الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

يستعد النادي الإفريقي للتفريط في لاعبه الدولي نادر الغندري لفريق عجمان الإماراتي قبل أقل من 6 أشهر من نهاية عقده مع الأحمر والأبيض

على المباشر

ثقافة

9 كُتّاب تونسيون في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

:تحديث 29 08:03 2021 نوفمبر
9 كُتّاب تونسيون في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب
كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، عن القائمة الطويلة المؤهلة للنسخة السادسة عشرة من هذه الجائزة في فروع « الترجمة » و »التنمية وبناء الدولة » و »أدب الطفل والناشئة » و »الفنون والدراسات النقدية » و »المؤلِّف الشاب »

ووصل إلى القائمة الطويلة تسع كتّاب تونسيين في الفروع المذكورة لهذه الجائزة. وضمّت القائمة الطويلة المؤهلة للجائزة لفرع الترجمة، كتاب « القول والمقول »، للكاتب « أوزوالد ديكرو »، والذي ترجمته بسمة بلحاج رحومة الشكيلي، وأصدره معهد تونس للترجمة ودار محمد علي للنشر سنة 2019، وكذلك كتاب « اختلاق أورُبا »، للكاتب « إيمانويل طود » والذي ترجمه أحمد فاضل الهلايلي ، وأصدرته مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع عام 2020.
وسيتنافس الكتابان مع ثماني كتب أخرى مترجمة عن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتنتمي هذه الأعمال المترجمة إلى مترجمين من 6 دول عربية هي السعودية ومصر وسوريا والعراق والمغرب.
وضمّت القائمة الطويلة لفرع « التنمية وبناء الدولة » 7 عناوين من 6 دول عربية هي تونس ومصر وسوريا والعراق والمغرب والسعودية. وستكون تونس ممثّلة في هذه الجائزة بعمليْن هما: معجم « دار السكة في العالم الإسلامي الوسيط »، للدكتور محمد الغضبان والصادر عن مؤسسة GLD عام 2021، وكذلك « في استشكال اليوم الفلسفي تأملات في الفلسفة الثانية من أجل إعادة التأسيس » للكاتب محمد أبو هاشم محجوب والصادر عن كلمة للنشر والتوزيع عام 2021.
وتضمنت القائمة الطويلة لفرع « الفنون والدراسات النقدية » 11 عنوانًا من 7 دول هي تونس ومصر والمغرب وسوريا والسعودية والجزائر والإمارات. وستكون المشاركة التونسية ممثلة بالكتابيْن « الرواسب الإفريقية في الثقافة الشعبية التونسية » للدكتور أمين الزواري، والصادر عن مكتبة علاء الدين عام 2019، و »نحو الشوارع في رحيل النحو إلى الشوارع » للدكتور توفيق العلوي والصادر عن دار محمد علي للنشر عام 2021.
ووصل إلى القائمة الطويلة لفرع « المؤلف الشاب » كتابان تونسيان سيتنافسان مع 12 عنواناً من 7 دول عربية أخرى هي العراق ومصر والكويت والمغرب والسعودية والأردن ولبنان. وشملت عناوين لأعمال شعرية وأطروحات ودراسات نقدية ونصوصًا أدبية. وهذان الكتابان هما « الفلسفة الإغريقيّة: من السفسطائيّين إلى السقراطيّين » للدكتور مهدي بن الحاج مبروك والصادر عن الدار التونسية للكتاب عام 2021، وأيضا « البداوة في الشّعر العربي القديم » للدكتور محمد المزطوري والصادر عن كل من كلّية الآداب والفنون والإنسانيات – جامعة منّوبة ومؤسّسة مجمع الأطرش للكتاب المختصّ عام 2021.
وشملت القائمة الطويلة لفرع « أدب الطفل والناشئة » 10 عناوين من 6 دول عربية هي تونس والمغرب والسعودية وسلطنة عمان والإمارات وسوريا. وستكون تونس ممثلة في ها الفرع بكتاب « ضياء وتاج النور » للكاتبة نجوى الدرعاوى والصادر عن دار نبض القلم للنشر والتوزيع عام 2021.
وينتظر خلال الأيام القادمة أن يتم الكشف عن القائمة الطويلة لفروع « الثقافة العربية في اللغات الأخرى » و »النشر والتقنيات الثقافية »، بالإضافة إلى « شخصية العام الثقافية ».
وسيتمّ خلال شهر مارس من سنة 2022 الإعلان عن القوائم القصيرة المرشحة للجائزة. أما لإعلان عن النتائج النهائية للفائزين في مختلف فروع الجائزة، فسيكون في شهر أفريل من العام القادم. وسيقام حفل لتتويج الفائزين خلال شهر ماي.
وجدير بالتذكير أن الدورة الماضية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، قد سجّلت فوز الباحث التونسي خليل قويعة بالجائزة في فرع « الفنون والدراسات النقدية » عن كتابه « مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة » الصادر عن دار محمّد علي للنشر (2020). كما عرفت أيضا تتويج الكاتب التونسي ميزوني بنّاني في فرع « أدب الطفل والناشئة » عن قصة « رحلة فنّان » الصادرة عن دار المؤانسة للنشر (2020).

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

دارت مساء أمس السبت مقابلات الجولة 12 من المرحلة الاولى في بطولة كرة اليد.

منذ دقيقة 26

يتميز طقس اليوم الأحد بامكانية نزول بعض الأمطار المتفرقة و المحلية صباحا بعدد من معتمديات الشمال أما ببقية الجهات فتشهد سحبا عابرة لا غير ، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي.

منذ ساعات 9

قال الرئيس السابق للهيئة الانتخابات العليا المستقلة للانتخابات، إنه منع من ممارسة مهنته الأصلية كعدل تنفيذ بعد ان تم رفض مطلب تقدم به لوزارة العدل.