الأكثر مشاهدة

12 21:34 2019 نوفمبر

عبر عدد من تلاميذ باكالوريا اقتصاد و تصرف بمعهد 18 جانفي بجبنيانة اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 عن استيائهم من تواصل تعطل دروسهم في مادة الاقتصاد و التصرف، و ذلك بسبب عدم تعيين استاذ للمادة المذكورة منذ بداية السنة الدراسية

على المباشر

اليوم خير
برنامج ترفيهي منوع يشمل استضافات فنية، سكاتشات هزلية، موسيقى، مسابقات وألعاب مراسلات خارجية
تنشيط إيمان سكوحي
متفرقات

''بتقنية النانو''.. الإبصار في الظلام أصبح حقيقة

:تحديث 01 06:53 2019 مارس
عين
نجاح علماء في تجربة ثورية، مستخدمين تقنية "النانو" لإبصار الأشعة تحت الحمراء.

سيكون بمقدور البشر قريبا الرؤية في الظلام، وذلك بعد نجاح علماء في تجربة ثورية، مستخدمين تقنية "النانو" لإبصار الأشعة تحت الحمراء.

وفي التجربة التي أجراها علماء أميركيون وصينيون بجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، تمكنت فئران من الرؤية في الظلام، عقب 10 أسابيع من حقن جسيمات ''نانو'' متناهية الصغر في أعينها.

وطور الباحثون هذه الجسيمات بحيث يمكن تثبيتها بإحكام على الخلايا المستقبلة للضوء، لتعمل كمستقبلات صغيرة للأشعة تحت الحمراء.

وعندما يصل الضوء لشبكية العين، فإنها تلتقط أطول موجات الأشعة تحت الحمراء، وتنبعث أقصر موجات ضمن النطاق المرئي.

وتمتص القرنية أقصر الموجات وترسل إشارة طبيعية إلى الدماغ، كما لو أن الضوء المرئي قد أصاب الشبكية.

وأظهرت الفئران المحقونة بهذه الجسيمات أنها تستطيع تمييز أنماط الأشعة تحت الحمراء حتى حين تتعرض لضوء النهار.

وتعليقا على التجربة، قال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور تيان شيو: "يمكن أن تشمل مجالات التجربة في المستقبل التطبيقات العسكرية، كما يمكن تكييفها كي يستفيد منها من يعاني من عمى الألوان ، والذين ليس باستطاعتهم تمييز اللون الأحمر"، وفق ما نقلت صحيفة "صن" البريطانية.

وأضاف شيو: "ما يميز التقنية أنها ستمكن البشر من تخطي قدرات الإبصار الطبيعية لديهم".

وتتيح تقنية الأشعة تحت الحمراء المتوفرة حاليا من مشاهدة الحرارة المنبعثة من الأجسام، إلا أنه يعاب عليها البطاريات الضخمة وتداخل الضوء المرئي.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 23 دقيقة

يكون طقس اليوم الجمعة بولاية صفاقس مغشى ببعض السحب وتتراوح درجات الحرارة بين 13 و24 درجة وتهب الريح جنوبية معتدلة بسرعة 25 كم في الساعة

منذ 8 ساعات

أبرز أخبار اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019

منذ 8 ساعات

كشف وزير الدولة لشؤون النازحين بحكومة الوفاق الوطني الليبية يوسف جلالة, اليوم الخميس, أن حوالي 25 ألف أسرة نزحت من العاصمة طرابلس بسبب الاشتباكات المسلحة, حسب آخر إحصائية للوزارة

{}