الأكثر مشاهدة

02 23:41 2020 جويلية

سجل مركز ايواء المصابين بفيروس كورونا بالمنستير اليوم الخميس 10 حالات شفاء جديدة من ولايات القيروان 2 ،مدنين 2،بنزرت 1 ،نابل 1، باجة 1، منوبة 1 و مواطنين من الكوت ديفوار لترتفع حالات الشفاء داخل المركز الى 358 وفق ما اكده المدير الجهوي للصحة بالمنستير المنصف الهواني لمراسل ديوان اف ام بالجهة

على المباشر

متفرقات

''بتقنية النانو''.. الإبصار في الظلام أصبح حقيقة

:تحديث 01 06:53 2019 مارس
عين
نجاح علماء في تجربة ثورية، مستخدمين تقنية "النانو" لإبصار الأشعة تحت الحمراء.

سيكون بمقدور البشر قريبا الرؤية في الظلام، وذلك بعد نجاح علماء في تجربة ثورية، مستخدمين تقنية "النانو" لإبصار الأشعة تحت الحمراء.

وفي التجربة التي أجراها علماء أميركيون وصينيون بجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، تمكنت فئران من الرؤية في الظلام، عقب 10 أسابيع من حقن جسيمات ''نانو'' متناهية الصغر في أعينها.

وطور الباحثون هذه الجسيمات بحيث يمكن تثبيتها بإحكام على الخلايا المستقبلة للضوء، لتعمل كمستقبلات صغيرة للأشعة تحت الحمراء.

وعندما يصل الضوء لشبكية العين، فإنها تلتقط أطول موجات الأشعة تحت الحمراء، وتنبعث أقصر موجات ضمن النطاق المرئي.

وتمتص القرنية أقصر الموجات وترسل إشارة طبيعية إلى الدماغ، كما لو أن الضوء المرئي قد أصاب الشبكية.

وأظهرت الفئران المحقونة بهذه الجسيمات أنها تستطيع تمييز أنماط الأشعة تحت الحمراء حتى حين تتعرض لضوء النهار.

وتعليقا على التجربة، قال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور تيان شيو: "يمكن أن تشمل مجالات التجربة في المستقبل التطبيقات العسكرية، كما يمكن تكييفها كي يستفيد منها من يعاني من عمى الألوان ، والذين ليس باستطاعتهم تمييز اللون الأحمر"، وفق ما نقلت صحيفة "صن" البريطانية.

وأضاف شيو: "ما يميز التقنية أنها ستمكن البشر من تخطي قدرات الإبصار الطبيعية لديهم".

وتتيح تقنية الأشعة تحت الحمراء المتوفرة حاليا من مشاهدة الحرارة المنبعثة من الأجسام، إلا أنه يعاب عليها البطاريات الضخمة وتداخل الضوء المرئي.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

سجلت تونس بتاريخ يوم أمس السبت حالتي اصابة جديدتين وافدتين بفيروس كورونا و 10 تحاليل إيجابية لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس ، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة اليوم الأحد.

منذ ساعة

قال المكتب التنفيذي لحركة النهضة في بيان له اليوم الأحد ان شبهة تضارب المصالح التي تلاحق رئيس الحكومة أضرت بصورة الائتلاف الحكومي عموما بما يستوجب اعادة تقدير الموقف من الحكومة والائتلاف المكون لها، وعرضه على أنظار مجلس الشورى في دورته القادمة لاتخاذ القرار المناسب.

منذ ساعتين

سجل مركز ايواء المصابين بفيروس كورونا بالمنستير اليوم الاحد 5 جويلية 2020 جوان 2020، 2 حالات شفاء جديدة من ولايتي سوسة و بن عروس ليرتفع بذلك عدد حالات الشفاء داخل المركز الى 362 وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة بالمنستير المنصف الهواني لمراسل الديوان بالجهة.

{}