الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 23

مني المنتخب التونسي لكرة القدم بهزيمة مفاجئة الليلة الجمعة أمام المنتخب السوري في ثاني جولات كأس العرب فيفا قطر 2021

على المباشر

متفرقات

دراسة: "فيتامين د" يمنع السمنة لهذا السبب..!

:تحديث 20 17:14 2021 أكتوبر
"فيتامين د" يمنع السمنة لهذا السبب..!
ربطت دراسة جديدة بين "فيتامين د" ومرض العصر، وعلى الرغم من أن هذا الرابط قد يبدو غريبا للوهلة الأولى، إلا أن الأسباب والنتائج التي قدمتها الدراسة قد تجعل من الأمر جليا.

وأكد العلماء في مركز "تافتس نيو إنغلاند" الطبي أن المستويات المنخفضة من هذا المكون مرتبطة بزيادة دهون الجسم، بالإضافة إلى جعل الجسم مرشحا للإصابة بمرض السكري.

كما اعتبرت الدراسة بشكل واضح أن الأشخاص الذين يعانون من نقص "فيتامين د" لديهم فرصة أكبر لتراكم الأنسجة الدهنية حول البطن، فضلاً عن زيادة الوزن بسرعة وبالتالي تصبح السمنة أمرا واقعا.

يشار إلى أن العلماء يؤكدون أن "فيتامين الشمس" يلعب دورا مباشرا بعملية التمثيل الغذائي، ومسؤول عن الأداء الطبيعي وتطور كل من العضلات والأعصاب لذلك عند عدم توافر نسبة مناسبة منه في الجسم، تظهر أمراض العظام أو العضلات أو التنكس العصبي.

كذلك، يعتبر هذا الفيتامين الوحيد القابل للذوبان في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنه المركب الوحيد الذي يمكن تصنيعه في الجلد عن طريق التعرض لأشعة الشمس، لكن المدخول اليومي الذي يحصل عليه الجسم عن طريق الجلد أو تناول الطعام يعتبر قليلا نسبيا. بحسب التقرير المنشور في موقع "tododisca".

إلى ذلك، أشار تقرير آخر نشر في مجلة "medicircle" الطبية الأميركية، إلى أن نقص "فيتامين د" يسهم بظهور مشاكل تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن، مع تراكم الكوليسترول في الجسم.

كما رصد الباحثون مشاكل أخرى مثل ارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع مستويات الكوليسترول، والتي تعتبر من أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي.

يذكر أن هذا "الفيتامين" يلعب دورا أساسيا لدى كافة الكائنات الحية ومن بينها الإنسان، حيث يعتبر مسؤول عن امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور التي تقوم بدورها بتمتين الهيكل العظمي.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

جرت اليوم مقابلات الجولة الرابعة اياب من بطولة القسم الوطني أ للكرة الطائرة وقد أسفرت عن النتائج التالية

منذ دقائق 4

استنجد مدرب النادي الرياضي الصفاقسي بعدد من اللاعبين الشبان لمواجهة توسكر الكيني غدا بسبب عديد الغيابات في صفوف الفريق

منذ دقيقة 35

انتظمت، اليوم السبت 04 ديسمبر 2021 بمقر رئاسة الحكومة، جلسة عمل بين رئيسة الحكومة نجلاء بودن وعميد المهندسين التونسيين كمال سحنون

{}