبرائه تم باحترام المواصفات الدولية المعترف بها وهو يحترم سلامة المعلم وخصوصيته.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

يتميز طقس اليوم الأربعاء بأمطار متفرقة ورعدية متواصلة بالشمال وتكون احيانا غزيرة مع تساقط محلي للبرد بالمناطق الساحلية قرب السواحل ثم تشمل تدريجيا جهة الساحل بعد الظهر أما ببقيّة الجهات فصحو مرتقب لا غير

منذ ساعات 8

أعلنت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أنها تسلمت أنظمة راجمات صواريخ من فرنسا تضاف إلى ترسانتها المدفعية بعيدة المدى التي ينسب إليها تغير مجريات الحرب.

منذ ساعات 9

أوصى وزير التربية فتحي السلاوتي ،خلال مواكبته اليوم الثلاثاء لورشات العمل الخاصة بتطوير البرامج الرسمية والكتب المدرسية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية ، بضرورة العمل بالطرق الحديثة والمبتكرة، وبضرورة مواكبة صياغة البرامج والكتب المدرسية لمتطلبات العصر مثمنا الجهد الاستثنائي الذي يبذله متفقدو الاعدادي والثانوي والأساتذة مشيدًا بدورهم الريادي في تطوير المنظومة التّربوية العمومية.