الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

قابس

قابس: نفوق سلاحف بحرية والمجتمع المدني يطالب بتفعيل قرار تفكيك الوحدات الملوّثة

14 16:47 2020 جانفي
نفوق سلحفاة بحرية
شهدت منطقة شط السلام وسط أمس الاثنين نفوق عدد من السلاحف البحرية على الشاطئ وفق ما أفاد به عضو حملة Stop pollution بقابس خير الدين دبية اليوم الثلاثاء للديوان أف أم

كما عبّر دبيّة عن استنكاره من تكرّر هذه الظواهر الناجمة عن تلوّث البحر في المنطقة جراء المواد الكيميائية والفوسفوجيبس الذي يلقيهم المجمع الكيميائي التونسي في البحر في مدينة قابس مشيرا إلى أن منطقة شط السلام التي تمثل المنطقة الأكثر تضرّرا من التلوّث في الجهة كانت في السابق محضنة لتكاثر السلاحف البحرية في البحر الأبيض المتوسّط.

 

كما أكد خير الدين دبيّة تراجع الدولة عن تفعيل قرار الوحدات الملوّثة في قابس في سنة 2017 داعيا المجتمع المدني في الجهة إلى التحرّك من جديد من أجل تخليص قابس من التلوّث.

 

يشار إلى منطقة شط السلام تقع في الساحل الشرقي الشمالي لمدينة قابس ضمن مناطق الطوق التي تعتبر الأكثر تضرّرا من التلوّث الصناعي في قابس وهي على غرار شط السلام كل من غنوش وبوشمة.

وساهم التلوث في قابس في القضاء على جمالية الواحدة وتدمير البحر عبر القاء كميات كبيرة من الفوسفوجيبس تناهز حوالي 6 مليون طن سنويا منذ ما يزيد عن 48 سنة هذا إلى جانب انتشار الامراض وخاصة السرطانية وهشاشة العظام وضيق التنفس وغيرها.

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 4

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعات 5

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.