الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 4

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ لها اليوم السبت، أن طالبة قد تعرّضت إلى حادث سقوط إثر فقدانها لتوازنها بشباك غرفة بالمبيت الجامعي نهج ميلوز بتونس وذلك ليلة 26 ماي 2022 وقد تمّ توفير الإحاطة الطبيّة والإدارية اللاّزمتين لها.

على المباشر

Night Club
Night Club
تنشيط محمد القرقني
متفرقات

أخصائي في الصحة النفسية : التوتر يساهم في خفض المناعة لدى الأطفال المصابين بكورونا

26 23:18 2022 جانفي
أخصائي في الصحة النفسية : التوتر يساهم في خفض المناعة لدى الأطفال المصابين بكورونا
أوصى الاخصائي في الامراض النفسية والعصبية، وحيد قوبعة، اليوم الأربعاء، بضرورة ابعاد الأطفال المصابين بفيروس كورونا عن مصادر التوتر الذي يساهم في خفض مناعة الجسم ومقاومة المرض

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن التوتر يساهم في رفع هرمون الكورتيزول وبالتالي خفض المناعة ومقاومة الإصابة بالفيروس.

والكورتيزول هو هرمون الستيرويد الذي تنتجه الغدد في الجسم عندما يتعرض الجسم لتهديد وهو الهرمون الرئيسي المرتبط بالتوتر والاستجابة لتهديد حاصل وافرازه يؤدي الى تغيير في كيفية استجابة نظام المناعة وقمع الجهاز الهضمي وعمليات النمو وغيرها.

ولفت الى أن التلاميذ تعرضوا، منذ بداية الموجة الخامسة لانتشار فيروس كورونا المرتبطة بمتحور أوميكرون، الى تداعيات نفسية بسبب الإصابة بالمرض وبسبب الغيابات والاضطرابات في التحصيل العلمي.

وبيّن أن الطفل يتعرض لافكار سلبية تقوده في التفكير في الموت الى جانب اطلاعه عبر الانترنات الى الاعراض الخطرة للمرض والحوادث التي يسمع عنها في محيطه العائلي والمدرسي بسبب الإصابة بالمرض.

وأضاف أن الطفل لدى اصابته بكورونا يبتعد عن يومياته وانشطته الرياضية والتي ترفه عنه كالتقاء الأصدقاء وزيارة الفضاءات الثقافية والترفيهية.

ودعا الاولياء الى مساعدة أبنائهم في تلافي النقص الحاصل على مستوى التحصيل العلمي وملء أوقات الفراغ والتواصل معهم عند المرض مع مسافة التباعد الجسدي او عبر وسائل التواصل الاجتماعي للاصدقاء.

وأوصى الاولياء بابعاد أبنائهم عن كل مصدر يقلقهم او يسبب لهم التوتر كمشاهد العنف في الألعاب اللالكترونية او شاشة التلفاز وابعادهم عن المنشطات والمنبهات.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

اعتبر وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم السبت، في كلمة توجه بها خلال مشاركته في مالابو في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول "الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا" بأنه لا يمكن فصل هذه التغييرات عن سياق عالمي

منذ دقيقة 23

أعلنت "حركة حماس" الفلسطينية أنها تضع كل الخيارات على الطاولة ومستعدة لكافة الاحتمالات التي قد تنجم عن "مسيرة الأعلام" التي يحضر لها الإسرائيليون في القدس

منذ دقيقة 46

أجرى المنتخب الوطني للأكابر، اليوم السبت، الحصة التدريبية الثانية، في برنامج تحضيراته للمباريات التي تنتظره في شهر جوان، بداية باستقبال منتخب غينيا الاستوائية، في تصفيات كأس أفريقيا الكوت ديفوار 2023.

{}